عربي ودولي

الأمم المتحدة تحذر من «حرب كارثية» بين كيان الاحتلال ولبنان

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أن اندلاع حرب جديدة بين إسرائيل وحزب اللـه سيكون أسوأ كابوس، وسيدمر جلّ لبنان.
وقال غوتيريس في كلمته خلال مؤتمر ميونيخ للأمن إن الوضع في الشرق الأوسط معقد جداً وصعب للغاية.
وتحدث عن زيارته الأخيرة لكيان الاحتلال، راسماً صورة تنتقص من حقوق العرب ويغالي في تحيزه للاحتلال حين قال «لاحظت أن وجود ميليشيات مقربة من إيران قرب الحدود الإسرائيلية، فضلاً عن العلاقة بين طهران وبيروت، سيسمح بتعزيز قدرات حزب الله، الأمر الذي يراه الكثير من الإسرائيليين تهديدا لوجودهم».
ولفت غوتيريس إلى أن الأحداث الأخيرة تظهر مدى خطورة وتفاقم الوضع السوري وما يخص إسرائيل ولبنان، محذراً من كارثة كبيرة على وشك الوقوع.
وأضاف: «أسوأ كابوس بالنسبة لنا، هو اندلاع حرب جديدة بين إسرائيل وحزب الله، على حين إسرائيل وحزب اللـه لا يريدان ذلك، وهذه الكارثة في النهاية ستؤدي إذا ما وقعت إلى تدمير جزء كبير من لبنان».
وتابع: «نحن نعلم أن أي شرارة يمكن أن تؤدي إلى ذلك، ولا يسعنا المراهنة على استحالة الصراع.. نحتاج في مجلس الأمن لرؤية مشتركة للوضع في الشرق الأوسط».
في سياق متصل قال الأمين العام لحزب اللـه حسن نصر اللـه الجمعة إن على الولايات المتحدة أن تقبل بمطالب لبنان بشأن الخلافات مع إسرائيل مؤكداً أن الحزب مستعد للتحرك إذا لزم الأمر.
وقال نصر اللـه في احتفال بذكرى استشهاد ثلاثة من كبار قادة حزب اللـه إن على الدولة اللبنانية أن تتخذ «موقفاً حازماً وقوياً» بشأن الخلافات مع إسرائيل.
وأضاف: «على المسؤولين في الدولة في هذا الملف التاريخي الاقتصادي الحياتي الحساس للبنانيين أن يكونوا بمستوى الثقة وبمستوى الأمانة وعلى درجة عالية من الشجاعة وتحمل المسؤولية. والشعب اللبناني الآن يتطلع إليكم. نحن جميعاً معنيون أن ندعم الدولة في موقفها وأن نساندها وأن نقف إلى جانبها في كل ما تريد».
وتابع: «لكن الدولة معنية أن يكون لها الموقف الراسخ والقوي والثابت. أن تتعامل الدولة ومعها الشعب اللبناني في هذا الملف من موقع أننا أقوياء ولسنا ضعفاء».
ومضى نصر اللـه يقول: «إذا كنا موحدين وبما نملك من مقدرات وطاقات نحن أقوياء ويجب أن نفاوض كأقوياء ويجب أن يتابع هذا الملف كأقوياء وإسرائيل التي تهددكم أنتم تستطيعون أن تهددوها والأميركاني إذا جاء ليقول لكم عليكم أن تتجاوبوا معي حتى نرد إسرائيل عنكم… قولوا للأميركي يجب أن تقبل بمطالبنا حتى نرد حزب اللـه عن إسرائيل». وخاطب اللبنانيين قائلاً: «إن القوة الوحيدة لديكم… في معركة النفط والغاز هي المقاومة».
وأوضح نصر اللـه أن الجيش اللبناني لن يكون قادراً على ردع إسرائيل لأن الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لإسرائيل، «تمنعه من أن يمتلك صواريخ أرض أرض أو أرض بحر أو أرض جو».
وقال نصر اللـه: «يستطيع أي لبناني أن يقف ويقول مهلاً تمنعوننا نمنعكم وتقصفوننا نقصفكم وتضربوننا نضربكم ونملك الشجاعة ونملك القوة ونملك القدرة وعدونا يعلم ذلك… نحن تحت أمر مجلس الدفاع الأعلى اللبناني إذا أخذ قراراً أن محطات الغاز والنفط الفلانية في البحر الفلسطيني ممنوع أن تعمل أنا أعدكم خلال ساعات قليلة لا تعود تشتغل».
وقال مسؤولون: إن دبلوماسيين أميركيين يتوسطون بين لبنان وإسرائيل لنزع فتيل خلافات بسبب جدار إسرائيلي على الحدود وقرار لبنان البدء في التنقيب عن موارد الطاقة قرب منطقة بحرية متنازع عليها.
وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أبلغ مبعوثاً أميركياً يوم الجمعة أن لبنان يرفض مقترحات حالية بشأن الحدود البحرية المتنازع عليها مع إسرائيل.
من جهة أخرى قالت وزارة العدل الأميركية إن السلطات الاتحادية وجهت اتهامات لثلاثة رجال بتصدير أجزاء طائرات دون طيار ومواد أخرى بشكل غير قانوني من الولايات المتحدة إلى جماعة حزب اللـه اللبنانية. وأضافت في بيان: إن المشتبه فيهما أسامة درويش حماد وعصام درويش حماد احتجزا في جنوب إفريقية على حين ما زال سمير أحمد بيرو هارباً.
وقالت لائحة الاتهام: إن الثلاثة تآمروا وحاولوا تصدير مواد لحزب اللـه في لبنان خلال الفترة من 2009 إلى 2013 من بينها وحدات قياس القصور الذاتي الملائمة للاستخدام في الطائرات بلا طيار ومحرك نفاث ومحركات احتراق داخلي ومناظير مكبرة يمكنها تسجيل ما يتم رصده.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن