الأولى

لجنة لإخلاء المزارع والفيلات في الزبداني من شاغليها غير الأصليين

| الوطن

كشف تقرير حكومي يتضمن تتبعاً لمشروعات ريف دمشق عن تشكيل لجنة لمتابعة إعادة تأهيل المباني الحكومية والمرافق العامة في ريف دمشق الغربي، وتأمين عودة المهجرين التدريجية إلى قراهم والإشراف على عودة النشاط الزراعي والسياحي وإعادة فتح الطرق الرئيسية.
ونص التقرير، الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه، على إخلاء المنازل والمزارع والفيلات من شاغليها غير الأصليين، لافتاً إلى عودة 15 بالمئة من الأسر إلى مدينة الزبداني أي نحو 1500 من أصل 10 آلاف أسرة غادرت المدينة نتيجة ممارسات العصابات المسلحة الإرهابية.
وأشار التقرير إلى أن نسبة ترحيل الأنقاض من الطرق والمرافق العامة بلغت نحو 90 بالمئة، إضافة إلى ترحيل النفايات الصلبة من المكبات العشوائية إلى مكب رخلة، مؤكداً إعادة تأهيل شبكتي الكهرباء المتوسط والمنخفض، مع مراكز تحويل قدمتها الشركة العامة لكهرباء ريف دمشق، إضافة إلى إعادة تأهيل شبكة مياه الشرب.
وأكد التقرير أنه تمت دراسة تنفيذ طريق الشارع الواصل إلى الحي الغربي من شارع بردى كمشروع نموذجي من مكونات الأنقاض وطبقات الأساس بنحو 600 مليون ليرة، مشيراً إلى عدم معالجة مشكلة تسوية أوضاع القروض للمنشآت السياحية وتأمين قروض.
ولفت التقرير إلى تنفيذ ترميم مبنى مجلس مدينة الزبداني بكلفة 15 مليون ليرة، والتعاقد على ترميم المجمع الحكومي بـ113 مليون ليرة، والعمل على التعاقد على مشروع المشفى الإسعافي بـ70 مليون ليرة والعمل على التعاقد على مشروع «مدخلي المدينة» بـ65 مليون ليرة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن