رياضة

دورتموند ظهر بوجهين ولايبزيغ انحسرت مفاجأته … البايرن تصدر ذهاب البوندسليغا بارتياح تام

| محمود قرقورا

تطابقت التوقعات على أرض الواقع مع انتهاء ذهاب الدوري الألماني عندما تصدر العملاق البافاري بارتياح تام، ووفق الصورة المرسومة بعد انتهاء نصف المشوار يمكن التنبؤ بأن بايرن ميونيخ مع مدربه الجديد القديم يوب هاينكس سيحسم اللقب خلال النصف الأول من نيسان المقبل وفق توقعات العديد من نقاد اللعبة، وهذا ما يبحث عنه الطاقم الفني والإداري في النادي الألماني كي تسنح له الظروف للتحضير للشامبيونزليغ في أدوارها المتقدمة.
أياً كانت الظروف فإن البايرن يبقى بعبع الكرة في ألمانيا، وبعيداً عن العثرات التي تأتي بين الحين والآخر فإن التعافي منها يكون بأسرع وقت وهذا ما تجلى بعد الخسارة أمام هوفنهايم ومونشنغلادباخ، وحتى على الصعيد الأوروبي جاء التعافي بالسرعة المطلوبة عندما سقط الفريق بقسوة أمام باريس سان جيرمان فكانت العودة الميمونة مع المدرب هاينكس وكان الضحية المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي الفائز بلقب الموسم الماضي، ولكن يرى عشاق البافاري ومحبوه الكثر في العالم بأن مشروع المدرب أنشيلوتي لم يكتمل تماماً كما حدث مع المدرب الإسباني غوارديولا لأن اللقب الأوروبي هو المطلب، ولذلك صب الخيار على يوب هاينكس بعد إقالة المدرب الإيطالي نظراً للسمعة الطيبة التي أحيطت بالمدرب عقب تتويجه بالشامبيونزليغ عام 2013، ويومها خرج مرفوع الرأس، ولكن الرحيل كان مكتوباً قبل التتويج، وها هو التاريخ ينصفه بعودة غير متوقعة.
المؤلم لمتابعي البوندسليغا انعدام المنافسة وهذا يجعل البطولة تموت سريرياً قبل أوانها والسبب أن البايرن يخسر نادراً والمنافسين يتعثرون كثيراً، وتكفي الإشارة إلى أن عنصر المفاجأة لم يعد كما كان مرسوماً، وها هو لايبزيغ الذي كان بسمة الموسم المنصرم يكتفي بالمركز الخامس متأخراً بثلاث عشرة نقطة عن البافاري.
وحتى دورتموند الذي اعتدناه منافساً بدا مفكك الأوصال في مراحل عديدة، فبعد بدايته القوية خلال المراحل السبع الأولى تراجع بشكل ملحوظ، بل بشكل غير متوقع عندما عجز عن الفوز في ثماني مباريات متتالية كانت كفيلة للاستغناء عن مدربه بيتر بوس والاستنجاد بالمدرب النمساوي ستوغر فكانت النتيجة إيجابية بفوزين متأخرين أعاداه إلى المركز الثالث.
نتائج الجولة الأخيرة

مونشنغلادباخ × هامبورغ 3/1، شتوتغارت × بايرن ميونيخ صفر/1، فيردر بريمن × ماينز 2/2، فرانكفورت × شالكه 2/2، كولن × فولفسبورغ 1/صفر، أوغسبورغ × فرايبورغ 3/3، دورتموند × هوفنهايم 2/1، هانوفر × ليفركوزن 4/4، لايبزيغ × هيرتا برلين 2/3.

صدارة وشطارة
معظم الأرقام القياسية طبعها البايرن بلونه فهو الأكثر فوزاً بـ13 مباراة على حين كان كولن الأقل بفوز يتيم.
كما أن البايرن الأقل خسارة بمرتين بينما خسر كولن 13 مباراة متصدراً الرقم القياسي السلبي.
ومن حيث التسجيل سجل البايرن 37 هدفاً كثاني أقوى هجوم بعد دورتموند الذي سجل 39 هدفاً ولكن الفارق التهديفي يميل للبايرن بستة وعشرين هدفاً، لأنه تلقى 11 هدفاً فقط على حين تلقى دورتموند 24 هدفاً، ويبقى كولن الأضعف هجوماً بتسجيله 11 هدفاً فقط، والأضعف دفاعاً بتلقيه 32 هدفاً.
السلسلة الأطول من دون هزيمة بطلها البايرن بـ9 مباريات بين الأسبوعين الرابع والثالث عشر حقق خلالها سبعة انتصارات وتعادلين.
الفوز الأعلى كان 6/1 وحققه دورتموند على غلادباخ وبالفارق ذاته حصلت نتيجة 5/صفر مرتين البايرن على فرايبورغ ودورتموند على كولن.
التعادل الأعلى حصل مرتين دورتموند مع شالكه بنتيجة 4/4 وحينها عاد شالكه رغم تأخره بأربعة أهداف نظيفة، كما تعادل هانوفر مع ليفركوزن بالنتيجة ذاتها.

الهدافون والشباك النظيفة
تصدر البولندي ليفاندوفسكي قائمة هدافي الدوري بـ15 هدفاً مقابل 13 للغابوني أوباميانغ مهاجم دورتموند و11 للآيسلندي فينبوغاسون مهاجم أوغسبورغ، ومعلوم أن صدارة الهدافين الموسم الماضي حسمها أوباميانغ على حساب ليفاندوفسكي بواقع 31 هدفاً مقابل 30.
أما الشباك النظيفة فتساوى ثلاثة حراس بها وهم: بومان حارس هوفنهايم وبوركي حارس دورتموند وأولريتش حارس البايرن وثلاثتهم حافظ على نظافة شباكه في ست مباريات، علماً أن الأخير هو الحارس الثالث في القلعة البافارية.

الهاتريك
أربعة لاعبين سجلو الهاتريك في ذهاب الدوري وهم فينبوغاسون في فوز فريقه أوغسبورغ على كولن 3/صفر وتعادل فريقه أيضاً مع فرايبورغ 3/3 وأوباميانغ بفوز فريقه دورتموند على غلادباخ 6/1 وماكس كروس في فوز فريقه بريمن على هانوفر 4/صفر وبيترسون في فوز فريقه فرايبورغ على كولن 4/3.

الضحايا الخمس
بعيداً عن هوية المدربين التي تغيرت قبل انطلاق الموسم فإن هناك خمسة مدربين فقدوا مناصبهم أثناء رحلة الذهاب وهم يانكر مدرب فولفسبورغ وحل محله السويسري مارتن شميدت، والإيطالي أنشيلوتي مدرب البايرن وحل محله يوب هاينكس، ومدرب بريمن ألكسندر نوري وحل محله كوفيلديت، وستوغر مدرب كولن وحل محله روثنبيك، وأخيراً بيتر بوس مدرب دورتموند وحل محله النمساوي ستوغر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن