الأولى

بعد أسبوعين على توقيع الاتفاق النووي التاريخي…فابيوس يزور طهران ويأمل في علاقة جديدة معها

 وكالات : 

عبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أمس في طهران عن أمله في علاقة جديدة مع طهران تقوم على «الاحترام» وذلك بعد أسبوعين على توقيع الاتفاق النووي التاريخي بين طهران والدول الكبرى.
ولتأكيد هذه الرغبة في فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين، نقل فابيوس أول وزير خارجية فرنسي يتوجه إلى إيران منذ 12 عاماً، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، دعوة من الرئيس فرنسوا هولاند إلى نظيره الإيراني حسن روحاني لزيارة فرنسا في تشرين الثاني.
وقال فابيوس أيضاً: «تنوي فرنسا إذا رغبت إيران في ذلك، أن تعزز وجودها في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية»، معلناً أن وفداً اقتصادياً وتجارياً فرنسياً سيزور إيران في أيلول.
وأشار وزير الخارجية الفرنسي إلى أن إيران «قوة نافذة» تشاطر فرنسا «الحرص نفسه على السلام والاستقرار» رغم «الاختلافات» وخصوصاً حول سورية واليمن وإسرائيل.
وبعدما أكد انطلاق «حوار سياسي على المستوى الوزاري» بين البلدين، قال جواد ظريف: إنه سيتناول أيضاً مع فابيوس مسألتي «مكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات»، وأكد أنه بعد الاتفاق النووي في فيينا، ستفتح باريس وطهران «فصلاً جديداً بمسار المصالح المشتركة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن