شؤون محلية

25 مليار ليرة «فوات أرباح» إسمنت طرطوس بسبب الفيول

| طرطوس- الوطن

لم تتمكن شركة إسمنت طرطوس من تنفيذ خطتها الإنتاجية خلال العام الماضي إذ بلغت كمية إنتاج الكلينكر 829725 طناً بنسبة تنفيذ 63 بالمئة… بينما بلغت كمية إنتاج الإسمنت 753685 طناً بنسبة تنفيذ 56 بالمئة ، على حين بلغت كمية مبيعات الإسمنت 719900 طن بنسبة تنفيذ 53 بالمئة وبلغت قيمة الإيرادات الإجمالية للشركة 36 مليار ليرة سورية.
وأعاد مدير عام الشركة علي سليمان السبب في عدم التنفيذ إلى عدم تأمين مادة الفيول خلال النصف الأول من عام 2017، إذ بلغ إجمالي توقفات الأفران الأربعة بسبب عدم توافر الفيول أو بسبب التقنين الكهربائي أو الهزات الكهربائية مدة 496 يوماً ما اضطر الشركة إلى تشغيل الأفران ومطاحن الإسمنت ضمن الحد الأدنى بالأخص خلال النصف الأول من العام. ما أدى إلى حصول فوات إنتاج من الكلينكر خلال المدة الذكورة تقدر بنحو 545600 طن كلينكر أي ما يعادل تقريبا كمية فوات إنتاج إسمنت 594704 أطنان إسمنت. وبالتالي حصول فوات منفعة (بالقيمة) يقدر بنحو 25 مليار ليرة سورية أي التقليل من الإيرادات الإجمالية للشركة وهذا بدوره قلل من الأرباح.
وفي سياق آخر انتهت الشركة من تنفيذ و إنجاز جميع أعمال الصيانة الشاملة على الخطوط الإنتاجية الأربعة وتم تنفيذ عمرة شاملة على الفرن الثالث تضمنت أعمالاً نوعية من عمليات القص والاستبدال لحلقات جسم الأفران الدوارة المشوهة وتم إنجاز صيانة شاملة لمبرد سكيت القديم بحيث يشابه المبردين الثاني و الرابع العاملين بنظام كلاوديوس بيترز الحديث وبجهود الكادر الفني للشركة ما وفر الملايين من القطع الأجنبي كان سيتم رصدها لتنفيذه.. وقد تم ذلك بجهود ومساعدة الجهات الوصائية (المؤسسة العامة للإسمنت ووزارة الصناعة) لتجاوز الصعوبات التي اعترضت الشركة خلال النصف الأول من العام.
وأشار سليمان إلى أن الصعوبات التي واجهت الشركة خلال العام الماضي تمثلت بتقادم الآليات الخدمية والهندسية وارتفاع كلفة صيانتها وكثرة أعطالها وعدم كفاية المبالغ المخصصة لإصلاحها ما اضطر الشركة إلى استئجار بعض الآليات (تركسات- بوب كات- روافع) من أجل الحفاظ على استمرارية واستقرار العملية الإنتاجية.
وبصعوبة تأمين المواد والقطع التبديلية ومستلزمات الإنتاج ذات المنشأ الخارجي (تجهيزات ميكانيكية- كهربائية- إلكترونية) ذات منشأ أوروبي بسبب المقاطعة والحصار الاقتصادي المفروض على سورية.
وأكد سليمان مجدداً الحاجة الماسة إلى استملاك البلوك رقم 3 حجر كلسي لما لذلك من أهمية في المحافظة على استمرارية العملية الإنتاجية في شركة طرطوس لصناعة الإسمنت ومواد البناء. وخاصةً أن مادة الحجر الكلسي تشكل 75 بالمئة من الخلطة كحد أدنى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن