شؤون محلية

قطار بين حسياء وشنشار بكلفة 17 مليار ل.س

| طرطوس- الوطن

خطت وزارة النقل خطوات عملية جادة لتنفيذ مشروع استراتيجي جديد خلال العام الجاري لتنفيذ تفريعة سككية من مقالع حسياء إلى محطة شنشار مع جميع توابعه، بما يساهم في نقل الحصويات من مقالع حسياء إلى الساحل السوري كمرحلة أولى ثم إلى باقي المحافظات كمرحلة ثانية عبر القطارات وبيعها للمؤسسات والشركات الإنشائية العامة والخاصة والمواطنين.
وتقدر الكلفة التقديرية للمشروع بنحو 17 ملياراً ويتضمن القسم العلوي للخط الحديدي وخطوط السكك الحديدية في المحافظات اللازمة للتحميل والتفريغ وساحات التخزين في كل من محطات المقالع بحسياء وسمريان في طرطوس ومحطة بانياس ومحطة شربيت في اللاذقية.
وبين وزير النقل علي حمود لـ«الوطن» أن المشروع استراتيجي بشقيه الخدمي والتجاري وإيجابياته كثيرة جداً، فمن الناحية الاقتصادية سيؤدي إلى تخفيض أسعار الحصويات لمصلحة المواطن والشركات العامة تصل إلى 35 بالمئة نتيجة انخفاض سعر النقل بالقطار مقارنة بالشاحنات، وإلى توفير أعمال صيانة الطرقات والاتوسترادات لمعالجة التخريبات الناجمة عن الآثار السلبية لحمولات السيارات الشاحنة الزائدة الناقلة لهذه المواد وكذلك توفير في المحروقات (المازوت) حيث إن استهلاك القطارات أقل بكثير من السيارات لوحدة الوزن والمسافة وتخفيض الازدحام على الطرقات وتقليل الحوادث المرورية وتحقيق إيرادات مالية كبيرة للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية والخزينة العامة.
مضيفاً: من الناحية الفنية تتمثل فوائد المشروع بتأمين حصويات بمواصفات فنية ممتازة من مقالع حسياء لأغراض إنشاء الطرق والمباني ومن ثم إيجاد حل جذري للمشكلات الناجمة عن المقالع في الساحل السوري، ومن الناحية البيئية سيؤدي هذا المشروع إلى الحدّ من فتح مقالع حصوية بشكل عشوائي ومن ثم الحفاظ على الثروة الحراجية والشجرية والنباتية والمياه الجوفية من التلوث، إضافة لحماية البيئة من التلوث والضجيج.
يذكر أن حاجة طرطوس واللاذقية السنوية من هذه المواد تبلغ بحدود 2 مليون متر مكعب أي 3.6 ملايين طن، ويتوقع أن تكون الإيرادات من عمليات النقل بالقطار بنحو 6 مليارات ليرة سنوياً.
هذا وقد أبرمت وزارة النقل أربعة عقود بغية تنفيذ هذا المشروع الحيوي الأول مع الشركة العامة للطرق والجسور – فرع حمص لتنفيذ أعمال مسار التفريعة من الكم 145+11 حتى الكم 700+20 بطول 9 كم ضمن مشروع التفريعة وقيمة العقد أكثر من مليار ليرة والمدة 500 يوم، والعقد الثاني مع شركة البناء والتعمير فرع المنطقة الوسطى لتنفيذ أعمال مسار التفريعة من الكم 700+20 حتى الكم 835+27 بطول 9كم وقيمة العقد 1.5 مليار ليرة ومدة التنفيذ 500 يوم.
والعقد الثالث مع الإنشاءات العسكرية لتنفيذ أعمال محطة التحميل في منطقة المقالع ومبنى خدمي وخطوط المحطة بطول 8كم وساحات وعنابر للتجميع والتحميل مع جميع المستلزمات بقيمة تزيد على ثلاثة مليارات ليرة، إضافة إلى عقد مع مؤسسة الإسكان العسكرية لتنفيذ أعمال محطات التفريغ في سمريان وبانياس وشربيت مع أعمال طرقية وسككية (طول الخطوط السككية 8كم) وأعمال الموقع العام للمحطات المذكورة بقيمة 1.5 مليار ومدة تنفيذ 365 يوماً.. وجميع هذه العقود قيد التصديق حالياً في رئاسة مجلس الوزراء.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن