سورية

مخلوف مستقبلاً سفير لبنان: نسعى لتشجيع اللاجئين على العودة

| الوطن- وكالات

أكد وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف أن الحكومة تتابع وتسعى لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتشجيع اللاجئين للعودة إلى وطنهم الأم سورية.
ووفقاً لوكالة «سانا» بحث مخلوف أمس مع السفير اللبناني في دمشق سعد زخيا آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها، مشدداً على ضرورة تطوير التعاون المشترك بما يتوافق مع عمق الروابط والعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، وأشار إلى أهمية تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين ودراسة تطويرها إضافة إلى مناقشة المواضيع والخطط والبرامج التي من شأنها تعزيز التنسيق والتعاون.
وحول ملف السوريين المهجرين في لبنان بين مخلوف أن الحكومة السورية تتابع وتسعى لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتشجيعهم للعودة إلى وطنهم الأم سورية، على حين أشار السفير اللبناني إلى مواصلة العمل على إحياء العلاقات المشتركة بين البلدين على مختلف الصعد والسعي لتفعيل الاتفاقيات الثنائية الموقعة وبذل المزيد من الجهود لتعزيزها وتمتينها.
كما أكد الجانبان الحرص والرغبة المشتركة لتوطيد أواصر التعاون الأخوي بين سورية ولبنان في المجالات المختلفة بما يخدم مصلحة البلدين.
وكان زخيا الذي قدم أوراق اعتماده سفيراً لبلاده في دمشق في 15 تشرين الثاني الماضي، التقى في الثالث من الشهر الجاري وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية علي حيدر وأكد له ضرورة التنسيق المستمر بين البلدين في ظل الظروف والتغيرات التي تشهدها المنطقة لإيجاد آلية لمعالجة الملفات ذات الاهتمام المشترك والتي تسهم بتحقيق مصالح الشعبين في البلدين، على حين أكد الوزير حيدر ثبات موقف الدولة السورية وإصرارها على تمهيد الأجواء المناسبة لعودة المهجرين السوريين إلى وطنهم وقراهم ومنازلهم لافتاً إلى وجود إجراءات إدارية ولوجستية وتنفيذية شقت طريقها إلى التطبيق العملي خدمة لهذا الأمر.
وبين حيدر أنه «لا يمكن للبنان أن ينأى بنفسه عما يجري في سورية لأن جزءا من الاستهداف الذي تعرضت له سورية كان عبر بعض الفرقاء اللبنانيين الداخليين وهو استهداف للمنطقة بالكامل بما فيها لبنان».
وأشار حيدر إلى أن توظيف ملف المهجرين السوريين في لبنان لا يختلف عن غيره في الدول المجاورة من حيث الابتزاز السياسي وحجم الفساد الذي يمارس خلاله تحت تسميات إنسانية، منوهاً بالعلاقة المتجذرة والأخوية التي تربط الشعبين اللبناني والسوري.
بدوره استقبل وزير السياحة بشر يازجي زخيا في اليوم التالي، وأكد الأخير أن اللبنانيين يرغبون بالسياحة والاستثمار في سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن