شؤون محلية

الهنود ينعشون حديد حماة

| حماة- محمد أحمد خبازي

تتضمن الخطة الإنتاجية لشركة حديد حماة للعام 2018 إنتاج 230400 طن من البيليت و78250 طناً من القضبان و1000 طن من المطروقات، على حين تتضمن الخطة الاستثمارية تطوير معمل القضبان أي تركيب معمل درفلة حديثة بطاقة إنتاجية 300 ألف طن سنويا.
المدير العام للشركة عبد الكريم الموسى بين لـ«الوطن» أن عمر الشركة 47 عاما، وبسبب قدم الآلات في معمل الصهر أعلنت الشركة عن مناقصة عالمية لتطوير معمل صهر الخردة ورفع الطاقة الإنتاجية من 70 ألف طن إلى 280 ألف طن سنويا، وتم إبرام العقد مع شركة أبولو الهندية بتاريخ في عام 2008 وبعد توريد الآلات والبدء بالأعمال المدنية بدأت الأزمة في البلاد ما أدى إلى خروج الخبراء وتوقف العمل لكن بقيت المحاولات مستمرة لإعادتهم واستكمال الأعمال وإنجازها.
وأوضح الموسى أنه بعد محاولات حكومية عديدة تم إنجاز العمل وتركيب المعمل لينتهي في عام 2017 الاستلام الأولي والتجريب ولم يزل العمل مستمرا في إنتاج مادة البيليت وهي المادة الأساسية في معمل القضبان وينتج المعمل مقطعين: 100×100 ملم و120×120 ملم، فالمقطع الأول معد للدرفلة في معمل القضبان لإنتاج القضبان الفولاذية، أما المقطع الثاني فهو مبيع للمعامل الخاصة لكون معمل القضبان في الشركة غير مجهز لدرفلة هذا المقطع.
وأشار الموسى إلى أنه بسبب الأزمة وعدم توافر مادة البيليت توقف العمل في معمل القضبان لمدة ست سنوات متتالية واليوم يشهد إقلاعاً جديداً بكوادر فنية وعمالية محلية من دون الاستعانة بأي خبرة خارجية.
ولفت الموسى إلى أن المعمل ينتج 5 آلاف طن من الحديد المبروم من قطر 12- 18 ملم بنوعيه المتوسط وعالي المقاومة. والأسعار وفق الرائج في السوق مع كسر الأسعار المرتفعة التي كانت تسيطر على السوق المحلية.
ولفت الموسى إلى توقف العمل في معمل الأنابيب المعدنية منذ عام 2006م لانعدام الجدوى الاقتصادية من تشغيله بعد منافسة الأنابيب البلاستيكية ذات السعر الأرخص والأسهل استخداماً وتوافرها بكميات كبيرة في الأسواق، واقترحت الإدارة طرحه للاستثمار بالتشاركية وتطويره بالطرق المناسبة التي يتم التوافق عليها بين الشركة والجهة التي ترغب استثماره.
وعن تشغيل وإعادة إقلاع معمل الشهيد باسل الأسد لإنتاج المطروقات الفولاذية قال الموسى: يعد من المعامل المهمة في سورية حيث ينتج مطروقات خلائطية خاصة لجهات القطاع العام وتتقيد طاقته الإنتاجية حسب الطلب حيث تعد من المعادن الثمينة وسيتم تشـغيل المعمل خلال فترة قريبة جداً وبخبرات محلية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن