الصفحة الأخيرة

أنماط النوم سرّ فقدان الوزن

| وكالات

أشار مسح جديد إلى أن الحصول على ليلة نوم جيدة يساعد على فقدان الوزن بشكل أكثر فعالية.
وشارك في الدراسة 1000 متطوع من بريطانيا، ينام أغلبيتهم، ممن يتبعون حمية غذائية، بين 7.5 و8 ساعات في الليل.
وكشف 75 بالمئة ممن يتبعون حمية غذائية، ولديهم أنماط نوم عادية، أنهم يجدون سهولة في خسارة الوزن وخاصة في محيط الخصر.
وأشار 80 بالمئة من الذين يحصلون على نوم جيد ويتبعون نظاماً غذائياً روتينياً بتناول ثلاث وجبات يومياً في الأوقات العادية، إلى أن النوم الجيد يساعدهم في فقدان الوزن.
وقال لي سميث، مدير مؤسسة «Forza Supplements»: «إن البحث الجديد يدل على أن مفتاح اتباع نظام غذائي ناجح هو الانضباط والروتين، أي إنك تحتاج إلى تبني عادات جيدة والاستمرار في ممارستها»، وأضاف: إنه «إذا كنت نائماً بشكل غير منتظم وتستيقظ ليلاً فإن هناك احتمالات بأنك ستتجه نحو الثلاجة على حين أولئك الذين يحظون بحمية ناجحة يستمتعون بالنوم».
ورصد المسح أنماط النوم لدى الذين يتبعون حمية غذائية لقياس العوامل المشتركة التي تسهم في زيادة الوزن لدى بعضهم، وقد وجدت النتائج أن النوم الضعيف (الذين ينامون لمدة تقل عن سبع ساعات في الليل)، هم الذين لديهم فوضى في الأكل، حيث كانوا أكثر عرضة لكسر النظام الغذائي المتبع ومن المرجح أيضاً أن يتجاوزوا الحد المسموح به أسبوعياً في استهلاك الكحول.
وقد أقر 64 بالمئة من المشاركين في الدراسة ممن لا يحصلون على نوم جيد، بتناولهم وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية، وأكثر من النصف بنسبة 58 بالمئة، يواجهون صعوبات في الالتزام بحمية غذائية.
وقال 54 بالمئة إنهم يشربون الكحول بانتظام أكثر مما ينبغي، وعلى النقيض من ذلك، لم يكن هناك سوى 17 بالمئة من النائمين بشكل جيد ممن يتناولون وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية.
ووجدت الدراسة أن 72 بالمئة منهم يستطيعون الالتزام بالحمية الغذائية، فيما لا يتجاوز الحد الأدنى من استهلاك الكحول أسبوعياً سوى 13في المئة فقط منهم.
ووجدت الدراسة أن الوقت الأمثل للذهاب إلى الفراش هو الساعة العاشرة ليلاً، وهو ما يسمح بالحصول على نوم جيد.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن