رياضة

ثلاثية تنفجر بوجه إنتر وتهدي الصدارة لنابولي والوصافة لليوفي … البرشا يواصل التربع والأتلتي استغل سقوط الخفافيش

| خالد عرنوس

تغييرات طفيفة طالت فرق المقدمة في الدوري الإسباني بصعود أتلتيكو مدريد إلى وصافة الترتيب مستفيداً من سقوط فالنسيا الثاني هذا الموسم على أرض الباسك على حين واصل الأتلتي انتصاراته الصعبة وهذه المرة على حساب ألافيس ولم يفوت البرشا فرصة استقباله للديبور فقسا عليه برباعية رافعاً الفارق مع أقرب منافسيه إلى 6 نقاط هذه المرة مواصلاً سجله النظيف بانتظار الكلاسيكو.
وفي إيطاليا أيضاً حدث تبديل على مستوى القمة إلا أنه طال المتصدر السابق إنتر ميلانو الذي سقط للمرة الأولى هذا الموسم في أرضه وبين جماهيره أمام أودينيزي الذي أهدى الصدارة لنابولي الذي تخطى تورينو وتقدم اليوفي إلى المركز الثاني بالفوز في سردينيا والثلاثيات كانت القاسم المشترك في المباريات الثلاث.

رباعية سهلة
اطمأن برشلونة إلى ثلاثة أمور قبل لقاء الكلاسيكو (السبت القادم) وأولها بالطبع سجله النظيف، حيث لم يخسر في 22 مباراة على الصعد كافة منذ هزيمته بالسوبر من الريـال بالذات وكذلك جاهزية لاعبيه لموقعة برنابيه وأيضاً الفارق المريح نسبياً أمام أقرب منافسيه، وجاءت كل هذه الأمور عبر عرض هجومي كبير لميسي ورفاقه اكتفوا من خلاله برباعية نظيفة هي الأولى بالليغا هذه الموسم علماً أن البرشا فاز مرة بالخمسة وثانية بالستة أما الأهداف فتقاسمها سواريز وباولينيو ورغم نجومية ميسي للمباراة إلا أنه أهدر ركلة جزاء كانت كفيلة بتعزيز صدارته للهدافين ولاننسى أن قوائم مرمى لاكورونيا ردت خمس كرات للكاتالوني وقد جاء هدفان بعد ارتداد الكرة من القائم ولأن الحلو لا يكتمل فقد سجل سواريز هدفاً بطريقة غريبة لكن الحكم رفضه بحجة عدم تخطي الكرة لخط المرمى.
ومثلما اطمأن فالفيردي هجومياً كذلك الأمر دفاعياً فحافظ الحارس شتيغن على نظافة شباكه للمرة العاشرة هذا الموسم على حين تلقى الديبور هزيمته الخامسة خارج ريازور والثالثة بأربعة أهداف.
واستعاد فياريـال نغمة الفوز عقب أربع جولات خسر في ثلاث أخيرة منها بتغلبه على سلتا بهدف، فاسترد المركز السادس من جيرونا مفاجأة الليغا حتى الآن والذي فاز بدوره بهدف على خيتافي مسجلاً فوزه السادس وجميعها بفارق هدف، أما فياريـال فحقق فوزه الثالث خارج ملعبه والأول عندما لا يسجل أكثر من هدف، ويبدو أن لعنة التعادل مع البرشا أصابت سلتا فخسر للمرة الثانية والثالثة بأرضه والملاحظ أن هزائمه الثماني جاءت بفارق هدف.

النتائج المسجلة – الإسباني 16
– برشلونة × لاكورونيا 4/صفر سواريز (29 و47) باولينيو (41 و75).
– أتلتيكو مدريد × ألافيس 1/صفر توريس (74).
– إيبار × فالنسيا 2/1 للفائز إينوي (49) جوردان (87) وللخاسر مينا (57).
– إشبيلية × ليفانتي صفر/صفر.
– سلتا فيغو × فياريـال صفر/1 فورنالس (34).
– بلباو × سوسيداد صفر/صفر.
– جيرونا × خيتافي 1/صفر ستواني (5).
– لاس بالماس × إسبانيول 2/2 للأول لويك ريمي (80) كاييري (89) وللثاني بالاغيرو (20 و41).
– ملقة × بيتيس (أمس).
– ليغانيس × ريـال مدريد (مؤجلة).

بانوراما إسبانية
– من ثماني مباريات انتهت في هذه الجولة انتهت اثنتان بالتعادل السلبي وثالثة بالإيجابي مقابل 5 انتصارات منها 4 لأصحاب الضيافة و4 من دون رد فسجل 14 هدفاً فقط وأهدر ميسي (برشلونة) وفييرا (لاس بالماس) ركلتي جزاء.
– 39 مرة اضطر الحكام لإشهار اللون الأصفر منها واحدة في مباراة البرشا × لاكورونيا مقابل 8 صفراوات في مباراة جيرونا × خيتافي وغاب اللون الأحمر.
– لايزال ميسي بصدارة الهدافين برصيد 14 هدفاً يليه سيموني زازا بعشرة أهداف ثم اسباس وباكامبو وستواني ولويس سواريز بـ9 أهداف لكل منهم يليهم رودريغو مورينو بـ8 أهداف.

أسبوع طويل
للمرة الأولى بتاريخ الليغا تقام منافسات الأسبوع 17 على مدار خمسة أيام وذلك بسبب الأعياد فينطلق اليوم بمباراة تحسين مواقع بين ليفانتي وليغانيس وتختتم السبت بمباراة مشابهة أيضاً على أن تتضمن الجولة لقاء ذهاب الكلاسيكو عصر ذلك اليوم.

مباريات الأسبوع 17
– الثلاثاء: ليفانتي × ليغانيس (10.30).
– الأربعاء: خيتافي × لاس بالماس (8.30)، سوسيداد × إشبيلية (10.30).
– الخميس: إيبار × جيرونا (8.30)، ألافيس × ملقة (10.30).
– الجمعة: بيتيس × بلباو (8.30)، إسبانيول × أتلتيكو مدريد (10.30).
– السبت: ريـال مدريد × برشلونة (2.00)، فالنسيا × فياريـال (5.15)، لاكورونيا × سلتا فيغو (7.30).

ثلاثيات إيطالية
ست ثلاثيات سجلت في الأسبوع السابع عشر من السييراA والأهم بلا شك تلك التي سقط بها إنتر ومقابلها الثلاثية التي أعادت نابولي إلى قمة الترتيب أما الثالثة فعاد بها اليوفي من أرض بولونيا وهو الفوز الذي جعل فريق السيدة العجوز يقتنص الوصافة علماً أنه السادس خارج تورينو وهي المرة التاسعة التي ينجح لاعبو أليغري بتسجيل ثلاثة أهداف على الأقل هذا الموسم معززين صدارتهم كأفضل هجوم في الكالشيو، على حين هي الثلاثية الثالثة التي تهز شباك بولونيا وجميعها بملعبه من أربع هزائم مني بها هناك.
وسجل هيلاس فيرونا ثلاثية صعق بها ضيفه ميلان الذي تلقى الهزيمة الأقسى بعهد مدربه الجديد غاتوزو وهي الأقسى بعد الهزيمة 1/4 بأرض لازيو مطلع الموسم والطريف أنه الفوز الأعلى لهيلاس من ثلاثة انتصارات سجلها حتى الآن وكلها من دون ردّ.
أما الثلاثيتان الخامسة والسادسة فقد تقاسمهما فريقا أتلانتا ولازيو في أمسية مثيرة وجميلة انتهت بالتعادل الثاني لصاحب الأرض في أربع مباريات من دون هزيمة والسادس في سجله وكلها بأهداف ونصفها بملعبه، على حين هو التعادل الثالث للازيو والأول خارج الأولمبيكو.

النتائج الكاملة – الإيطالي 17
– تورينو × نابولي 1/3 للخاسر بيلوتي (63) وللفائز كوليبالي (4) زيلينسكي (24) هامسيك (30).
– بولونيا × يوفنتوس صفر/3 بيانيتش (27) ماندزوكيتش (36) ماتويدي (64).
– إنتر ميلانو × أودينيزي 1/3 للخاسر إيكاردي (15) وللفائز لاسانيا (14) دي بول (61 من جزاء) باراك (77).
– روما × كالياري 1/صفر فازيو (90+4).
– أتلانتا × لازيو 3/3 للأول كالدارا (19) إيلشيتش (22 و50 من جزاء) وللثاني سافيتش (27 و35) لويس ألبرتو (79).
– هيلاس فيرونا × ميلان 3/صفر كاراتشيوليو (24) مويس كين (55) بيسا (77).
– سامبدوريا × ساسولو صفر/1 ماتري (90).
– فيورنتينا × جنوا صفر/صفر
– كروتوني × كييفو فيرونا 1/صفر بوديمير (33).
– بينفينتو × سبال 1/2 للخاسر كريمونيسي (59 بمرماه) وللفائز فلوكاري (64 و73).

حصيلة إيطالية
– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 8 انتصارات منها خمسة للضيوف فشهدت الجولة 26 هدفاً أحدها بالنيران الصديقة واثنان عبر نقطة الجزاء وأهدر بيروتي (روما) وبوليتانو (ساسولو) ركلتين أخريين.
– 47 بطاقة صفراء شهدتها الجولة منها 8 في مباراة كروتوني × كييفو مقابل اثنتين فقط في مباراة تورينو × نابولي ووحده سوسو (ميلان) خرج بالحمراء المباشرة.
– عزز إيكاردي صدارته للهدافين برصيد 17 هدفاً بفارق هدفين عن الغائب إيموبيلي يليه ديبالا بـ12 هدفاً ثم ميرتينيز بعشرة أهداف يليه هيغوين وكوالياريللا بـ9 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن