شؤون محلية

مدير المصرف يهدد بإيقاف القروض لنقص الكادر

| القنيطرة – الوطن

بين مدير المصرف الزراعي بالقنيطرة رمزي الخضر لـ«الوطن» وجود معاناة لدى المصرف في منح قروض شراء الأبقار الألمانية وذلك بسبب النقص الكبير في الكادر الإداري العامل بالمصرف، لافتا إلى أنه سيتوقف عن منح تلك القروض في حال لم يتم تزويد المصرف بالكادر اللازم أو فرز أحد العاملين من دوائر المحافظة لاستلام هذه الوظيفة كون المصرف يقوم بصرف رواتب الموظفين في بعض المديريات، إضافة إلى مهام المصرف الاعتيادية.
وأشار الخضر إلى أن سعر البقرة الواحدة نقداً 919 ألف ليرة على حين أن سعر المبيع تقسيطاً 990 ألف ليرة وبموجب قرض متوسط لمدة خمس سنوات وبموجب ضمانة شخصية من الكفلاء العاملين بالدولة (اثنين أو أكثر) أو كفالة عقارية، منوهاً إلى أن المقترض عليه أن يدفع 25 بالمئة من قيمة البقرة والقسط الأول يستحق للدفع للمصرف بعد مرور 300 يوم على حين تسدد الأقساط المتبقية سنوياً.
ولفت الخضر إلى منح نحو 25 قرضاً منذ تاريخ بدء منح القروض قبل نحو شهر، وعلى المربي استلام البقرة من مباقر الغوطة في ريف دمشق.
بدوره أوضح مدير الزراعة بالمحافظة شامان جمعة أن تربية الأبقار تعتبر الأساس في عملية تطوير الثروة الحيوانية في المحافظة لتوفيرها كميات كبيرة من اللحم والحليب ومشتقاته على مدار العام، ‏ مؤكداً أن المحافظة كانت تعد الرافد الرئيس لتزويد المحافظات المجاورة باللحوم والحليب ومشتقاته.
ولفت الجمعة إلى أن المحافظة كانت تنتج قبل الأزمة من اللحوم سنوياً نحو 246 طناً، منها 158 طن لحم بقر و88 طن لحم أغنام وماعز، ومن الحليب نحو 22 ألف طن سنوياً، منها 1050 طن حليب أغنام و577 طن حليب ماعز، وتنتج من مشتقات الحليب 1778 طن سمن و2150 طن زبدة و3424 طن جبنة و11358 طناً من اللبن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن