اقتصادالأخبار البارزة

أحدث خريطة للاستثمار في سورية: 141 مشروعاً استثمارياً لإعادة الإعمار

علي محمود سليمان

طرحت هيئة الاستثمار السورية نسخة جديدة للخريطة الاستثمارية في سورية مراعاةً لمتطلبات مرحلة إعادة الإعمار. وتوزعت الخريطة على كامل الجغرافية السورية في جميع المحافظات بدءاً من الحسكة وصولاً إلى القنيطرة، وتركزت في أهم القطاعات الحيوية والمهمة ليكون مجموعها 141 فرصة استثمارية ضمن قطاعات مشاريع مستلزمات إعادة الإعمار والبنية التحتية والمشاريع الصغيرة، إضافة إلى مشاريع في الإنتاج الحيواني ضمن مجال الصحة والطاقة والصناعات النسيجية والكيميائية والغذائية، والمشاريع الخضراء.
وبينّت مدير عام هيئة الاستثمار السورية المهندسة هالة غزال أن هذه الخريطة تعتبر الأحدث والأهم كونها تعنى بمرحلة إعادة الإعمار حيث تم التركيز فيها على الفرص ذات الأولوية حسب المحافظات والعائد الاقتصادي منها، موضحةً بأن الهيئة ستقوم بنشر الخريطة على موقع الهيئة وستوزع على مجالس رجال الأعمال وإلى السفارات السورية في الخارج، إضافة إلى المستثمرين في الداخل.
وأشارت غزال إلى أن الخريطة تمت بالتعاون مع جميع الوزارات المعنية، حيث تم الحصول على المعلومات الأولية للفرص الاستثمارية لديها، ومن ثم يتم تحديث معلوماتها وأرقامها وتصنيفها ودراسة الجدوى الاقتصادية لها ضمن مديرية الخريطة الاستثمارية، إضافة إلى البيانات التي ترد للهيئة من فروعها في المحافظات حيث تتعاون الفروع مع المحافظات على دراسة الفرص الاستثمارية الموجودة لديها، وفي نهاية العمل يتم وضع دراسة الجدوى الاقتصادية المبدئية والتسويقية والفنية لهذه الفرص.
وفي سياق متصل شملت هيئة الاستثمار خلال شهر نيسان الماضي تسعة مشاريع بتكلفة استثمارية بلغت 926 مليون ليرة سورية وبعدد عمال يصل إلى 649 عاملاً، سبعة من هذه المشاريع في محافظة السويداء مقسمة ما بين 3 مشاريع زراعية و4 مشاريع صناعية، إضافة إلى مشروع صناعي واحد في محافظة حلب ومشروع نقل في محافظة طرطوس.
ليكون مجموع المشاريع التي تم تشميلها منذ بداية عام 2015 وحتى نهاية نيسان الماضي تسعة وعشرين مشروعاً بتكلفة استثمارية بلغت نحو 6.7 مليارات ليرة سورية، وبعدد عمال يصل إلى 2294 عاملاً، حيث توزعت المشاريع إلى 15 مشروعاً في السويداء، و7 مشاريع في طرطوس، و3 مشاريع في حلب، و3 مشاريع في ريف دمشق، إضافة إلى مشروع واحد في حلب.
فيما بلغ عدد المشاريع قيد التنفيذ ستة مشاريع صناعية، ثلاثة منها في محافظة السويداء ومشروع واحد في كل من محافظات حماة وطرطوس واللاذقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن