شؤون محلية

وضع أسس إعادة إعمار الدخانية والمعصرانية … سكري: سيتم البدء بتشييد مساكن القاطنين في المنطقة ثم الأعضاء التعاونيين

| محمود الصالح

ناقشت اللجنة المشتركة بين الاتحاد العام للتعاون السكني والهيئة العامة للتطوير والاستثمار العقاري الخطوات التنفيذية للبدء بعملية إعادة تأهيل عدد من مناطق السكن العشوائي، وفق تكليف رئاسة مجلس الوزراء للتعاون السكني هذه المهمة.
وأكد رئيس الاتحاد العام زياد سكري أن الهدف من هذا اللقاء الوصول إلى الأعمال التنفيذية للوصول إعادة تأهيل منطقتي الدخانية في ريف دمشق والمعصرانية في حلب كتجربة أولى.
وبين سكري أن اللجنة المشتركة من الاتحاد والهيئة تضع الأسس والرؤية الأولية للعمل المطلوب من خلال إجراء مسح ميداني للمناطق المستهدفة بالتنسيق مع الوحدة الإدارية المعنية، مشيراً إلى أنه وفق المعلومات المقدمة من الوحدة الإدارية يبلغ عدد الأسر التي تقطن منطقة الدخانية 2500 أسرة على مساحة تقدر بحدود 10 هكتارات، ومن خلال هذه الأرقام الأولية وبناء على التوزع المكاني واستيعاب المساكن يوجد إمكانية لبناء 1000 مسكن في الوحدة الجغرافية الحالية، موضحاً أن هذا يستدعي إضافة ارض في محيط تلك المنطقة تزيد على 15 هكتاراً لبناء 1500 مسكن أخر لو افترضنا صحة المسح السكاني.
موضحاً أن هذا يعني عدم كفاية الأرض لبناء مساكن لأصحاب الحقوق فقط، لكن وفق رؤية إعادة الإعمار يجب أن تكون المساحة مضاعفة بالحد الأدنى لبناء مساكن للأعضاء التعاونيين الذين سيمولون إعادة الإعمار لهذه المنطقة لأن الحكومة لن تتكلف بأي مبالغ مالية لذلك، وأضاف: يجب إجراء مسح للمشيدات العامة وحالتها الفيزيائية ووضع البنى التحتية، والعمل على إصدار المراسيم والقرارات اللازمة، وتطبيق القوانين النافذة، ووضع برنامج زمني للتنفيذ وتحديد مصادر للتمويل وتأسيس جمعية تعاونية سكنية خاصة بأصحاب المساكن في منطقة السكن العشوائي واعتبار قيمة مساكنهم دفعة مالية تسجل لدى الجمعية كمدفوعات تمويل ذاتي تحسم من أصل قيمة المسكن الذي سيسلم إليهم، البدء بإشادة المساكن في المناطق الفارغة لنقل الشاغلين إليها في المرحلة الأولى.
بدوره المدير العام لهيئة التطوير والاستثمار العقاري احمد الحمصي قال: يجب أن نعرف كم مسكناً نريد أن نبني وليس كم أسرة لدينا لأننا بمجرد الإعلان عن البدء في المشروع سنجد الأعداد قد زادت، مبدياً الاستعداد لتقديم المؤازرة المطلوبة للتعاون السكني في مسألة توفير المعلومات الفنية والقانونية عن منطقتي الدخانية والمعصرانية. وكشف الحمصي أن هناك 157 منطقة سكن عشوائي في سورية. وأشاد الحمصي بهذه الخطوة الحضارية التي يخطوها الاتحاد العام للتعاون السكني في مشروع إعادة الإعمار وإزالة مخالفات السكن العشوائي، ودعا جميع الجهات المعنية إلى تقديم كل التسهيلات اللازمة للعمل على مساعدة التعاون السكني في انجاز هذه الخطوة التي سيتبعها خطوات أخرى في باقي المحافظات، مشيراً إلى وجود 46 شركة تطوير عقاري مرخصة ومسموح لها بالعمل. من جهته بين مدير الشؤون القانونية في هيئة التطوير والاستثمار العقاري أن اغلب المساحة الموجودة للعقارات سواء في الدخانية أو المعصرانية هي أملاك خاصة. وفي ختام الاجتماع تقرر إجراء لقاء عاجل مع محافظ ريف دمشق ورئيس مجلس بلدة جرمانا لمناقشة خطوات تنفيذ هذا المشروع الكبير.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن