اقتصاد

مدير «الحبوب» الجديد لـ«الوطن»: 400 ألف طن قمح في مراكزنا وأبوابنا مفتوحة حتى نهاية العام

عبد الهادي شباط :

كشف مدير عام مؤسسة تجارة وتصنيع الحبوب الجديد ماجد الحميدان لـ»الوطن» أن إجمالي الكميات المسوقة من الأقماح تجاوزت 400 ألف طن من كل المراكز في المحافظات وأن مركز القامشلي يأتي في صدارة المراكز لجهة حجم الكميات التي تسلمها من الفلاحين حيث سجل تسوق نحو 273 ألف طن ثم يأتي مركز محافظة حماة بواقع تسوق 106 آلاف طن من القمح ثم مركز محافظة حمص والذي سجل تسوق نحو 11 ألف طن.
وحول حجم التسوق من محصول الشعير أظهر الحميدان أن إجمالي الكميات التي وصلت لمختلف المراكز بلغت نحو 60 ألف طن معظمها من محافظة الحسكة بواقع 58 ألف طن.
كما بين أنه تم تحويل نحو 25 مليار ليرة منذ بداية الموسم لمختلف مراكز المؤسسة في المحافظات لتسديد ثمن الحبوب التي يتم توريدها من الفلاحين حيث كان نصيب محافظة الحسكة منها نحو 16.5 مليارات ليرة تم صرف نحو 6 مليارات منها للفلاحين ونصيب محافظة حماة نحو 7 مليارات ليرة منذ بداية الموسم تم صرف نحو 4 مليارات ليرة منها للفلاحين الذين ورّدوا محاصيلهم.
وحول بطء عمليات تسليم الفلاحين لثمن محاصيلهم في محافظة الحسكة مؤخراً أفاد الحميدان أن سياسة المؤسسة قائمة على تسليم الفلاح مستحقاته المالية خلال 48 ساعة إلا أن الواقع الأمني الذي استجد مؤخراً في محافظة الحسكة أثر في عملية تحويل المبالغ وأن المؤسسة تعمل على تجاوز هذه التأخيرات بالتعاون مع المصرف الزراعي وأنه سيتم العمل على الإسراع في إيصال المستحقات المالية للفلاحين. مبيناً أنه ورغم الظروف الأمنية الأخيرة في المحافظة لم يتم التأخير في إيصال ثمن المحاصيل للفلاحين لأكثر من أسبوع.
وحول توقعات المؤسسة عن حجم الكميات التي تتوقع توريدها من الحبوب خلال الفترة المتبقية من الموسم أوضح أن هناك بعض المحافظات لم تستطع من تنفيذ أعمال الحصاد بسبب الظروف الأمنية مثل محافظة درعا والتي يتوقع توريد نحو 30 ألف طن منها بحال استطاع الفلاح حصاد محصول وتوريده لمراكز المؤسسة في المحافظة مؤكداً أن المؤسسة مستمرة في فتح أبواب مراكزها أمام الفلاحين حتى نهاية العام وجاهزة لاستهلاك أي كمية وحتى كيلو غرام واحداً في أي وقت.
ومن جانبه بين معاون مدير المصرف الزراعي أحمد زهري أن المصرف يعمل عبر فروعه المنتشرة في كل المناطق أو المحافظات على تأمين إيصال ثمن المحاصيل لأصحابها من دون أي تأخير وأن هناك الكثير من التسهيلات للفلاحين في ذلك حيث يمكن للفلاح التوجه لأقرب مصرف زراعي واستلام مبالغه بطريقة النقد أو عن طريق وصل يتم صرفه من أي فرع للمصرف وأن إدارة المصرف تعمل على التنسيق مع بقية المصارف العامة للاستعانة بفروعها في حال تعذر وجود فرع للمصرف الزراعي في أي منطقة.
وفي اتحاد الفلاحين أشار رئيس مكتب التسويق محمود حبيب عيسى أن الاتحاد يتابع جميع عمليات تسويق الموسم من الحبوب ويعمل عبر الجمعيات التعاونية على تقديم التسهيلات الممكنة للفلاحين والتدخل لدى العديد من الجهات والوزارة المعنية في تسوق المحاصيل لتجاوز الصعوبات التي تعترض عمليات التوريد كما عمل الاتحاد على إنهاء الكثير من مظاهر الازدحام أمام المراكز بالتعاون مع المؤسسة العامة للحبوب إضافة إلى التنسيق مع فروع المصرف الزراعي في حال حدوث أي تأخير في عمليات تسليم ثمن الحبوب للفلاحين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن