سورية

أنباء عن مساع تركية لإقامة قاعدة جوية في « تفتناز» العسكري

| ‏وكالات

بينما سرت أنباء عن أن تركيا تعتزم إنشاء قاعدة جوية في مطار تفتناز في ريف إدلب، دخل رتل عسكري تركي صباح أمس، إلى مدينة سراقب بريف المحافظة الجنوبي الشرقي وأجرى مهام استطلاعية فيها.
ووفق وسائل إعلامية معارضة، فإن «الرتل يتألف من عدد من الضباط برفقة نحو 15 جندياً آخرين وسيارات عسكرية وعربات مدرعة، وقد أجرى جولة في المدينة، قبل أن ينسحب من جديد باتجاه ريف حلب الجنوبي». وبحسب المصادر فإن الجيش التركي «يمهد لدخول المدينة وإقامة نقاط فيها، على غرار بلدة العيس بريف حلب الجنوبي والتي دخلها قبل أيام»، حين دخل رتل كبير بمزاعم تشكيل نقطة مراقبة رابعة لاتفاق «منطقة خفض التصعيد» في إدلب.
إلى ذلك، قال مصدر معارض، طلب عدم الكشف عن هويته، بحسب وكالة الأنباء الألمانية «د. ب. أ»: إن «وفداً عسكرياً تابعاً للجيش التركي استطلع مطار بلدة تفتناز في ريف محافظة إدلب لإقامة قاعدة عسكرية جديدة في المطار». وأضاف: «دخل وفد عسكري تركي الثلاثاء على متن 4 سيارات إلى مطار تفتناز وأجرى جولة داخل المطار تمهيداً لإقامة قاعدة جوية، ثم غادر واتجه إلى مدينة سراقب ثم عاد إلى الحدود التركية». وكانت مصادر في المعارضة ذكرت منذ أيام أن تركيا تعتزم إنشاء قاعدة جوية في مطار تفتناز للطائرات المروحية فقط، وستكون عبارة عن غرفة عمليات مركزية لإدارة جميع نقاط المراقبة في أرياف حلب وإدلب والساحل وريف حماة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن