سورية

الأمم المتحدة: نزوح 126 ألف نسمة من عفرين

| الوطن – وكالات

أفادت الأمم المتحدة، أمس، بنزوح أكثر من 126 ألف نسمة عن عفرين منذ انطلاق العدوان التركي ضدها، مشيرة إلى أن أكثر من 300 ألف نسمة مهددون بالنزوح.
وأوضح المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، بحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: «بدأنا اتصالاتنا في محاولة لحلحلة الأوضاع في المنطقة، لأن 60 بالمئة من أهالي عفرين هم بحاجة للمساعدات اللازمة».
وأكد المسؤول الأممي على «ضرورة حماية المدنيين واحترام القانون الدولي من الأطراف المتنازعة»، مرجحاً «مواجهة تحديات كبيرة إذا ما حاولت المنظمات الإغاثية دخول عفرين والمعارك مستمرة».
يذكر أن تركيا بدأت عدوانها ضد عفرين في ريف حلب الشمالي، تحت مسمى «غصن الزيتون» في الـ20 من كانون الثاني الجاري مستهدفة «وحدات حماية الشعب» الكردية.
وما إن بدأت الطائرات التركية بالعدوان على مدينة عفرين والقرى المحيطة بها، حتى خلت الشوارع من المواطنين المدنيين الذين سارعوا للاحتماء مع أطفالهم المرعوبين في الأقبية والطوابق السفلية لمنازلهم التي خزنوا فيها مسبقاً موادهم الأساسية من أغذية وحليب أطفال وأدوية. وتسيطر «وحدات حماية الشعب» الذراع العسكري لحزب «الاتحاد الديمقراطي» الكردي على منطقة عفرين.
وبحسب الإحصاءات الرسمية لعام 2012 بلغ عدد سكان منطقة عفرين 523 ألفاً و285 نسمة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن