سورية

300 مغربي قتلوا بعد انضمامهم لتنظيمات إرهابية…سنغافورة تعتقل مواطناً لمحاولته الانضمام إلى داعش

أعلنت وزارة الداخلية في سنغافورة أمس، أنه تم اعتقال مواطن يبلغ من العمر 51 عاماً، حين كان في طريقه للانضمام إلى تنظيم داعش في سورية، على حين أعلنت المغرب أن نحو 300 مغربي قتلوا في العامين الأخيرين بعد انضمامهم إلى تنظيمات إرهابية وخصوصاً في سورية والعراق.
وكان المدعو «مصطفى سلطان علي» غادر سنغافورة في أيار الماضي، واعتقلته السلطات في تركيا قبل أن يتمكن من اجتياز الحدود إلى سورية، وتم ترحيله إلى سنغافورة في حزيران الماضي، ثم صدر بحقه أمر اعتقال لمدة عامين في تموز الجاري.
وجاء في البيان الصادر عن وزارة الداخلية: إن «التحقيقات كشفت أن مصطفى صار شديد التطرف لتأثره بالفكر الإرهابي لتنظيم داعش وبأفكار راديكالية أخرى تعرف إليها من خلال الشابكة». وأضافت الوزارة: إن مصطفى أخبر السلطات في سنغافورة بأنه مستعد للقيام بـ«هجمات إرهابية على المؤسسات الغربية في سنغافورة، بتوجيه من داعش».
إلى ذلك أعلن وزير الداخلية المغربي محمد حصاد أمس الأول أن نحو 300 مغربي قتلوا في العامين الأخيرين بعد انضمامهم إلى تنظيمات إرهابية وخصوصاً في سورية والعراق.
وقال حصاد خلال لقائه مراسلي وكالات أنباء: «هناك اليوم 1350 جهادياً مغربياً» و«منذ عمليات المغادرة الأولى في 2013 فإن عدد القتلى يناهز الـ300، وتحديداً 286».
وأضاف: «هذا العدد كبير، وهذا يعني أن نحو ربع الأشخاص الذين غادروا قتلوا خلال عام ونصف العام، وأن من يذهبوا إلى هناك يذهبوا إلى الموت».
وأوضح حصاد أنه «منذ 2013، تم تفكيك أكثر من ثلاثين شبكة (إرهابية) كان عدد كبير منها يقوم بالتجنيد وتسارعت الوتيرة أخيراً مع تفكيك 12 شبكة في الأشهر الستة الأخيرة».
ووصف الوزير المغربي خطر وقوع هجمات على الأراضي المغربية بأنه «فعلي»، مؤكداً «أننا نقوم بكل شيء لئلا يتحول هذا الخطر إلى أفعال».
(أ ف ب – د ب أ)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن