عربي ودولي

تيلرسون: روسيا ستواجه عواقب إذا تدخلت في الانتخابات … ريابكوف: إستراتيجية العقوبات الأميركية تثير رفضاً متزايداً في العالم

أكد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن استياء واشنطن في الفترة الأخيرة من تحسن العلاقات بين روسيا وبلدان أميركا اللاتينية «مرفوض وغير لائق».
ونقل موقع «روسيا اليوم» عن ريابكوف قوله: إن «هذا الاستياء يشبه هستيريا صبي متقلب الأهواء يلجأ إلى الصراخ عندما تجري الأمور بشكل لا يتطابق مع رغباته».
وكان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون اعتبر قبل أيام أن التقارب بين روسيا وبلدان أميركا اللاتينية «يثير قلق البيت الأبيض».
وأضاف ريابكوف: إن «الولايات المتحدة باتت تركز بشكل كامل على العقوبات واعتبارها الأداة الوحيدة تقريباً للعمل في مجال السياسة الخارجية بالإضافة للقوة العسكرية»، مؤكداً أن «هذه الإستراتيجية لا تثير إلا الرفض المتزايد في العالم وتعيق البحث عن حلول مقبولة لمختلف المشاكل».
وفي سياق آخر أعلن وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون أن روسيا ستواجه «عواقب» إذا تدخلت في انتخابات منتصف الولاية التشريعية في الولايات المتحدة.
قال الوزير الأميركي: إن «هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها للروس أن يتدخلوا في الانتخابات، كما أن هناك العديد من الوسائل التي يمكنهم استخدامها».
وأضاف تيلرسون في مقابلة أجرتها معه شبكة «فوكس نيوز» في بوغوتا التي يزورها في إطار جولة على أميركا اللاتينية: «نحن نلاحظ بعض التصرفات، هناك عدد من الانتخابات المهمة ستجري هذا العام في هذا النصف من الكرة الأرضية وسينتهي بانتخابات في الولايات المتحدة في 2018».
والجدير ذكره، أن انتخابات منتصف الولاية التشريعية الأميركية ستجري في تشرين الثاني 2018.
وأضاف تيلرسون: «أعتقد أنه من المهم الاستمرار في القول للروس «اسمعوا، إذا كنتم تظنون أننا لا نرى ما الذي تفعلونه فأنتم مخطئون لأننا نراه وعليكم أن تكفوا عنه وإذا لم تتوقفوا سيتعين عليكم أن تواجهوا عواقب».
وأتى تصريح الوزير الأميركي بعد أسبوع من إعلان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الـ«سي أي إيه» مايك بومبيو أن التدخل الروسي لم يتوقف وأن موسكو ستحاول على الأرجح التأثير على انتخابات منتصف الولاية.. وأشارت أجهزة الاستخبارات الأميركية أن روسيا قد تدخلّت في الحملة الانتخابية للاقتراع الرئاسي في 2016 عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي وتسريب معلومات تمّت قرصنتها من المعسكر الديمقراطي بهدف ترجيح كفة المرشح الجمهوري دونالد ترامب.
الميادين- سانا- روسيا اليوم- وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن