رياضة

اللواء موفق جمعة في حديثه لـ«الوطن»: سنحقق الاكتفاء الذاتي خلال خمس سنوات … هناك صعوبات للتعاقد مع مدرب أجنبي للمنتخب الأول بكرة القدم

| محمود قرقورا

قبل عام بالتمام والكمال استضفنا رئيس الاتحاد الرياضي العام موفق جمعة وأهم ما دار في ذاك الحوار أن التعاقد مع مدرب أجنبي لمنتخبنا الأول بكرة القدم وارد بشرط أن يكون التسديد من الأموال السورية المجمدة في الفيفا واليوم لا جديد يذكر ومع استحالة هذا الطرح يرى اللواء جمعة استحالة تحقيق حلم جماهير الكرة في بلدنا وتطلعات لاعبينا المحترفين بالتعاقد مع مدرب بالعملة الصعبة وأن البضاعة المحلية الأقرب لملء هذا الشاغر، في وقت يتعهد فيه رئيس اتحاد كرة القدم صلاح رمضان باستقدام مدرب أجنبي يلبي طموحات الشارع الرياضي.
اليوم يتحدث رئيس المنظمة بنبرة تفاؤلية لفتح آفاق التعاون السوري الروسي، واعداً برفع عصا المحاسبة بحق المقصرين في الشأن السلوي، وأنه ستكون هناك ضوابط صارمة بشأن الاحتراف وخصوصاً في اللعبتين الشعبيتين الأهم كرة القدم والسلة.

ويبدو أن ذاكرة اللواء خانته بشأن تصريح سابق له حول جاهزية ملعب الجلاء في منتصف 2017 لكن أن تصل متأخراً خير من ألا تصل فالملعب بات جاهزاً على حد قوله وسيخفف العبء عن ملعبي تشرين والفيحاء، والخبر السار أن الرياضة السورية ستخدم نفسها بنفسها خلال خمس سنوات على أبعد تقدير، والزخم الرياضي في مجلس الشعب سيترجم قريباً بإصدار طابع رياضي ينعش الميزانية المخصصة للرياضة، وكي تكتمل المنظومة هناك رؤية لزيادة عدد غرف فندق تشرين كما سينسحب التطور على فندق الجلاء الذي سيصبح بمواصفات عالية الجودة.
وعن حقوق استثمار الدوري الممتاز التي رست على تلفزيون وإذاعة نينار أوضح الالتباس الحاصل حيال الموضوع ولا ندري إن كان مقنعاً للطرف الآخر، تماماً كعدم اقتناع سيادة اللواء بشكوى بطلنا الأولمبي مجد غزال وتقصير أصحاب الشأن معه، وإليكم نص الحوار:

الكرنفال السلوي السوري الروسي هل سيفتح آفاق التعاون الرياضي مع روسيا بشكل أكبر ويعيدنا لذكريات الماضي بالاستفادة من الخبرات الرياضية الروسية؟
بكل تأكيد هو فاتحة خير للتعاون الرياضي مع روسيا الاتحادية وقد أبدى الملحق الثقافي مدير المركز الثقافي الروسي استعداده للمساعدة لتلبية احتياجات الاتحادات الرياضية وفق برنامج تعاون بين القيادة الرياضية في البلدين وبالتنسيق بين اتحادات الألعاب المتماثلة بالبلدين.

ما ردكم على الأخطاء الإدارية في اتحاد السلة التي حرمت المنتخب من جهود لاعبين مهمين خارجياً؟ وهل هناك نية لديكم للنظر بأعضاء الاتحاد بعد الاستقالات المتكررة أم إن الاتحاد يملك الحصانة كما يُقال؟
الرد هو المحاسبة بكل تأكيد لكل من يتقصد الخطأ سواء اتحاد كرة السلة أم سواه ولكن اسمح لي بالقول إن الخطأ وارد والخطأ الذي حصل بكل تأكيد يستحق المحاسبة، وكان من الممكن أن يكون الفارق بالنتيجة مع المنتخب الأردني أقل بعدد النقاط فيما إذا كان قد شارك اللاعب الذي لم يسمح له باللعب نتيجة هذا الخطأ واتحاد السلة لا يملك أي حصانة ولا أي اتحاد آخر.

احتراف كرة القدم جعل الأندية تصرف المال على اللاعبين من دون هوادة بينما الأندية الفقيرة تحتاج ما يسد رمقها، فهل من قرارات تضبط ميزان الصرف؟
أنا أوافقك الرأي بشأن الاحتراف بالأندية التي تلعب بالدرجة الممتازة، حيث المعدل الذي يصرف على هذه الأندية حقيقة كبير وهي تأكل الأخضر واليابس، ولكن المكتب التنفيذي وضع العديد من الضوابط لضبط هذا الجنون بالصرف المالي وجهاز الرقابة المالية بكل محافظة يراقب ويدقق هذه الصرفيات وبعد انتهاء أعمال المجلس المركزي القادم 27/12/2017 ستعكف لجنة مختصة لوضع ضوابط صارمة للاحتراف بلعبتي كرة السلة وكرة القدم.
وكنا كمكتب تنفيذي عملنا على وضع سقوف للاعبين المحترفين بكرتي القدم والسلة، فالسقف الأعلى للاعب كرة القدم حددناه بـ250 ألف ليرة سورية مع إمكانية قبض 25 بالمئة منها كمقدم عقد، كما يمكن مكافأة اللاعب المجتهد بـ25 بالمئة إضافية وهذه الشريحة تشمل اللاعبين الذين يمثلون المنتخبات الوطنية، والشريحة الثانية 175 ألفاً.

منتخبنا الأول لكرة القدم شرّف الكرة العربية بتصفيات كأس العالم، ولكنه الآن من دون مدرب واتحاد الكرة قاصر عن اتخاذ القرار لأن الترتيبات متعلقة بقراركم، فهل تفكرون بمدرب محترف أم إننا سنبقى على البضاعة الوطنية؟
بكل تأكيد حقق منتخبنا هذه النتائج المشرفة بجهود مدربينا الوطنيين الذين نشكرهم ونقدر جهودهم، فالتفكير بمدرب أجنبي من مسؤولية اتحاد كرة القدم، ولكن حسب رأيي هناك صعوبة خارجة عن إرادتنا بحضور مدرب أجنبي كما أعتقد في القريب العاجل، وخاصة أن الفيفا لم يوافق على الدفع من الأموال السورية المجمدة في الاتحاد الدولي وهذا قلناه مراراً بأنه السبيل الأمثل لاستقدام مدرب يقبض بالعملة الصعبة.

في حديثك لـ«الوطن» قبل عام وتحديداً يوم 27/12/2016 وعدت بأن يكون ملعب الجلاء جاهزاً في منتصف 2017 وحتى اللحظة لم يتم ذلك، فما الأسباب؟
لست متأكداً مما تقوله بأنني قلت ذلك ولكن أقول هناك عقد يلزم المتعهد بانجاز العمل بالوقت المحدد وهناك لجان تشرف على هذا الملعب والمدة العقدية لم تنته لإنجازه بعد وفي حال التأخر من المتعهد هناك إجراءات قانونية تتخذ بحقه، ولكن أعود وأقول وأؤكد أنه أصبح جاهزاً (بناء على لجان الإشراف ولجان الاستلام المؤقت ولجان المتابعة وفق القانون ودفتر الشروط) وبمرحلة الإياب من دوري القدم ستلعب الفرق على هذا الملعب، كما سيكون متاحاً للحصص التدريبية للأندية والمنتخبات.

مع عودة الاستقرار إلى بلدنا، ما خطة المكتب التنفيذي لتحقيق معادلة الاكتفاء الذاتي من خلال الاستثمار من دون الحاجة للدعم الحكومي؟
نحن نعمل بجد في هذا الاتحاد ونشجع جميع المستثمرين للتقدم للاستثمار بمنشآت الاتحاد الرياضي العام، ونحن متفائلون بالسنوات الخمس القادمة بأنه سيتحقق الاكتفاء الذاتي للمنظمة، ولكن يلزم هذا التفاؤل مساحة أكبر وتعديل بقانون الاستثمار، ومهما استطعنا أن نحقق من موارد فنحن بحاجة لرعاية ودعم الحكومة لأننا مؤسسة من مؤسسات الدولة السورية.

ريثما تتحقق المعادلة آنفة الذكر لماذا لا تتم الاستفادة من الشركات الوطنية لدعم الرياضة كالمؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية وخاصة أنها من الشركات الحكومية الرابحة؟
للأسف هذا الجانب وهذه الشركات غير متحمسة وغير متشجعة للدخول بدعم النشاط الرياضي وأخص بالذكر الشركات الاقتصادية الأخرى، وهذا الأمر يلزمه قرار حكومي يلزم جميع المؤسسات الوطنية والشركات الاقتصادية بدعم ورعاية المنتخبات والأبطال الرياضيين.

راج كلام كثير حول حقوق البث التلفزيوني للدوري السوري، فما القصة الحقيقية وراء فوز تلفزيون وإذاعة نينار بهذه الحقوق لثلاثة مواسم؟
تم الإعلان بدفتر شروط حقوقي ومالي حسب قانون العقود والمناقصات بمؤسسات الدولة السورية وتم شراء دفتر الشروط من شركة واحدة للمرة الأولى فرفض العرض لكونه عرضاً وحيداً مقدماً من هذه الشركة وهي شركة «سوريانا» فتم الإعلان للمرة الثانية بالسرعة الكلية فتقدمت شركتان «سوريانا وتلفزيون وإذاعة نينار» وتم أيضاً رفض عرض شركة سوريانا لاحتوائه مغلفاً واحداً ومن المفترض احتواء العرض على مغلفين مغلف عرض فني ومغلف عرض مالي وبالتالي رفض العرض قانوناً.
بعدها تم الإعلان للتعاقد بالتراضي مع إحدى الشركتين فطلب منهما تقديم عروض جديدة مالية وفنية وفعلاً قدمت الشركتان عروضهما فكانت المبالغ المالية المقدمة من الشركتين أقل من الرقم السري المحدد ثم طلب منهما بأن العروض المالية غير ملبية وعليهما إعادة العرض المالي ثانية فتقدمت شركة «نينار» بعرض مالي مناسب وبفارق يساوي ضعف العرض المالي المقدم من شركة سوريانا وبعدها تم اتخاذ الإجراءات القانونية والتعاقدية من شركة «تلفزيون وإذاعة نينار» لكونها الشركة التي حققت الشروط القانونية للتعاقد.

في أيلول الماضي أجرت «الوطن» حواراً مع البطل الأولمبي مجد غزال وألمح إلى تقصير القيادة الرياضية معه، فماذا تقول؟
أعتقد أن كلام مجد الدين غزال غير صحيح إذا كان قد صرح به لأننا نسمع منه عكس ذلك بأكثر من لقاء وبأكثر من تصريح، وإذا كان هناك أي تقصير أتمنى أن تطلبوا منه تحديد نوع التقصير ومن الجهة المقصرة.

وعندما قلنا للواء بأن ماهية التقصير أبسط مقومات الرعاية الطبية أجاب:
من حقه مرافقة طبيب أو معالج أسوة بالمنتخبات الوطنية، ولكن هذا لا علاقة له بإخفاق غزال في أولمبياد البرازيل 2016 وبحكم قربي من اللعبة أجزم بأن مشكلة مجد في البرازيل ليست مرضية وإنما نفسية حيث لم يكن هناك أي مؤشر للحالة التي حصلت معه، وسنعمل ما بوسعنا كقيادة رياضية بتأمين سبل النجاح له في الاستحقاقات القادمة.

اتحاد الدراجات وافق للاعبيه المهاجرين بالمشاركة باسم سورية في كل البطولات الأوروبية بينما اتحاد الريشة لم يوافق مع أن الوضع مشابه فما السبب؟
كلامك صحيح بأن لاعبي الدراجات سُمح لهم بالمشاركة أما اتحاد الريشة الطائرة فلم يسمح للاعبيه بالمشاركة فهذا السؤال بالإمكان توجيهه إلى الاتحاد المعني لأنه هو صاحب الاختصاص بالشأن الفني.

سمعنا عن مشروع الطابع الرياضي وهو ضمن الدراسة في مجلس الشعب إلى أين وصل مشروع القرار وهل سيلبي احتياجات الرياضة؟
الطابع الرياضي أصبح ضمن قانون وزارة الاتصالات ومشكورة على هذه المبادرة لكون الرياضة السورية حاضرة أصقاع العالم كافة، ومن هنا أتى اهتمام وزارة الاتصالات بضرورة وجود الطابع الرياضي ونحن دعمناه عندما نوقش القانون الخاص بذلك في مجلس الشعب والأمر ليس مادياً أكثر منه وجودياً ومعنوياً.

اللجان التنفيذية تحتاج إلى الكثير من المال لتنفيذ نشاطها بشكل أكثر فائدة، فهل ستدعمونها بمطارح استثمارية أو تدعمون صندوقها بنسبة معينة من الأندية صاحبة الاستثمارات الكبيرة؟
أعتقد جازماً بأن ما يخصص مالياً للجان التنفيذية بموازنة النشاط الرياضي كافٍ ولا توجد لدينا أي شكوى من التنفيذيات بجميع الفروع بالمحافظات حول نقص بالمال لدعم النشاط الرياضي.

علمنا أنكم بصدد زيادة عدد الطوابق في فندق تشرين فهل هذا سينسحب على الفنادق الأخرى في دمشق؟
نعم ستزاد عدد الطوابق بفندق تشرين ومشكور محافظ دمشق لاهتمامه ودعمه للاتحاد الرياضي، أما فندق الجلاء فقد أعلن بملتقى الاستثمار السياحي على نظام BOT ليتحوّل من فندق متواضع على أهم شارع وبأهم منطقة بالمزة إلى فندق بمستوى خمسة نجوم نستطيع من خلال ذلك دعم موارد الاتحاد الرياضي العام، وهنا أتوجه بالشكر إلى وزارة السياحة وبشكل خاص وزير السياحة الداعم والمهتم بدعم استثمارات الاتحاد الرياضي العام.

ما تقييمكم للرياضة السورية عام 2017 وأي الاتحادات نالت رضاكم وأيها المقصرة؟
هذا الجواب أتركه لكم ولكن أستطيع أن أقول إننا راضون عن نتائج رياضتنا وحققنا ما قررناه بالمجلس المركزي بنهاية عام 2016 وأعتقد أن عام 2017 كان عام إنجازات.

كلمة أخيرة..
الوطن هو الأم وهو الدولة صحيفة «الوطن» وطنية بامتياز وهي صوت سورية الصادق، أشكركم وأشكر جميع العاملين بصحيفة «الوطن» العزيزة والغالية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن