اقتصاد

50 مليون ليرة مبيعات نسيج اللاذقية في شهرين و1.3 مليار مخزونها من الخامية والمصبغة

| عبير سمير محمود

تعاني شركة نسيج اللاذقية صعوبات ناتجة عن إيقاف الخط القديم الذي لم يكن يوجد جدوى اقتصادية من تشغيله، إضافة إلى عدم وجود مصبغة أو مطبعة في الشركة لتجهيز الإنتاج الحديث حالياً، ما يجبرها على بيع منتجها بشكل خام فيفقدها تحقيق قيمة مضافة كبيرة على منتجها.
وأشار تقرير نشاط الشركة الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه إلى وجود خطي إنتاج من الأقمشة القطنية الخامية، خط قديم وآخر حديث، والخط القديم لا يصلح إلا لإنتاج أقمشة لتصنيع أكياس المطاحن بسبب قدمه وعيوبه التصميمية وعدم توافر قطع الغيار اللازمة له، إضافة إلى إغلاق الشركة الصانعة في بلد المنشأ وهو خط متوقف بقرار من الجهات الوصائية منذ عام 2015، لعدم توقيع عقد مع شركة المطاحن لأن إنتاجه لا يصلح إلا لأقمشة أكياسها.
على حين يتميز خط الإنتاج الحديث بجودة إنتاجية عالية تلبي أي مطلب يقدّم من السوقين الداخلية والخارجية حتى عرض قماش 220 سم بالمشط.
وكشف التقرير أنه خلال أيلول وتشرين الأول بلغت نسبة التنفيذ في خط الإنتاج الحديث 55 بالمئة بواقع إنتاج فعلي 375 ألف م، ط من الأقمشة القطنية الخامية.
وتم بيع 110 آلاف م، ط من الأقمشة القطنية الخامية نفس المدة بقيمة بلغت (50 مليون ليرة سوريّة، كما باعت الشركة 8 أطنان من العوادم ومخلفات الإنتاج بقيمة 1.2 مليون ليرة خلال نفس المدة.
ويبلغ مخزون الأقمشة الخامية والمصبغة نحو 2693 ألف م، ط، بقيمة 1.3 مليار ليرة سورية، و8 أطنان من العوادم ومخلفات الإنتاج، إضافة لوجود مخزون من إنتاج الخط القديم -قبل إيقافه- من أكياس المطاحن عددها 325 ألف كيس بقيمة 99 مليون ليرة سوريّة.
ولفت التقرير إلى أن انقطاع التيار الكهربائي أثر في العملية الإنتاجية وتسبب بفاقد إنتاج خلال المدة المذكورة، منوهاً إن الخطة الإنتاجية كانت يجب أن تكون 68 بالمئة.
وبين التقرير أن عدد عمال الشركة يبلغ عددهم 670 عاملاً وعاملة، منهم عامل مصاب و87 عاملاً وعاملة خارج قوة العمل، 49 عاملاً وعاملة تحت التصرف والإعارة، ليكون عدد العمال ممن هم على رأس عملهم 583 عاملاً وعاملة.
في المقابل اقترحت الشركة عدداً من الخطط اللازمة لعمل الشركة ومعالجة مواطن الخلل عبر تنفيذ مشروع خط إنتاج أقمشة الجينز بطاقة إنتاجية بـ10 ملايبن متر طولي سنوياً مع تجهيزات خاصة بالتجهيز النهائي للمنتج.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن