الأخبار البارزةشؤون محلية

653 طالباً حصلوا على منح في الجامعات الخاصة … ميالة لـ«الوطن»: الدوام مع الفصل الثاني ولا يسمح للمقبولين بالنقل إلى أي جامعة خاصة

| فادي بك الشريف

طلبت وزارة التعليم العالي من الطلاب المقبولين وغير المقبولين في مفاضلة منح الجامعات الخاصة أن يتقدموا بطلب تثبيت للمفاضلة أو الاستنكاف عنها وذلك في مركز المفاضلة الذي تقدم إليه في المرة الأولى، على أن يستمر تثبيت الطلبات حتى الخميس القادم، علما أن هذا الموضوع يشمل المتقدمين ذاتهم المقبولين وغير المقبولين وعلى الطلاب الذين قبلوا والذين لم يقبلوا في المفاضلة الأولية (المرحلة الأولى).
وفي تصريح للوطن، بين معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة بطرس ميالة أن كل من لم يتقدم بالطلب يعتبر مستنكفا.
ذاكرا أهمية هذا الإجراء في إعطاء الفرصة للطلاب بتثبيت رغباتهم في الجامعات التي قبلوا فيها، وفي حال استنكاف البعض منهم، تتاح الفرصة لغيرهم من الطلاب بالاستفادة من المنحة الدراسية وفق الدرجة التي حصل عليها ومدى توافقها مع الجامعة والاختصاص.
وبين معاون الوزير أنه بموجب هذا الإجراء، سيتم ترقين قيد الطالب في الجامعة الحكومية، في حال كان قام الطالب بتثبيت استفادته من المنحة في الجامعة الخاص، مؤكداً أن عدد الطلاب المقبولين قدر بـ653 طالباً وطالبة من الفرعين العلمي والأدبي، يشكلون نسبة 5 بالمئة من عدد الطلاب والطالبات المستجدين المسجلين سنويا في الجامعات الخاصة.
وأوضح معاون الوزير أن تسجيل الطلاب ودراستهم ستكون في الفصل الدراسي الثاني، مؤكداً عدم وجود أي مشكلة في هذا الموضوع، خاصة وأن الجامعات الخاصة تعتمد نظام الساعات المعتمدة، ولا يؤثر هذا الأمر على التحصيل الدراسي والعلمي للطلاب.
كما بين ميالة أن الطالب المقبول بموجب منحة مجانية للدراسة في جامعة خاصة، لا يسمح له النقل والتحويل إلى جامعة خاصة أخرى في السنوات القادمة، وبذلك يستكمل دراسته في الجامعة وفق الاختصاص الذي قبل فيه.
مبيناً أن طلاب منح الجامعات الخاصة يحصلون على الحد الأدنى من الزمن اللازم لتخرجهم من الجامعة وذلك يتحدد بين 4-6 سنوات حسب كل اختصاص.
وبموجب إعلان مفاضلة المنح تقبل الوزارة 10 بالمئة من مقاعد المنح لذوي الشهداء، ما يعادل 66 مقعداً، إضافة إلى قبول 1 بالمئة من مقاعد المنح للمعوقين، ما يعادل 7 منح خاصة وذلك من أصل المقبولين في مفاضلة منح الجامعات الخاصة، بهدف إتاحة الفرصة لهم بالتسجيل على المفاضلة، علما بأن التقدم يكون لكل اختصاص على حدة من إجمالي المنح وفق الاختصاصات المتاحة والمحددة.
وكانت وزارة التعليم العالي أصدرت نتائج المفاضلة الأولية لمنح الجامعات الخاصة السورية للعام الدراسي 2017/2018 المرحلة الأولى، متضمنة النتائج الأسمية والحدود الدنيا للفرعين العلمي والأدبي، إضافة إلى صدور أسماء الطلاب المقبولين من أبناء الشهداء على منح الجامعات الخاصة، وأسماء الطلاب المقبولين من ذوي الإعاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن