سورية

مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي واصل أعماله في طهران … سورية: أولويتنا القضاء على ما تبقى من بؤر الإرهاب

| وكالات

تواصلت أمس أعمال الدورة الثالثة عشرة لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الذي يعقد في طهران بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية.
وناقش وفد مجلس الشعب، بحسب وكالة «سانا» للأنباء مشاريع القرارات المطروحة أمام الاجتماع السادس للجنة الخاصة المعنية بالشؤون السياسية والعلاقات الخارجية ضمن أعمال الدورة.
وتمكن الوفد من إجراء تعديلات على بعض مشاريع القرارات الـ34 التي تمت مناقشتها انسجاما مع سيادة سورية كما تم التأكيد على تحسن الأوضاع الأمنية وتناقص أعداد المهجرين بفعل الإرهاب في الخارج في ظل تشجيع الحكومة السورية لعودتهم.
وشدد الوفد على ضرورة خروج كل تواجد عسكري غير شرعي على الأراضي السورية إلى جانب اقتراحه بندا يسمح لجميع المسلمين بأداء فريضة الحج دون أن تكون دولة أو حكومة ما قادرة على منعهم من ذلك.
وأكد أمين سر مجلس الشعب رامي صالح في مداخلة له أن سورية تقترب من تحقيق النصر الكامل على الإرهاب بمساعدة حلفائها وأصدقائها بمن فيهم إيران.
وبين أن الجرائم التي ارتكبتها التنظيمات الإرهابية المدعومة من قبل كيان الاحتلال الإسرائيلي أدت إلى تهجير السوريين الآمنين فيما منعت الدول الداعمة لهذه التنظيمات الغذاء والدواء عن الكثير من الأطفال السوريين عبر فرضها إجراءات اقتصادية قسرية أحادية الجانب.
وأشار صالح إلى أن أولويات العمل في سورية حالياً ترتكز حول عدة نقاط أهمها القضاء على ما تبقى من بؤر الإرهاب وتشجيع المصالحات الوطنية والبدء في إعادة الإعمار.
وأكد صالح أن دعم «إسرائيل» الفاضح والعلني للتنظيمات الإرهابية المسلحة هو خير دليل على أن معركة الجولان هي معركة القدس وأن محاربة هذه التنظيمات والقضاء عليها جزء أساسي في معركتنا مع العدو الصهيوني.
بدورها، أكدت مقرر لجنة القوانين المالية في مجلس الشعب مهى العجيلي، أن الدولة السورية تعمل بكل إمكانياتها لإعادة المهجرين بفعل الإرهاب إلى منازلهم وإجراء مصالحات انطلاقا من قناعتها بأنها مسؤولة عن جميع مواطنيها وتأمين حياة كريمة لهم وإعادة المغرر بهم إلى حضن الوطن.
وأوضحت العجيلي في كلمة لها خلال الاجتماع السادس للجنة الدائمة المتخصصة بحقوق الإنسان والمرأة والأسرة ضمن أعمال المؤتمر، أن الدولة السورية خصصت الكثير من المؤسسات والجمعيات للعناية بالمرأة في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها سورية جراء الإرهاب.
وأشارت إلى أن المرأة السورية تسهم في كل مناحي الحياة وتشغل مناصب مهمة وتعتبر العنصر الأهم في التنمية والارتقاء بمستوى الأسرة السورية صحياً ونفسياً واجتماعيا.
ويشارك في أعمال المؤتمر الذي بدأت أعماله السبت الماضي خبراء وممثلون عن 44 دولة إضافة إلى 16 رئيساً للبرلمان إلى جانب 14 مساعد رئيس وعدد من رؤساء مجموعات الصداقة البرلمانية في منظمة التعاون الإسلامي حيث يعقد هذا المؤتمر كل عام في إحدى الدول الإسلامية لتناول مختلف القضايا المهمة للدول الإسلامية ولاسيما القضية الفلسطينية. وشارك وفد مجلس الشعب أول من أمس في الاجتماع الثامن للجنة الدائمة لفلسطين والاجتماع التشاوري للمجموعة العربية ضمن أعمال المؤتمر الثالث عشر للبرلمانات الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
وتم خلال الاجتماع التشاوري للمجموعة العربية انتخاب سورية لعضوية لجنة فلسطين ولجنة الشؤون الاقتصادية والبيئة.
يذكر أن مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي يعقد كل عام لتناول مختلف القضايا المهمة للدول الإسلامية ولاسيما القضية الفلسطينية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن