اقتصاد

ألواح شمسية مهربة تنير المنازل في ريف حلب الشرقي … الصالح لـ«الوطن»: 52 مليار خسائر الكهرباء في حلب و58 بالمئة من العدادات خارج الخدمة

| قصي المحمد

كشف مدير الشركة العامة لكهرباء حلب محمد صالح لـ»الوطن» عن إجمالي الخسائر المالية المبدئية التي تعرضت لها المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء في المحافظة والبالغة 52 مليار ليرة سوية، 90 بالمئة منها حالياً في المدينة.
مبيناً أن مدينة حلب فقدت تجهيزات كهربائية من أسلاك ومحولات وبنى تحتية بقيمة 46 مليار ليرة سورية تم رصدها ضمن أحياء المحافظة، بالإضافة إلى ما يقارب 6 مليارات تم رصدها في بعض المناطق من الريف، مؤكداً أن الشركة مستمرة في تقدير الأضرار في المناطق الريفية التي تم تحريرها مؤخراً.
وبيّن الصالح أن العدد التقديري للعدادات العاملة حالياً في المحافظة يبلغ 1٫2 مليون عداد، يعمل منها حالياً ما يقارب 500 ألف عداد فقط و700 ألف عداد خارج الخدمة، أكثر من 58.3 بالمئة.
وأشار الصالح إلى عدم إلغاء لعقود أي مشترك مع الكهرباء خلال الأزمة مؤكداً أنه يتم استيفاء مبالغ مالية محددة حسب قانون الاستثمار في الشركة «رسوم عداد» مقدرة بين 250-350 ل. س لكل دورة فقط.
وفي عملية حسابية لما يطلب دفعه من المشتركين سنوياً لاستمرار العقود بالنسبة للعدادات الخارجة عن الخدمة بين الكهرباء والمشتركين في حلب، تبين أن ما يتم دفعه في كل دورة عن 700 ألف عداد ما يقارب 210 ملايين تقريباً، باستخدام وسطي 300 ليرة سورية عن كل عداد، وبالتالي يصل المبلغ سنوياً إلى 1.26 مليار ل.س.
وفيما يخص تحضيرات الشركة لإعادة الكهرباء إلى الريف الحلبي بين الصالح أنه تتم متابعة الإجراءات لإعادة التيار الكهربائي خلال الفترة القادمة.
وكانت «الوطن» خلال جولتها في الريف الشرقي لحظت انتشاراً كبيراً للجوء المواطنين إلى استخدام أجهزة وألواح توليد الطاقة الشمسية للإنارة، ولدى السؤال عن الموضوع تبين أن تكلفة إنارة منزل وصلت إلى ما يزيد على المليون ل.س، وأن اللجوء إلى هذه الوسيلة للحصول على الكهرباء كان نتيجة فقدانها من مصادرها الرسمية.
ولدى السؤال عن منشأ الألواح المستوردة والتجهيزات المستخدمة تبين أنها ذات منشأ تركي مستوردة بطرق غير نظامية «مهربة» ما يترك الموضوع تساؤلات كثيرة حول الوسائل التي دخلت بها هذه الألواح إلى داخل القطر، وهل هناك إمكانية لتوريد هذه الألواح للمناطق التي تحتاجها بطرق نظامية وبأسعارها المعقولة، ولدى سؤال الصالح عن الموضوع أكد انتشار هذه الظاهرة، مؤخراً، إلا أن متابعته من شأن المحافظة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن