رياضة

مواجهات سهلة للكبار في كأس إنكلترا والسييرا A والبوندسليغا … قمة في الميستايا وأخرى في فيلدروم

| خالد عرنوس

وتتوالى الأسابيع ومعها الجولات المتتابعة من البطولات المحلية الكبرى حيث ننتظر ابتعاداً جديداً للمتصدرين وخاصة في إسبانيا وإيطاليا وألمانيا عندما يخوضون مباريات سهلة فالبرشا يستقبل ألافيس في نيوكامب بينما نابولي سيكون موعده مع بولونيا في ملعب سان باولو أما البافاري فيستقبل هوفنهايم وفي فرنسا يحاول سان جيرمان العودة سريعاً إلى درب الانتصارات على حساب ضيفه مونبيلييه في حين يستقبل مرسيليا الرابع موناكو الثالث في إحدى معارك الوصافة ومسرحها فيلدروم، وبعيداً عن كل ذلك يخوض كبار إنكلترا منافسات دور الـ32 لكأس الاتحاد (أقدم مسابقة كروية في التاريخ) وفي أهمها يلعب تشيلسي مع نيوكاسل وليفربول مع ويست بروميتش أما السيتي فيزور كارديف واليونايتد سيحل ضيفاً على المغمور يوفيل.

قمة الحقيقة
هي إحدى كلاسيكيات الليغا وأقوى مباريات الأسبوع الأوروبي وتشكل منعطفاً كبيراً لطرفيها فالريال الذي يحاول العودة إلى القمة يدرك تجاوزه مطب ملعب الميستايا سيتيح له هذه الفرصة مبدئياً على الأقل وبالمقابل فالنسيا يعرف أن الخسارة أمام الملكي تعني فقدان المركز الثالث نظرياً وخاصة في حال فوز الريال بمؤجلته وهو أمر متوقع.
إذاً يمكننا وصفها بقمة المركز الثالث حالياً وبالتالي مناسبة لتصفيات حسابات بين الفريقين ففريق الخفافيش هو أكثر من أربك الريال في المواسم الثلاثة الأخيرة فمن أصل 8 مواجهات خسر مرتين فقط ولم يعرف الملكي الفوز في آخر ثلاث زيارات للميستايا وأكثر من ذلك فقد أجبر على التعادل في برنابيه مطلع الموسم الحالي، الريال يدخل اللقاء برصيد 35 نقطة منها 15 جمعها خارج أرضه على الرغم من هزائمه الأكثر حدثت في برنابيه أما فالنسيا فيتقدم بخمس نقاط وقد حصد 23 نقطة بملعبه من خلال 7 انتصارات وتعادلين وهزيمة واحدة، علماً أنه خسر ثلاثاً من خمس مباريات فائتة بينما الريال خسر مرتين وتعادل مرة خلال الفترة ذاتها.

فرصة للضغط
في إيطاليا يملك اليوفي فرصة لاعتلاء الصدارة ولو مؤقتاً وهو ما يضع نابولي تحت الضغط عندما يحل فريق السيدة العجوز ضيفاً على كييفو فيرونا في افتتاح الجولة 21 ولم يخسر اليوفي خلال ثماني جولات أخيرة مسجلاً خلالها 7 انتصارات على حين صاحب الأرض لم يحقق الفوز خلال 7 جولات ويحتل كييفو المركز 13 على الجدول برصيد 22 نقطة منها 13 بملعبه بينما زعيم الكالشيو سجل 8 انتصارات وتعادلاً وخسارة وحيدة خارج أرضه، وسبق لليوفي أن فاز على كييفو في آخر 4 مواجهات والخسارة الأخيرة أمامه كانت قبل 8 سنوات في ملعب بينتغودي.

فارق الأهداف
في ألمانيا اقتنع الجميع بأنه لا منافس للبافاري الذي ابتعد بفارق قياسي (16) نقطة) في مثل هذا الوقت من الموسم وعليه يكتفى البقية بالمتابعة والمنافسة على الوصافة المشتعلة بوجود 4 أندية عند النقطة 31 ومنها شالكه الذي ينزل بضيافة شتوتغارت الرابع عشر والذي لم يفز على ضيفه خلال آخر خمس مواجهات فخسر أربعاً، والثاني هو دورتموند الذي يستضيف فرايبورغ صاحب السلسلة الأفضل دون هزيمة (7 مباريات) والذي لم يفز على مضيفه منذ 2010، والثالث لايبزيغ الذي يواجه هامبورغ وصيف المؤخرة والخارج من 6 مباريات دون فوز وسبق له قهر لايبزيغ في ملعبه.

حلول إسعافية
في فرنسا يسعى الباريسي لتضميد جرحه أمام ليون بسرعة عندما يستقبل مونبيلييه وكان المتصدر خسر إضافة لنقاط المباراة لاعبيه مبابي (للإصابة) وداني ألفيس (إدارياً) وسط حالة من الشك حول مشاركة نيمار وعليه يتطلب من بقية تشكيلة يوناي إيمري الفوز على ضيفه الذي فرض عليه التعادل ذهاباً دون أهداف علماً أن سان جيرمان حقق العلامة الكاملة في العاصمة بـ11 انتصاراً.

برنامج المباريات
الإسباني – الأسبوع 21
– الجمعة: بلباو × إيبار (9.45).
– السبت: لاكورونيا × ليفانتي (2.00)، فالنسيا × ريال مدريد (5.15)، ملقة × جيرونا (7.30)، فياريال × سوسيداد (9.45).
– الأحد: ليغانيس × اسبانيول (1.00)، أتلتيكو مدريد × لاس بالماس (5.15)، إشبيلية × خيتافي (7.30)، برشلونة × ألافيس (9.45).
– الإثنين: سلتا فيغو × بيتيس (10.00).
الألماني – الأسبوع 20
– الجمعة: فرانكفورت × مونشن غلادباخ (9.30).
– السبت: بايرن ميونيخ × هوفنهايم، لايبزيغ × هامبورغ، شتوتغارت × شالكه، دورتموند × فرايبورغ، كولن × أوغسبورغ (4.30)، بريمن × هيرتا برلين (7.30).
– الأحد: ليفركوزن × ماينز (4.30)، هانوفر × فولفسبورغ (7.00).
الإيطالي – الأسبوع 22
– السبت: ساسولو × أتلانتا (7.00)، كييفو فيرونا × يوفنتوس (9.45).
– الأحد: سبال × إنتر ميلانو (1.30)، نابولي × بولونيا، فيورنتينا × هيلاس فيرونا، تورينو × بينفينتو، جنوا × أودينيزي، كروتوني × كالياري (4.00)، ميلانن × لازيو (7.00)، روما × سامبدوريا (9.45).
الفرنسي – الأسبوع 23
– الجمعة: ديجون × رين (9.30).
– السبت: سان جيرمان × مونبيلييه (6.00)، ميتز × نيس، سانت إيتيان × كان، غانغان × نانت، أنجيه × أميان، تولوز × تروا (9.00).
– الأحد: ليل × ستراسبورغ (4.00)، بوردو × ليون (6.00)، مرسيليا × موناكو (10.00).
كأس إنكلترا – دور الـ32
– الجمعة: شيفيلد وينزداي × ريدينغ (9.45)، يوفيل × مان يونايتد (9.55).
– السبت: بيتبوره × ليستر سيتي (2.30)، ساوثمبتون × واتفورد، ويغان × ويستهام، ميدلسبره × برايتون، ميلوول × روشديل، هيدرسفيلد × برمنغهام، هال × نوتنغهام، نوتس كاونتي × سوانزي، ميلتون × كوفنتري، شيفيلد يونايتد × بريستون (5.00)، نيوبورت × توتنهام (7.30) ليفربول × ويست بروميتش (9.45).
– الأحد: تشيلسي × نيوكاسل (3.30)، كارديف سيتي × مان سيتي (6.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن