الصفحة الأخيرة

ممارسة الرياضة والمستوى الدراسي عند الأطفال

| وكالات

خلصت دراسة بحثية إلى أن الطلاب الذين يمارسون نشاطاً بدنياً إضافياً ربما يزيد تركيزهم في الدراسة ويتحسن أداؤهم في مواد مثل الرياضيات.
وحلل فريق الدراسة بيانات من 26 دراسة سابقة وشملت أكثر من عشرة آلاف طفل تتراوح أعمارهم بين أربعة أعوام و13 عاماً وقاست كل الدراسات السابقة تأثير مجموعة مختلفة من برامج النشاط البدني على الأداء الدراسي.
وبحث فريق الدراسة أيضاً ما إذا كان تأثير التدريبات يختلف باختلاف المواد الدراسية وعلى الرغم من أن فوائد النشاط البدني كانت أقوى بالنسبة للرياضيات فإنها كانت أقل بشكل طفيف فقط بالنسبة لمواد أخرى مثل اللغات والقراءة ما يعني أن النشاط البدني يفيد التعلم في كل المواد الدراسية.
وقال إيفان كافيرو ريدوندو الذي شارك في إعداد هذه الدراسة: إن «التدريبات تؤثر في المخ من خلال زيادة تدفق الدم إلى الدماغ وهو ما يزيد من إمداد الأوكسجين والعناصر الغذائية ويشجع على تكوين الشعيرات الدموية ويزيد من الاتصال العصبي من خلال تشجيع الوصلات العصبية وتوافر الناقلات العصبية».
وأضاف: «عندما يحصل الأطفال على وقت خلال اليوم الدراسي لممارسة نشاط بدني فذلك يسهل عليهم التركيز على دروسهم ويحسن أداءهم في المدرسة».
وفي الوقت الذي تواجه فيه مدارس كثيرة صعوبة في تخصيص وقت لفترات الرياضة البدنية وسط حملة لتحسين نتائج الامتحانات الدراسية من خلال تخصيص وقت أكبر للدراسة تقدم النتائج أدلة جديدة على أن النشاط البدني إحدى وسائل المساعدة في تحسين مستويات الطلاب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن