سورية

الجيش يستعيد تلة حاكمة بريف حماة ويدمر 5 عربات لداعش بريف دير الزور

| حماة- محمد أحمد خبازي – حمص- نبال إبراهيم – دمشق- الوطن- وكالات

بينما استعاد الجيش العربي السوري السيطرة على إحدى التلال الحاكمة بريف حماة الشمالي، دمرت وحدات منه 5 عربات مزودة برشاشات لتنظيم داعش الإرهابي بعمق بادية الميادين بريف دير الزور وقضت على جميع من بداخلها.
وفي التفاصيل، ذكرت مصادر مطلعة على جبهة حماة لـ«الوطن»، أن الجيش استعاد السيطرة على إحدى التلال الحاكمة لقرية رسم الدحل بريف حماة وكبد مسلحي داعش خسائر بالأفراد والعتاد.
من جهته، بيَّن مصدر إعلامي لـ«الوطن»، أن الطيران الحربي استهدف الإرهابيين في بلدتي معصران وتل الطوقان ومحيط مدينة سراقب وفي بلدة كفرعميم بريف إدلب الجنوبي، وأردى العشــــــــرات منهم وجرح آخرين ودمر عتاداً حربياً.
كما أغار الطيران الحربي على تحركات ومقرات لـ«جبهة النصرة» الإرهابية على الطريق الدولي بين مدينتي خان شيخون وأبوالضهور، وطريقي سراقب- أبو الضهور وخان السبل- سراقب وهو ما أدى إلى مقتل العشرات من مسلحيها أيضاً.
وفي ريف حماة الشمالي، استهدف الجيش تجمعات ومقرات لـ«النصرة» في مدينتي اللطامنة وكفرزيتا بالتزامن مع تمشيط عناصر حواجز زلين والزلاقيات وأبوعبيدة المحاور باتجاه تحركات المسلحين شمالاً، ما أدى إلى تدمير بعضها على رؤوس الإرهابيين.
كما أغار الطيران الحربي على تحركات لـ«النصرة» بالأراضي الزراعية في محيط مدينة كفرزيتا وفي قرية الأربعين بريف حماة الشمالي أيضاً.
وفي حمص، ذكر مصدر عسكري لـ«الوطن»، أن الميليشيات المسلحة المنتشرة في بلدة تلبيسة بريف حمص الشمالي جددت خرقها لاتفاق منطقة «خفض التصعيد» شمال المحافظة، ما استدعى من الجيش الرد والاشتباك مع مسلحي تلك الميليشيات وسط قصف مدفعي نفذه الجيش على مواقعهم ما أسفر عن تدميرها وإيقاع إصابات مباشرة في صفوف المسلحين وإجبارهم على وقف الخروقات.
إلى ريف حمص الشرقي، فقد أفاد المصدر لـ«الوطن»، بأن وتيرة المعارك والمواجهات مع تنظيم داعش الإرهابي انخفضت حدتها واقتصرت عمليات الجيش بالمنطقة على استهداف الطيران الحربي لأهداف متحركة لمسلحي التنظيم على مقربة من الحدود الإدارية المشتركة مع محافظة دير الزور وعلى اتجاه المحطة الثانية وسد المعيزيلة في البادية الشرقية، لافتاً إلى أن الضربات الجوية لسلاح الجو أدت لمقتل وإصابة عدد من مسلحي داعش وتدمير عتادهم.
شرقا، أفاد مصدر عسكري بحسب وكالة «سانا»، بأن وحدات من الجيش واصلت عملياتها على ما تبقى من فلول تنظيم داعش الإرهابي ومطاردة فلوله الهاربة في عمق بادية الميادين بريف دير الزور ودمرت لهم 5 عربات مزودة برشاشات وقضت على جميع الإرهابيين بداخلها.
إلى ذلك، ذكرت منظمة الهلال الأحمر العربي السوري في بيان نقلته «سانا»، أن كوادرها أوصلت قافلة مساعدات إغاثية مؤلفة من 55 شاحنة إلى مدينة دير الزور محملة بـ8000 سلة غذائية ومثلها صحية و12000 فرشة ومثلها بطانيات و6000 سلة لحديثي الولادة وغيرها من المساعدات الإغاثية المقدمة من الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.
في الغضون استشهد 3 أطفال وجرح آخرون، مساء الاثنين، بانفجار قذيفة بهم من مخلفات تنظيم داعش، في بلدة غرانيج بريف دير الزور الشرقي، بحسب ما ذكرت وسائل إعلامية معارضة.
وجنوبا، أكدت مصادر إعلامية معارضة بأن 7 أشخاص قتلوا، وجرح آخرون، جراء انفجار سيارة مفخخة على حاجز مدينة المسيفرة الرباعي بريف درعا الشرقي، وقالت المصادر: إن «أمير» منطقة اللجاة في «النصرة «، وهو أردني الجنسية قتل في التفجير.
إلى العاصمة دمشق، فقد أفادت مصادر أهلية «الوطن» بأن قذيفة هاون سقطت في منطقة الكباس بالدويلعة «ولا معلومات عن إصابات» حتى اللحظة، بينما ذكر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي أن أكثر من 10 قذائف سقطت على ضاحية الأسد السكنية ومحيطها.
ورداً على تلك القذائف، قام الجيش باستهداف مواقع المسلحين في غوطة دمشق الشرقية، وذكرت وسائل إعلامية معارضة أن 3 قذائف سقطت، على مناطق في بلدة عين ترما بالغوطة، دون أنباء عن إصابات.
وبحسب تلك المصادر، فقد تجددت عمليات القصف من قبل قوات الجيش على مواقع المسلحين في أطراف بلدة اوتايا الواقعة في منطقة المرج، والتي تسيطر عليها ميليشيا «جيش الإسلام». كما استهدف الجيش مواقع المسلحين في مدينة حرستا وأطرافها، بمزيد من الصواريخ، بحسب المصادر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن