اقتصاد

تغيير الخميرة في المخابز سيوفر ملياري ليرة … الغربي يؤكد لـ«الوطن»: لن يؤثر في جودة الرغيف

| علي محمود سليمان

أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد اللـه الغربي أمس قراراً يقضي بتخفيض نسبة استهلاك الخميرة الجافة من 733 غ إلى 500غ للعجنة الواحدة المقدرة بـ150 كغ دقيق تمويني.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح الغربي أن القرار اتخذ بعد أن تم استخدام نوعية خميرة مختلفة مصدرها إيران حيث تم الإعلان عن صفقة لاستيراد الخميرة وتم الاتفاق على هذه النوعية من الخميرة وهي كافية لتشغيل المخابز لمدة عام.
مبيناً أن هذا التخفيض في الاستهلاك سيكون لهذا العقد من الخميرة حيث إن هذه الخميرة بقوة تخمر تزيد على 2300 وهي نسبة جيدة وتساعد على تخفيض كمية الاستهلاك من الخميرة ما يحقق وفرة في الكمية المستخدمة على حين كنا سابقاً نستخدم خميرة إيرانية أيضاً ولكن بقوة تخمر ضعيفة.
وأشار إلى أن الوزارة سوف تعمل على استيراد أنواع خميرة أقوى بشكل دائم بما يحقق معادلة التخفيض في الاستهلاك مع تحسين الجودة ولذلك ستعمل الوزارة على إيجاد أفضل أنواع الخميرة عالمياً ومنها الخميرة الروسية المعروفة بجودتها ولذلك سيكون هناك تجربة لهذا النوع من الخميرة أو أي خميرة أخرى يتبين بأنها مناسبة وبجودة عالية وذلك ريثما يتم إنشاء معامل لتصنيع الخميرة محلياً وقد بدأت عدة شركات في القطاع الخاص بإنشائها وإن أثبتت جودتها فسيتم التعاقد معها بدلاً من الاستيراد.
وأكد الغربي أن قرار تخفيض استهلاك الخميرة جاء بعد التأكد من أن هذا التخفيض لن يؤثر في جودة الرغيف المنتج وبناء على تجارب أجريت من لجنة خاصة شكلت لهذا الغرض في مخابز تابعة للشركة العامة للمخابز وللقطاع الخاص مشدداً على أن خللاً قد يحدث ويؤثر في جودة الرغيف سيتم فوراً إيقاف القرار وذلك للحفاظ على جودة رغيف الخبز.
ووفق قرار تخفيض نسبة استهلاك الخميـــرة الجافة التي تم تأمينها عن طريق الشركة العامة للمخابز فإنه سيتحقق وفراً يقدر بحوالى ملياري ليرة سورية سنوياً على الخزينة العامة للدولة حسب دراسة اللجنة المختصة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن