سورية

مخاوف أوروبية من عودة الداعشيات إلى بلدانهن

| وكالات

جدد مسؤولون أوروبيون تحذيراتهم من احتمال عودة نحو ألف من إرهابيات تنظيم داعش من سورية والعراق إلى بلدانهن الأصلية، مؤكدين أن التهديد يأتي منهن.
وفي تقرير نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، بحسب وكالة «سانا»، أشارت وكالة «فرونتكس» المختصة بمراقبة حدود الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى أن «التهديد» يأتي من النساء اللواتي تزوجن إرهابيين من تنظيم داعش ويخططن للعودة إلى بلدانهن بعد مقتل أزواجهن في سورية والعراق.
وأوضحت الوكالة، أن «ألف امرأة غادرت أوروبا للانضمام إلى التنظيمات الإرهابية بما فيها داعش وتزوجن إرهابيين وسيعدن بلا شك إلى بلدانهن»، لافتة إلى أن 30 بالمئة تقريباً من نحو 5 آلاف إرهابي أوروبي عادوا إلى دولهم قادمين من سورية والعراق.
وكشفت تقارير سابقة أن النساء أصبحن يضطلعن بأدوار «أكثر نشاطاً» داخل التنظيمات الإرهابية وشاركت عدة نساء في مؤامرة لمهاجمة كاتدرائية نوتردام في العاصمة الفرنسية في أيلول عام 2016.
وتشهد الدول الغربية حالة استنفار أمني خوفاً من ارتداد الإرهاب الذي دعمته بعض تلك الدول وعلى رأسها فرنسا وبريطانيا، وتغاضت عن جرائمه في سورية إلى أراضيها ولاسيما بعد وقوع هجمات إرهابية في مدن أوروبية عدة منها ميونيخ وباريس وبروكسل. وتمكن الجيش العربي السوري مؤخراً من دحر تنظيم داعش الإرهابي من أغلب المناطق التي كان يسيطر عليها، وخاصة في المنطقة الشرقية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن