سورية

الحربي يردي العشرات من «النصرة» في ريف إدلب بينهم 5 قياديين

| حماة- محمد خبازي – حمص- نبال إبراهيم – دمشق – الوطن- وكالات

قضى سلاح الجو في الجيش العربي السوري أمس، على العشرات من مسلحي تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي، بينهم قياديون في ريف إدلب، بينما أردت وحدات من الجيش العديد من مسلحي ميليشيات ريف حمص ودمرت قواعد إطلاق صواريخ ومرابض الهاون، رداً على خرقها لاتفاق «خفض التصعيد».
وأغار الطيران الحربي السوري والروسي على مواقع لمسلحي «النصرة» والميليشيات المسلحة المتحالفة معها، في ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي مع تحسن الظروف الجوية التي تمكن الطيران من تحقيق أهدافه بدقة.
وأكد مصدر إعلامي لــ«الوطن»، أن سلاحي الجو السوري والروسي نفذا عدة غارات بلغت حتى الظهيرة من يوم أمس 75 غارة ، واستهدفا بها مواقعَ وتحركاتٍ لمسلحي «النصرة» والميليشيات المرتبطة بها في محيط بلدة أبو الضهور وقرية أم الخلاخيل بريف إدلب الجنوبي الشرقي، ما أدى إلى مقتل العشرات من الإرهابيين وتدمير أسلحتهم، وعرف من القتلى في محيط أبو الظهور 3 مسؤولين في «النصرة» وهم: أبو عبيدة الأقصى وأبو مصعب السوري وأبو عبد الله ترمانين.
كما دك الجيش بصواريخه، بحسب المصدر ذاته، تحركات لــ«النصرة» في محيط مدينة كفر زيتا وفي بلدة اللطامنة بريف حماة الشمالي اللتين تعدان الخزان البشري للتنظيم والميليشيات المتحالفة معه وبؤرة للإرهاب في تلك المنطقة، ما أدى إلى إصابات العديد منهم إصابات مباشرة.
من جانبه نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: أن الطيران السوري والروسي قضى أمس، على خمسة قياديين بارزين من «النصرة» في محيط بلدة أبو الظهور وهم: أبو مصعب السوري، «قائد قطاع أبو الظهور»، أبو عبيدة الأقصى، أحد القادة الإداريين، أبو محمد الزعيم، أحد قادة التنظيم، أبو بصير دارة عزة، أحد قادة التنظيم، أبو عبد الله ترمانين، أحد قادة التنظيم.
وإلى ريف حمص الشمالي، حيث ذكر مصدر عسكري لــ«الوطن»، أن الميليشيات المسلحة صعدت أمس من وتيرة خروقاتها لاتفاق منطقة «خفض التصعيد» شمال حمص وأقدمت على استهداف قرى قنية العاصي وجبورين وأكراد الداسنية وجبورين بعدد كبير من قذائف الهاون والقذائف الصاروخية سقطت في ضواحي وشوارع تلك القرى، ما تسبب بإصابة عدد من المدنيين وإلحاق أضرار مادية جسيمة ببعض ممتلكات المواطنين الخاصة.
من جانبه رد الجيش بقصف معاقل المسلحين ومواقع إطلاق القذائف الصاروخية في بلدة تلبيسة وقرى الغنطو والفرحانية والزعفرانة وأم شرشوح وبالمزارع الشمالية لمدينة الرستن بريف حمص الشمالي، أسفر عن سقوط أعداد من القتلى والجرحى بينهم وتدمير عدد من قواعد إطلاق الصواريخ ومرابض الهاون.
إلى ذلك اشتبكت وحدات من الجيش مع المسلحين بمحيط قرية الغنطو وعلى أطراف بلدة تلبيسة وأوقعت عددا منهم بين قتيل وجريح بعد أن قام المسلحون باستهداف نقاط ومواقع للجيش على تلك المحاور.
وإلى جنوب البلاد، حيث أفادت صفحات على «الفيسبوك» بأن الجيش استهدف أمس، مواقع وتحركات المسلحين في حي المنشية بالأسلحة المتوسطة والرشاشة رداً على قيامهم بخرق «خفض التصعيد» واستهداف الأحياء السكنية بالقذائف الصاروخية.
في غضون ذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس في بيان، نقلته وكالة «سبوتنيك» للأنباء، أن لجنة الهدنة الروسية في سورية، سجلت سبعة انتهاكات لوقف إطلاق النار في خلال يوم واحد، في محافظات حلب واللاذقية وإدلب ودمشق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن