عربي ودولي

الحكومة السورية تعزي وتعبر عن تعاطفها مع ذويهم … 66 شخصاً ضحايا تحطم طائرة ركاب إيرانية وسط البلاد

| وكالات

بينما قدم مجلس الوزراء التعازي للشعب والحكومة في الجمهورية الإسلامية في إيران بحادث تحطم طائرة ركاب في محافظة أصفهان معربا عن تعاطفه مع ذوي الضحايا ومتمنيا لهم الصبر والسلوان، أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه للرئيس الإيراني حسن روحاني بالضحايا أيضاً.
وافتتح مجلس الوزراء جلسته أمس، وفق وكالة «سانا» بتقديم التعازي للشعب والحكومة في الجمهورية الإسلامية في إيران بالحادث المؤسف الذي نجم عن تحطم طائرة ركاب في محافظة أصفهان معربا عن تعاطفه مع ذوي الضحايا ومتمنيا لهم الصبر والسلوان.
بدوره، أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تعازيه للرئيس الإيراني حسن روحاني بضحايا الطائرة المنكوبة.
وذكر الكرملين في بيان نقلته وكالة «سبوتنيك»، «إن بوتين وجه برقية تعزية إلى روحاني إثر تحطم الطائرة وعبر فيها أيضاً عن مواساته لمن فقدوا أحباءهم في هذه المأساة وتمنى لهم الصبر والسلوان في هذه اللحظات العصيبة».
إلى ذلك، أعرب قائد الثورة الإسلامية في إيران، السيد علي الخامنئي عن مواساته وتعاطفه مع أسر وذوي ضحايا طائرة الركاب الإيرانية.
وقال الخامنئي في بيان له نقلته وكالة «ارنا» الإيرانية: إن «الحادث المرير لسقوط طائرة الركاب الذي أدى الى مقتل عدد من مواطنينا ملأ قلوبنا بالحزن والأسى»، معربا عن خالص العزاء والمواساة لأسر وذوي الضحايا الذين قضوا في هذا الحادث متمنيا لهم الصبر والسلوان.
كما قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني تعازيه بضحايا الحادث إلى الشعب الإيراني وأهالي الضحايا.
وقال روحاني الذي يزور الهند حالياً في رسالة تعزية: إن «هذا الحادث مؤلم للغاية وأثار الحزن في قلوبنا»، معرباً عن مواساته لأسر وذوي الضحايا.
وكلف الرئيس روحاني وزير الطرق وبناء المدن الإيراني بتشكيل لجنة لدراسة أسباب الحادث للحؤول دون تكراره والقيام بما يلزم من الإجراءات والتنسيق اللازم لتقديم خدمات الطوارئ من الأجهزة المعنية على أن يقدم تقريرا حول أسباب الحادث على وجه السرعة.
من جانبه أعلن ممثل أهالي مدينة سميرم في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني النائب أصغر سليمي أن فرق الإغاثة والإنقاذ تحاول الوصول إلى مكان سقوط الطائرة.
بدوره أكد قائم مقام منطقة بوير أحمد سقوط الطائرة في جبال بادنا بالقرب من قرية كهنكان التي تبعد 120 كيلومتراً عن مدينة سميرم لافتاً إلى استحالة هبوط طائرات الطوارئ الجوية نظراً للأحوال الجوية السائدة مبينا في الوقت ذاته أن سيارات الإسعاف في طريقها إلى المكان.
ولقي 66 شخصاً مصرعهم إثر سقوط طائرة ركاب إيرانية في منطقة سميرم بمحافظة أصفهان وسط البلاد.
وقال مدير العلاقات العامة لشركة آسمان الإيرانية للطيران محمد تقي طباطبائي في تصريح أمس: إن «جميع المسافرين وطاقم الطائرة أيه تي آر والبالغ عددهم 66 شخصا لقوا مصرعهم إثر اصطدام الطائرة بجبال دنا في منطقة سميرم وتحطمها».
وكان رئيس منظمة الطوارئ الإيرانية بيرحسين كوليوند أعلن في وقت سابق أن الطائرة التي فقد الاتصال بها صباح أمس خلال قيامها برحلة من طهران إلى ياسوج مركز محافظة كهكيلوية وبوير أحمد الواقعة جنوب غرب إيران سقطت في ضواحي سميرم بمحافظة أصفهان وسط البلاد.
من جانبه أعلن رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني في مدينة أصفهان شهريار أنصاري عن إيفاد 10 فرق من التدخل السريع إلى مكان سقوط الطائرة إضافة إلى إيفاد مروحية تابعة للهلال الأحمر.
إلى ذلك أعلن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علاء الدين بروجردي أنه تم تشكيل فريق تحقيق للوقوف على تفاصيل حادث سقوط الطائرة المؤسف موضحاً أنه لا تتوافر أي معلومات إضافية حاليا حول أسباب السقوط إلى حين انتظار صدور بيان عن فرق الإنقاذ.
وأعلنت شركة «آسمان» الجوية الإيرانية اليوم أن طائرة تابعة لها من طراز «ATR 600-72» وعلى متنها 60 راكباً وطاقمها المكون من 6 أفراد، قد تحطمت في أطراف مدينة سميرم جنوبي محافظة أصفهان وسط البلاد.
وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن قائد الطائرة التي تحطمت صباح أمس قرب أصفهان نجح عام 2013 في الهبوط بطائرة مماثلة ظهرت مشكلة في محركها في المدينة ذاتها التي طار إليها أمس، ولفتت إلى أن الحظ لم يسعفه هذه المرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن