شؤون محلية

1.5 مليار ليرة سورية لمشروعات الصرف الصحي في حماة

| حماة- محمد أحمد خبازي

كشف المدير العام لشركة الصرف الصحي في حماة وحيد اليوسف عن تنفيذ مشروع المجفف الميكانيكي كمنشأة ملحقة بمحطة معالجة الصرف الصحي في مدينة حماة للتخلص من رمي الحمأة في سرير نهر العاصي والحفاظ على نظافة المياه.
وبيَّن اليوسف لـ«الوطن» أن كلفة المشروع الإجمالية تقدر بـ700 مليون ليرة إضافة إلى لحظ مشروعات جديدة في مختلف مناطق المحافظة بكلفة تقديرية تبلغ 1.5 مليار ليرة، فضلاً عما خصص لمدينة حماة لاستبدال شبكات وخطوط الصرف الصحي القديمة بأخرى جديدة بقيمة 600 مليون ليرة.
وأكد اليوسف وجود مشروعات بمليارات الليرات في المحافظة لتحسين الواقع الخدمي في مختلف مناطقها وتنفيذ شبكات صرف صحي ومحطات معالجة نظامية، ومنها استئناف تنفيذ مشروع محطة معالجة تلتوت شرق مدينة سلمية بالنباتات لرفع التلوث عن المنطقة بتكلفة تقديرية 350 مليون ليرة والتي من المتوقع وضعها بالخدمة منتصف العام الحالي.
وأوضح اليوسف أن المحطة تعمل على تقنية معالجة المياه، وتضم مجموعة من الأقسام الرئيسية كحوض معالجة النبات وأحواض معالجة الحمأة وحوض ترسيب أولي ومصاف وفلاتر، وتخدم مجموعة من القرى والبلدات في تلتوت وتل جديد بري وبطاقة تقدر بنحو 850 م3 من المياه بالساعة.
مشيراً إلى التعاقد بين وزارة الموارد المائية والشركة العامة للاستشارات والدراسات الفنية لإعداد إضبارة تنفيذية لمحطة معالجة أيّو بسيرين كفربهم غرب حماة ، ومن المتوقع إعداد الدراسة لها في الأول من حزيران المقبل وكلفتها التقديرية 5 مليارات ليرة ، كما لحظت الوزارة في خطتها للعام الحالي تنفيذ محطة في منطقة وادي العيون لرفع التلوث عن مياه المنطقة وحاليا تتم إجراءات الاستملاك بالتنسيق مع وزارة الإدارة المحلية والبيئة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن