رياضة

حصيلة ذهاب الدوري الفرنسي لموسم 2017/2018 … الباريسي فوق الجميع وصراع الوصافة بين ثلاثة

| الوطن

انتهى نصف الدوري الفرنسي وكما هو متوقع توج باريس سان جيرمان بطلاً للشتاء بفارق شاسع من النقاط ما يوحي باستعادة اللقب الذي خسره لمصلحة موناكو في الموسم الماضي وما هي إلا مسألة وقت في حال واصل ممثل العاصمة السير على النتائج ذاتها وخاصة قبل الدخول في معمعة دور الـ16 للشامبيونزليغ، ولا يبدو منافسو الباريسي في وارد إيقاف طموحاته نحو لقب سابع وسادس في العقد الحالي وخاصة أن الفارق كبير جداً مع كل من موناكو وليون وكلاهما أنهيا الذهاب بالرصيد ذاته أما مرسيليا الرابع فيتأخر عنهما بفارق 3 نقاط وتبدو المنافسة بين هذا الثلاثي ستنحصر على مقعد الوصافة. ما أهم الأرقام المسجلة حتى الآن في الدوري الفرنسي؟.. وما أبرز أحداث الذهاب؟.. نتابع في السطور التالية.

أرقام عامة
190 مباراة شهدتها مرحلة الذهاب سجل خلالها 501 هدف أي بمعدل 2. 64 في المباراة الواحدة وانتهت 41 مباراة بالتعادل منها 10 من دون أهداف و3 مرات بنتيجة 3/3 كأعلى تعادل وحدثت 6 تعادلات في الأسبوع 14، أما الفوز الأعلى فهو 6/صفر وكان على موناكو على حساب ضيفه غانغان، أما الفوز الأعلى خارج الأرض فجاء بخماسية نظيفة وقد سجله ليون في ثلاث مناسبات في سانت إيتيان وتروا ونيس، وفاز بالنتيجة ذاتها سان جيرمان على أرض أنجيه، وسجل الباريسي الفوز بنتيجة 6/2 مرتين كأعلى مباراة أهدافاً وذلك في البارك دوبرنس على حساب تولوز وبوردو وانتهت جولتان بانتصارات كاملة ثانيها الأخيرة مساء الأربعاء الماضي وحضر المباريات قرابة 4 ملايين و100 ألف متفرج أي بمعدل 21500 متفرج للمباراة الواحدة والرقم الأعلى كان في مباراة مرسيليا × سان جيرمان (60 ألفاً) مقابل 6500 متفرج في مباراة موناكو × أنجيه.

صدارة مستحقة
وتصدر الباريسي الترتيب برصيد 50 نقطة عبر 16 فوزاً وتعادلين وخسارة وحيدة جاءت في الأسبوع 16 أمام ستراسبوغ أي إن الباريسي لم يخسر طوال 15 جولة كأفضل سلسلة هذه الموسم، وحقق سان جيرمان العلامة الكاملة على أرضه من خلال 10 انتصارات كاملة مقابل 20 نقطة حصدها بعيداً عن العاصمة إثر 6 انتصارات وتعادلين وهزيمة يتيمة، أما الفريق الأفضل خارج أرضه فهو ليون بـ7 انتصارات وتعادلين وهزيمة واحدة، ومقابل السلسلة الإيجابية للباريسي يحمل ميتز السلسلة السلبية بـ11 مباراة من دون فوز وانتظر ميتز وأنجيه حتى سجلا الفوز الأول بملعبيهما والأول بعد 9 مباريات والثاني بعد 8 مباريات.

تبديلات طفيفة
بالعودة إلى ترتيب الموسمين السابقين نرى أن تعديلات طفيفة طالت فرق القمة فموناكو صاحب المركز الثالث خطف اللقب من البطل سان جيرمان الذي أصبح وصيفاً وتراجع ليون ثاني 2015/2016 إلى المركز الرابع وأصبح نيس رابعاً ذلك الموسم ثالثاً في الموسم الماضي، واليوم يبدو نيس هو الغائب الوحيد عن مربع القمة ويمكننا وصفه بصاحب أكبر قفزة بالموسم الحالي عندما تراجع كثيراً حتى إنه حل بالمركز 18 في الأسبوع 14 قبل أن يستعيد شيئاً من برقيه فأنهى الذهاب بالمركز السادس، وعاد مرسيليا إلى الواجهة من جديد بدخوله منافساً جدياً لموناكو وليون على الوصافة وهو الذي بقي من دون هزيمة لمدة 12 مباراة متتالية.

كافاني الهداف
على صعيد الهدافين تصدر الأورغوياني إدينسون كافين اللائحة برقم رائع حيث سجل 19 هدفاً أي بمعدل هدف في كل مباراة وسجل منها هدفين عبر نقطة الجزاء وأهدر ركلتين أخريين وكان كافاني توج بالحذاء الذهبي الفرنسي عن الموسم الماضي برصيد 35 هدفاً، وجاء بالمركز الثاني الكولومبي رادوميل فالكاو برصيد 15 هدفاً منها 3 عبر الجزاء وجاء ثنائي ليون نبيل فقير وماريانو دياز بالمركز الثالث برصيد 13 هدفاً أي إن اللاعبين سجلا ثلثي أهداف فريقهما، وجاء رابعاً نيمار على الرغم من غيابه لبعض المباريات فسجل 11 هدفاً يليه ماريو بالوتيللي بعشرة أهداف منها 4 عبر الجزاء. وعلى صعيد الأهداف أيضاً يعتبر نيمار ولاعب مرسيليا فلوريان توفين الأفضل بصناعة الأهداف (8 تمريرات حاسمة) يليهما كليان مبابي لاعب الباريسي بـ6 تمريرات، وشهد الليغ آن حالتي هاتريك فقط، الأول لفالكاو بمرمى ديجون والنتيجة 4/1 أما الثاني للهولندي ممفيس ديباي لاعب ليون بمرمى تروا والنتيجة 5/صفر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن