اقتصاد

بورصة دمشق: 331 مليون ليرة تداولات و300 مستثمر جديد منذ بداية 2015

بلغت قيمة التداول في سوق دمشق للأوراق المالية 331 مليون ل. س منذ بداية العام وحتى نهاية شهر نيسان الماضي، بينما كانت 275 مليون ل.س لنفس الفترة من العام الماضي، وبلغ حجم التداول لذات الفترة 2.4 مليون سهم، بينما كانت مليوني سهم للفترة ذاتها من العام الماضي، كم تم عقد 67 جلسة للفترة المذكورة تم خلالها عقد 1.663 صفقة، مقارنة بـ50 جلسة في الفترة ذاتها العام الماضي تم خلالها عقد 1.880 صفقة.
وهنا يبينّ مدير الدراسات والإعلام في سوق دمشق للأوراق المالية أسامة حسن في تصريح لـ«الوطن» أن هناك زيادة في قيم التداول بمعدل 20% تقريباً، للفترة ذاتها عن العام الماضي، بينما زادت أحجام التداول بمعدل 25%، ويعيد حسن هذه الزيادة في قيم وأحجام التداول إلى زيادة ثقة المستثمرين بالأوراق المالية من خلال سوق دمشق للأوراق المالية.
ويشير إلى أن عدد حسابات المستثمرين المفتوحة لدى مركز المقاصة والحفظ المركزي في بورصة دمشق كان 308 حسابات، منذ بداية العام الحالي وحتى شهر نيسان الماضي، بينما بلغ عدد الحسابات المفتوحة لدى الوسطاء 289 حساباً.
ويوضح أن سوق دمشق للأوراق المالية قامت بنشر البيانات المالية النهائية عن العام 2014 لـ19 شركة من الشركات المدرجة وكانت معظم نتائجها رابحة عدا شركات هي بنك سورية الإسلامي وبنك الأردن- سورية والبنك العربي، كما أقرت الشركة الوطنية للتأمين توزيعات نقدية بقيمة 25 ل.س أي بنسبة 25% من قيمة السهم، والشركة الأهلية للنقل أقرت توزيعات نقدية بقيمة 15 ل.س أي بنسبة 15% من قيمة السهم، والشركة الأهلية للزيوت أقرت توزيعات نقدية بقيمة 20 ل.س أي بنسبة 20% من قيمة السهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن