عربي ودولي

تزكية السيسي في البرلمان المصري للترشح لفترة رئاسية ثانية

توافد عدد كبير من نواب البرلمان المصري، أمس على لجان تلقي توقيعات نموذج تزكية المرشح للانتخابات الرئاسية المصرية.
وحسبما ذكرت وسائل إعلام مصرية، فإنه في أقل من ساعة، وقع 140 نائباً على نموذج التزكية لدعم ترشيح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
وذكرت مصادر داخل البرلمان، أن أعداد الموقعين ارتفعت لتصل لأكثر من 300 نموذج مؤيد.
وكان رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال، قد أعلن أن الهيئة الوطنية للانتخابات والمسؤولة عن تنظيم الانتخابات الرئاسية، أرسلت للمجلس نماذج الترشيح الخاصة بخوض الانتخابات الداخلية.
وأشار عبد العال إلى أن الأمانة العامة قررت توفير هذه النماذج لمن يريد من النواب التوقيع لأحد المرشحين لرئاسة الجمهورية وذلك وفقا لقانون الانتخابات وللدستور، ويأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان لجنة الانتخابات الرئاسية مواعيد الانتخابات.
وكانت اللجنة العليا للانتخابات، أعلنت عن فتح باب التقدم للترشح اعتباراً من 20 كانون الثاني الجاري ولمدة 9 أيام، على حين تقضي القواعد المنظمة للانتخابات بضرورة حصول المرشح على تزكية 20 نائباً على الأقل أو 25 ألف مواطن بالمحافظات المختلفة.
إلى ذلك قضت محكمة الجنايات المصرية بالسجن المؤبد على 17 شخصاً من مؤيدي الرئيس السابق محمد مرسي، والسجن بين 3 إلى 15 سنة لـ245 آخرين، بعد إدانتهم بارتكاب أعمال عنف خلال فض اعتصام عام 2013.
وتضمن الحكم إلزام المتهمين المدانين بدفع تعويضات تبلغ نحو (نحو 2.26 مليون دولار) عن الأضرار التي لحقت بعدد من المرافق في المنطقة.
وبرأت المحكمة 115 شخصاً وقضت بانقضاء الدعوى الجنائية عن متهمين اثنين بسبب الوفاة. وتتعلق القضية بأعمال العنف التي صاحبت فض قوات الأمن لاعتصام مؤيدي مرسي في ميدان النهضة بمدينة الجيزة احتجاجاً على إعلان الجيش في تموز 2013 عزل الرئيس المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.
في غضون ذلك أكدت وزارة الداخلية المصرية مقتل 8 «عناصر إرهابية» في شبه جزيرة سيناء، في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة.
وقالت الوزارة في بيان: إن قطاع الأمن الوطني تمكن من تعقّب المسلحين ومتابعة تحركاتهم، مشيراً إلى أنهم من المتورطين في تنفيذ العديد من العمليات الإرهابية في محافظة شمال سيناء. وأضاف البيان: إن «العناصر تلقّوا عدة تدريبات على استخدام الأسلحة وتصنيع وزرع العبوات الناسفة في إحدى المناطق الصحراوية بمدينة العريش واتخاذهم من أحد المساكن المهجورة بمنطقة الريسة هناك وكرا لاختبائهم والانطلاق منه لتنفيذ عملياتهم، التي تستهدف القوات المسلحة والشرطة والمواطنين.
وتابع البيان: أنه تم مداهمة الوكر وتبادل إطلاق النار مع العناصر الموجودة فيه، ما أسفر عن مصرع 8 عناصر «جار تحديد هويتهم»، وعثر بحوزتهم على 5 بنادق آلية وعبوتين ناسفتين وكمية من الذخيرة.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن