شؤون محلية

150 ألف فرخة و165 مليون بيضة إنتاج مؤسسة الدواجن

| عبد المنعم مسعود

قال مدير عام مؤسسة الدواجن سراج خضر إن انتاج المؤسسة من بيض المائدة خلال عام 2017 وصل إلى 165 مليون بيضة من أصل 125 مليوناً كان مخططاً لها.
وكشف خضر أن انتاج المؤسسة من بيض التفريخ خلال العام الحالي بلغ 9 ملايين إضافة إلى 3 ملايين من صوص التربية، مشيراً إلى أن خطة المؤسسة ستزيد خلال العام القادم بعد أن عوضت النقص في قطعانها خلال العام الحالي من 600 الف فرخة بياضة إلى مليون موضحاً أن تطلع المؤسسة للوصول إلى رقم 1,2 مليون فرخة بياضة خلال العام القادم.
وأعاد خضر قدرة المؤسسة في التعويض عن النقص في قطعانها إلى دخول مشروع «زاهد» بطرطوس في الخدمة بتكلفة 386 مليوناً والذي يتراوح انتاجه من 29 مليوناً إلى 55 مليون بيضه سنويا.
وأوضح خضر أن المؤسسة بانتظار وصول دفعه بيض تفريخ امهات البياض ضمن خطة المؤسسة للعام القادم وذلك لتأمين صوص التربية للعام القادم متوقعاً أن تنتج 115 الف فرخة بياضة ستنتج نحو مليون ونص فرخة بياضة.
وكشف خضر أن انتاج المؤسسة للعام الحالي من الفروج خلال العام الحالي لم يتجاوز 150 الف فروج فقط مؤكداً أن حصة المؤسسة من سوق الفروج لم تتجاوز 7 بالمئة.
وبين خضر أن تراجع دور المؤسسة في انتاج الفروج يعود لظروف السنوات السابقة التي فرضت على المؤسسة أولوية تأمين صوص التربية وصوص الفروج والصوص البياض، مؤكداً أن هذه الأولوية هي الدور الاصعب فأي شخص يستطيع تربية الفروج لكن تربية امهات الفروج تحتاج إلى إمكانيات أكبر ورأس مال اضخم.
ووفقا لخضر فإن سوق الفروج يوازن نفسه بنفسه فالمسألة عرض وطلب مبيناً أن المؤسسة تلتزم بالبيع بالسعر الذي تحدده التجارة الداخلية وحماية المستهلك منوهاً بأن المؤسسة من خلال صالاتها الخمسين تبيع الفروج للمستهلك أقل من سعر السوق بمئة ليرة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن