شؤون محلية

طه لـ«الوطن»: إقلاع وحدة تعبئة غاز عدرا بداية آذار .. 45 ألف «جرة غاز» يستبدلها سكان دمشق وريفها مع كل صباح

| قصي المحمد

كشف مدير فرع دمشق وريفها للغاز منصور طه في تصريح لـ«الوطن» عن الوصول إلى المراحل النهائية حالياً لإعادة تشغيل وحدة تعبئة أسطوانات غاز عدرا.
مؤكداً أنها سوف تدخل إلى الخدمة مع بداية آذار القادم، وذلك ضمن خطة عمل إنتاجية تجريبية ستتم التعبئة خلالها للتأكّد من سلامة عمل وحدة التعبئة والتي ستتم زيادتها تدريجياً في الفترات القادمة من خلال زيادة عدد الشحنات التجريبية المخصصة لها.
مبيناً أن الجهة التي وقعت عقد تنفيذ إعادة الإصلاح، أنجزت ما يقارب 80 بالمئة من عمليات إعادة التأهيل المعمل.
كما كشف طه عن إجمالي عدد اسطوانات الغاز التي تم توزيعها خلال الشهر الأول من العام الحالي في دمشق وريفها بما يزيد على المليون أسطوانة غاز منزلي.
إضافة إلى ما يقارب 65 ألف اسطوانة غاز وزعت على المنشآت الصناعية والسياحية والمطاعم، موضحاً أنه يتم حالياً إنتاج ما يقارب 45 ألف اسطوانة يومياً وبشكل وسطي يتم توزيعها.
مؤكداً أن تم ضبط عملية التوزيع وفقاً لتعميم سابق من خلال إلزام المعتمدين الموزعين بإحضار ثبوتيات «محضر تنفيذ» من الوحدات الإدارية التي تم استلام مخصصاتها.
وأشار إلى أن إنتاج فرع دمشق للغاز شهرياً يصل إلى ما يزيد على 11,23 مليون كيلو غاز معبأ في الاسطوانات يتم توزيعه شهرياً، وذلك من خلال إنتاج وحدات التعبئة اليومي في (القطيفة والقنيطرة) العائدتين للشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية، إضافة إلى وحدات التعبئة الثلاث في منطقة «جمرايا» والعائدة إلى شركات القطاع الخاص.
مبيناً أن الطلب على المادة مع بداية عام 2018 كان عادياً، ولم يحدث أي اختناق أو زيادة على الطلب أكثر من الإنتاج، لافتاً إلى أن المخزون السائل من الغاز جيد.
مؤكداً أن فرع غاز دمشق وريفها لم يصل إلى ذروة الإنتاج والاستهلاك بالمقارنة مع العام الماضي الذي رافقه زيادة واضحة في الاستهلاك عن العام الحالي.
مبيناً أنه يتم توزيع المادة في دمشق وريفها من خلال 1130 معتمداً، منهم 130 معتمداً في دمشق، وما يقارب 1000 في ريفها.
إضافة إلى المخصصات التي توزع من خلال صالات المؤسسة السورية للتجارة ومن خلال سياراتها، ومخصصات الجمعيات التعاونية والاستهلاكية وكذلك مخصصات جهات القطاع العام والعسكريين التي يتم تأمينها من خلال كميات محددة يتم تسليمها لهم.
مشيراً إلى خروج معمل غاز عدرا عن العمل منذ ما يقارب لأربع سنوات نتيجة تعرضه للتخريب من الجماعات الإرهابية المسلحة، والذي كانت طاقته الإنتاجية أكثر مما يتم استهلاكه حالياً في دمشق وريفها، حيث يباع إنتاجه قبل إيقافه ما يقارب 60 ألف اسطوانة غاز يومياً.
علماً بأن فرع دمشق للغاز وزع في العام الماضي قرابة 10 ملايين أسطوانة في دمشق وريفها فقط بذروة إنتاج وصلت إلى 48 ألف أسطوانة غاز منزلي يومياً خلال فترات محدودة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن