شؤون محلية

إجراءات لتحسين كهرباء السلمية

| حماة- محمد أحمد خبازي

تعاني مدينة سلمية –بخلاف مدن محافظة حماة الأخرى– تردي الواقع الكهربائي فيها بشكل عام، ووضعها على النظام الترددي بشكل خاص، وهو ما يؤدي إلى إرباكات كثيرة للمواطنين وتضرر أجهزتهم المنزلية، وتعطل مصالح القطاعات المجتمعية المهنية والحرفية المختلفة، وخصوصاً أطباء التصوير الشعاعي وغيره.
تلقت «الوطن» شكاوى عديدة حول هذا التردي الكهربائي، الذي أكده المدير العام لشركة كهرباء المحافظة محمد الرعيدي، موضحا اتخاذ الشركة عدة إجراءات مهمة لتحسين الواقع الكهربائي في مدينة سلمية.
وقال: تم تبديل المحولة الكهربائية 20 ميغا واط بمحطة التحويل، بأخرى استطاعتها 30 ميغا واط وبكلفة 500 مليون ل. س، وتنفيذ خط تغذية جديد وهو مخرج جديد من المحطة استطاعة 20 ك ف، للمدينة بغية تخفيف الحمولات عن الخطوط الأخرى المغذية، ويسهم في استقرار الشبكة الكهربائية، وأصبح الآن للمدينة 5 خطوط 20 ك ف، توزع عليها 40 ميغا واط الحصة التي تحصل عليها المدينة من التغذية الكهربائية بالوقت الحاضر.
وكشف الرعيدي عن أنه يتم العمل على إنشاء مخرج تغذية كهربائية خاص بالمشفى الوطني، مستثنى من التقنين الكهربائي وبكلفة 127 مليون ل.س، وبطول 5.6كم، وبلغت نسبة إنجاز الأعمال فيه 90 بالمئة، وسيتم وضعه بالخدمة خلال الشهر الأول من عام 2018. وبيّن أن هناك محطة التحويل 230 ك. ف نسعى لإقامتها في سلمية لتلبية زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية، وواردة في خطة الوزارة منذ عام 2011، ولم يتم التنفيذ بسبب الظروف الراهنة وتغير الأسعار، كما تم استملاك 200 دونم من الأرض لمصلحة وزارة الكهرباء، بجوار محطة تحويل سلمية لإنشاء محطة كهروضوئية، لإنتاج 20 ميغا واط تقريباً، لرفد محطة تحويل سلمية بمصدر ثانٍ للتغذية الكهربائية، والدراسة حاليا في مؤسسة توليد الطاقة، بوزارة الكهرباء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن