سورية

عثر على شبكة أنفاق في دير الزور مزودة بغرف محصنة … الجيش يستهدف الإرهابيين في أرياف حماة وهدوء عام على جبهات حمص

| حماة – محمد أحمد خبازي – حمص – نبال إبراهيم 

على حين كان الجيش العربي السوري يدك الإرهابيين والمسلحين في ريف حماة الشمالي، كانت جبهات الريف الحمصي تشهد هدوءاً عاماً.
واستهدف الجيش بطيرانه الحربي تجمعات وتحركات لجبهة النصرة الإرهابية وميليشياتها المتمركزة في مدينة كفرزيتا وقرية الزكاة بريف حماة الشمالي، ما أدى إلى مقتل العديد منهم وتدمير عربات مزودة برشاشات متوسطة وثقيلة.
كما دكت وحدات من الجيش بصليات مدفعية موقعاً للميليشيات المسلحة في كفرلاها بريف مصياف الجنوبي الغربي وأردت العديد من أفرادها وأصابت آخرين إصابات بالغة.
مصادر إعلامية معارضة تحدثت عن استهداف الجيش معاقل «النصرة» في قرية الخوين ومناطق أخرى خاضعة لسيطرة التنظيم الإرهابي بريف إدلب الجنوبي الشرقي.
وفي حمص ذكر مصدر عسكري لـ«الوطن»: أن مختلف الجبهات وخطوط التماس مع الميليشيات المسلحة في ريف حمص الشمالي شهدت يوم أمس هدوءاً عاماً لم يسجل خلاله أية مواجهات تذكر، على حين رد الجيش بعدة رمايات مدفعية على مواقع ومعاقل للمسلحين في قرى ومناطق عقرب وتلدو وبرج قاعي والطيبة الغربية بريف حمص الشمالي الغربي وأوقع إصابات مباشرة في صفوفهم بعدما أقدم عناصر تلك التنظيمات على استهداف نقاط ومواقع للجيش السوري والقوى الرديفة بالمنطقة دون أن تشهد المنطقة مواجهات فعلية.
في المقابل زعمت مصادر إعلامية معارضة سماع دوي عدة انفجارات في ريف حمص الشمالي، تبين أنها ناجمة عن قصف قوات الجيش لمناطق في مدينة تلبيسة وبلدة كفرلاها بمنطقة الحولة وقرية الفرحانية الشرقية، عقب استهداف ميليشيا «حركة أحرار الشام الإسلامية» تمركزات لقوات الجيش في قرية الغور، في الريف الشمالي لحمص، ترافق ذلك مع اشتباكات بين «الأحرار» والجيش على محور السمعليل بالريف الشمالي لحمص.
بالانتقال إلى ريف حمص الشرقي فقد أفاد المصدر أن هدوءاً حذراً خيم على الأجواء العامة في مختلف الجبهات وخطوط المواجهات مع تنظيم داعش الإرهابي بريفي حمص الشرقي والجنوبي الشرقي واقتصرت عمليات الجيش السوري هناك على شن سلاحه الجوي ثلاث غارات على مواقع ومحاور تحرك داعش في البادية الشرقية وتحديدا على اتجاه منطقة المعيزيلة وحميمة وإيقاع إصابات محققة في صفوف التنظيم دون أن يسجل أية مواجهات أو مناوشات حتى بين الطرفين على طول خطوط المواجهات.
إلى دير الزور عثرت وحدات من الجيش خلال متابعتها عمليات التمشيط في المناطق المحررة من إرهابيي داعش على شبكة جديدة من الأنفاق من مخلفات التنظيم الإرهابي في منطقة صبيخان بريف المحافظة الجنوبي الشرقي، وفقاً لوكالة «سانا» التي أوضحت أن «أحد الأنفاق يتموضع ضمن جبل الشارة في حي تشرين ويمتد على مساحة200 م بعمق 100 متر ويحتوي على 16 غرفة كان يتحصن بها متزعمو التنظيم الإرهابي»، إضافة إلى نفق في حي تشرين في بلدة صبيخان يتشعب لمسافات كبيرة ضمن الأحياء السكنية وبين المنازل وبداخله كميات من الأسلحة والذخائر.
وذكرت الوكالة أن وحدات الجيش بالتعاون مع الجهات المختصة تعمل على استكمال تمشيط ريف دير الزور لتطهيرها من مخلفات داعش لضمان عودة آمنة للعائلات المهجرة إلى منازلها.
بموازاة ذلك تحدثت مصادر إعلامية معارضة عن انفجارات هزت ريف دير الزور الشرقي، ناجمة عن قصف طائرات «التحالف الدولي» بزعامة واشنطن لمناطق في بلدة أبو الحسن بالريف الشرقي لدير الزور، ما تسبب بأضرار مادية، ومعلومات عن مقتل عناصر من داعش في هذا الاستهداف.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن