رياضة

الدرع الانكليزية رسائلها واضحة للجميع…آرسنال وضع حامل اللقب تحت الضغط

وجّه آرسنال بطل كأس إنكلترا رسالة شديدة اللهجة لمنافسيه في البريميرليغ عقب فوزه المستحق على تشيلسي بطل الدوري في مباراة الدرع الخيرية التي تعد بمنزلة السوبر في بلدان أخرى وجرت يوم السبت على أرضية ملعب ويمبلي معقل الإنكليز.
وجاء الفوز بهدف مقابل لا شيء سجله تشامبرلين في الشوط الأول واستحق مسجل الهدف نجومية المباراة بشهادة نقاد اللعبة الإنكليزية.
المدرب الإنكليزي الغني عن التعريف هاري ريدناب صرح قبل أيام أنه يتوقع فوز المدفعجية بلقب الدوري الإنكليزي الممتاز هذا الموسم، وما شاهدناه على أرض الواقع في ويمبلي أمس الأول يؤكد أن ذلك التصريح لم يأت من فراغ.
مورينيو وقع تحت الضغط من البداية لأنه سيجد منافسة شرسة هذا الموسم في حملة الحفاظ على اللقب لكن السؤال: هل يستثمر المدفعجية الحالة المعنوية من الفوز، وهل تنتمي هذه المباراة إلى المظاهر الخداعة أم الحقائق الجلية الواضحة، فاللقب غير مهم إلا معنوياً فما بالنا والمدرب فينغر حقق فوزه الأول على مورينيو الذي رفض الميدالية الفضية كدليل على أنه لا ينظر إلى المركز الثاني مطلقاً فهل سيستفيد من الدرس ومعروف عن مورينيو أنه خير من يعتبر.

أهمية الدرع
رغم أن اللقب غير معترف به إلا أنه مهم من الناحية المعنوية فهناك حرص من اللاعبين على الفوز بمباراة الديربي والعداء بين المدربين فينغر ومورينيو جعل للمباراة نكهة خاصة هذه المرة.
اللقاء لم يحمل من الود سوى الاسم ولو أن مورينيو لم يكترث لاحقاً معلقاً بأن المباراة لا تخرج عن كونها تحضيرية، ونعتقد أن الحال كان مختلفاً لو فاز مورينيو.
وأهمية الدرع تحدثت عنها صحيفة الميرور قائلة إنها تحدد أحياناً خريطة الدوري الإنكليزي للموسم الذي يليها وفق التالي:
• خمسون بالمئة من الأندية الفائزة بالدرع قدمت موسماً متميزاً في آخر عشر سنوات.
• سبعون بالمئة من الأندية التي حملت الدرع تفوقت على المنافس خلال الدوري.
الأهمية القصوى هذه المرة أنها حملت الفوز الأول للمدرب فينغر على مورينيو في المحاولة الرابعة عشرة واعترف المتابعون أن فينغر تفوق تكتيكياً للمرة الأولى حيث لاحظنا أن المدفعجية جاهزون لخوض المباراة واستطاعوا إنهاء المباراة بالقوة ذاتها التي بدؤوها.

ردود أفعال
• نستغرب تعليق البرازيلي ويليان لاعب البلوز بقوله إن الفريق الأفضل خسر مباراة الدرع وإن البلوز أضاع فرص الفوز مع أن الجميع في إنكلترا والقنوات التحليلية، أكد أحقية الطرف المنتصر في المباراة، وعندما نراجع ما قاله مورينيو عقب المباراة لا نستغرب قول لاعبه ويليان.
• مهاجم تشيلسي الجديد الكولومبي فالكاو الذي يراهن مورينيو عليه قال إنه يشعر بالهدوء مؤكداً أن الأهداف ستأتي: أنا في وضع جيد وأشعر بالثقة وأعد جماهير البلوز بالأهداف وعن المباراة اعترف أن آرسنال تفوق ولم يترك مساحات فقد سجلوا ورغبتهم كانت كبيرة بالحفاظ على التقدم وكان لهم ذلك.
• ميرتساكر مدافع المدفعجية قال: لعبنا مباراة كبيرة وكلنا سعداء بالمستوى الذي قدمناه والفوز يعزز ثقتنا بأنفسنا، وزميله مسجل الهدف تشامبرلين قال: كان من الرائع أن أرى كرتي تعانق الشباك، كان تحدياً صعباً ونتطلع لمثل هذه المباريات في الدوري.
• مورينيو رمى الميدالية الفضية للجمهور معللاً بأنه لا يحتفظ إلا بالذهب ولدى سؤال حول عدم مصافحة فينغر قال: اسألوا المدرب الآخر فهو من تجاهل المصافحة من خلال التواري فجأة.
• بدوره فينغر يرى أن فريقه استحق الريادة مثنياً على الحارس بيتر تشيك القادم من تشيلسي وألمح إلى نقص اللياقة التي سيتم استدراكها بأسرع وقت.

مواجهات فينغر ومورينيو
تقابل فينغر ومورينيو كمدربين لآرسنال وتشيلسي 14 مرة وفاز تشيلسي بنصف المباريات مقابل 6 تعادلات وخسارة والأهداف 21 لمورينيو مقابل 7 لفينغر وفق الجدول المرفق.

بطاقة المباراة
الزمان: 2/8/2015
المكان: ملعب ويمبلي الجديد.
المناسبة: الدرع الخيرية.
النتيجة: 1/صفر لمصلحة آرسنال سجله تشامبرلين في الدقيقة 24.
الجمهور: 85437 متفرجاً.
الحكم: أنطوني تايلور.
مثل آرسنال: تشيك، بيليرين، ميرتساكر، كوسليني، كوكولين، مونريال، رامزي، كازورلا، تشامبرلين (أرتيتا)، والكوت (غيرو)، أوزيل (غيبس).
مثل تشيلسي: كورتوا، إيفانوفيتش، كاهيل، تيري (موسيس)، أزبيلكويتا (زوما)، راميريس (أوسكار)، ماتتش، ويليان، فابريغاس، هازارد، ريمي (فالكاو).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن