عربي ودولي

تأجيل التصويت على موعد الانتخابات العراقية واستمرار التقارب بين بغداد وأربيل

لم يتفق البرلمان العراقي أمس على يوم 12 أيار موعداً لإجراء الانتخابات البرلمانية بموجب اقتراح الحكومة حيث طالب بعض المشرعين والأكراد بالتأجيل للسماح لمئات الآلاف من النازحين بسبب الحرب بالعودة إلى ديارهم.
وقال التلفزيون الرسمي: إن رئيس البرلمان سليم الجبوري، عبر عن أمله بعد جلسة السبت في بغداد في أن يتمكن البرلمان من التصويت على موعد للانتخابات بحلول يوم الاثنين.
من جهة أخرى أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لرئيس حكومة إقليم كردستان العراق نيجرفان بارزاني على وحدة وسيادة العراق وأن مواطني الإقليم «جزء من الشعب العراقي».
وكان بارزاني وصل إلى بغداد على رأس وفد كردي رفيع في زيارة لم يعلن عنها، وذكر مكتب العبادي في بيان أنه «جرى خلال اللقاء مناقشة مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية وحل الإشكالات بين الحكومة الاتحادية والإقليم وفق الدستور».
وأشار العبادي خلال اللقاء إلى استمرار عمل اللجان المختصة بفتح المطارات بعد استكمال كل الإجراءات بعودة كامل السلطات الاتحادية لها، مشدداً على أن الحدود الدولية يجب أن تكون تحت السيطرة الاتحادية باعتبارها من الصلاحيات الحصرية للسلطة في بغداد.
كما تطرق الجانبان إلى قضية تصدير النفط، حيث جدد العبادي موقف الحكومة الداعي بضرورة الالتزام بحدود الإقليم التي نص عليها الدستور، مبيناً أهمية أن يسلم النفط المستخرج إلى السلطات الاتحادية ويكون تصدير النفط حصرياً من قبل الحكومة الاتحادية من خلال شركة تسويق النفط الحكومية (سومو).
إلى ذلك نفذت القوات الأمنية العراقية عملية تفتيش واسعة في منطقة البوذياب في محافظة الأنبار غرب العراق بحثاً عن إرهابيين.
وقال مصدر عسكري عراقي في حديث لـ«السومرية نيوز»: إن «القوات الأمنية من الجيش والعشائر بدأت مساء أمس (الجمعة) عملية واسعة في منطقة البوذياب شمال الرمادي بحثا عن خلايا نائمة لتنظيم داعش الإرهابي استهدفت منزل ضابط في الشرطة».
وفي سياق متصل بين المصدر أن الهجوم الذي تعرض له منزل الضابط في منطقة البوذياب أسفر عن مقتل ثلاثة من أفراد عائلته وإصابة أربعة آخرين بجروح.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن