رياضة

اتحاد الكرة يصرف النظر عن هاي ويقترب من ستانج

| الوطن

أصدر اتحاد كرة القدم أمس بياناً إعلامياً فحواه صرف النظر عن التعاقد مع المدرب الألماني أنطوني هاي واقتراب التعاقد مع ابن جلدته ستانج ليكون المدرب القادم للمنتخب الأول وإليكم نص البيان الذي وافانا به الناطق الإعلامي باسم اتحاد كرة القدم الزميل عماد الأميري حرفياً:
عقدت لجنة المنتخبات الوطنية في الاتحاد العربي السوري لكرة القدم اجتماعاً مطولاً على مدار اليومين الماضيين برئاسة الأستاذ محمد فادي دباس لدراسة السيرة الذاتية لعدد من المدربين الأجانب الذين ترقى مسيرتهم الكروية إلى المستوى الذي وصل إليه منتخب سورية الأول وتطلعاته في المرحلة المقبلة، والذين تتناسب مطالبهم المالية مع القدرات المتاحة للاتحاد..
واطلعت اللجنة على السيرة الذاتية للمدرب الألماني بيرند ستانج والبرازيلي روجيرو ميكالي وبعد دراسة مستفيضة، قدمت اللجنة مقترحها لاتحاد الكرة بالتعاقد مع المدرب الألماني ستانج كخيار أول، وهو الذي يملك خبرة كبيرة في تدريب عدد من الأندية الألمانية والأوروبية، إضافة إلى تجربته الواسعة في القارة الآسيوية من خلال تدريب منتخبات عمان والعراق وسنغافورا إضافة إلى منتخب ألمانيا الشرقية ومنتخب بيلاروسيا الأول..
وأوضح الأستاذ فادي دباس أن ستانج أبدى رغبته في القدوم إلى سورية والتفاوض على شروط توقيع العقد، خلال الأسبوع المقبل وأرسل صورة عن جواز سفره لمنحه تأشيرة دخول وتسهيلات للقدوم إلى دمشق والبقاء فيها لمدة ثلاثة أيام يقدم من خلالها رؤيته الخاصة بالمشروع الجديد لكرتنا..
وكانت اللجنة قد رفضت التعاقد مع المدرب الألماني أنتوني هاي وخلصت إلى أن مسيرته المتواضعة لا تليق بالسمعة العطرة التي وصل إليها المنتخب الوطني..

السيرة الذاتية
من مواليد 1948.. لعب لعدة أندية في ألمانيا الشرقية أبرزها لايبزغ، وكان لاعباً دولياً في منتخب بلاده خلال دورة الألعاب الأولمبية في لوس أنجلوس 1984 ومن ثم في منتخب ألمانيا الشرقية الأول.
اعتزل اللعب عام 1970 واتجه إلى عالم التدريب، ودرب منتخب بلاده أربعة أعوام، قبل أن يتجه لتدريب نادي هرتا برلين ونادي لايبزغ الألمانيين، ليتجه بعدها إلى أوكرانيا ويشرف على تدريب فريقي دينبرو دنبروبيتروفيسك، وسيسكا كييف، لتقوده مسيرته بعد ذلك إلى استراليا حيث أشرف على تدريب فريق بيرث غلوري ثلاثة مواسم، ثم انتقل لتدريب منتخب عمان عام 2001 ومنتخب العراق ما بين عامي 2002 و2004 وليشرف بعدها على تدريب أبولون ليماسول القبرصي ثم على تدريب منتخب بيلاروسيا الأول أربعة أعوام وأخيراً كان مدرباً لمنتخب سنغافورا ما بين أعوام 2013 و2016..
أبرز إنجازاته الفوز بلقب بطولة الدوري المحلي في كل من ألمانيا، استراليا وقبرص، ونال جائزة الفيفا الرئاسية عام 2003 وجائزة أفضل مدرب في السنة في استراليا عام 2001 وفي قبرص عام 2006..
أشرف على تدريب خمسة منتخبات كروية في كل من أوروبا وآسيا في 162 مباراة دولية وحقق نتائج مميزة مع منتخب بيلاروسيا ورفع تصنيفه الدولي في الفيفا من 90 عام 2008 إلى 37 عام 2011 محققاً بعض النتائج الكبيرة كالفوز على هولندا (2-1) عام 2007 والتعادل مع ألمانيا (2-2) عام 2008 ومع الأرجنتين (0-0) عام 2009، والفوز على فرنسا في ملعب فرنسا الدولي بسان دوني (1-0) ثم التعادل مع فرنسا مجدداً عام 2011 بهدف لمثله.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن