شؤون محلية

بتوجيه من وزير السياحة فسخ عقد استثمار متنزه الوراقة في مصياف

| حماة – محمد أحمد خبازي

بيّن رئيس مجلس مدينة مصياف قاهر أبو الجدايل أن وزير السياحة بشر يازجي أبدى خلال زيارته لمنطقة مصياف، استياءه الشديد من إهمال متنزه الوراقة الشهير، ووجه بفسخ العقد مع المستثمر وإعداد دراسة جديدة وطرحه للاستثمار بأسرع وقت.
وأكد أبو الجدايل لـ«الوطن» أنه لولا توجيه الوزير لم يكن بالإمكان اتخاذ أي إجراء يخص المتنزه حتى تنتهي مدة العقد مع المستثمر، أي بعد مضي سنتين مشيراً إلى أن العقد نظم في زمن المجلس القديم، منوهاً بأنه تمت دراسة خطة لتطوير المنتزه بالكامل مع وزير السياحة والمحافظ فضلاً عن طرح العديد من المقترحات التي تهدف بشكل عام إلى تغيير شامل ينهض بالمكان لجهة إعادة البناء والتخديم والخدمة للمنشأة داخل الوراقة وبعدها عرضه للاستثمار.
على حين بيَّن محمد سعود وهو من المشتغلين في صناعة الحرير بقرية دير ماما في ريف مصياف المتفردة بهذه الصناعة التراثية وصاحب متحف لها، بأن زيارة وزير السياحة جاءت بعد وعد قطعه له في مهرجان التراث العام الماضي بزيارة قريبة لمتحف الحرير الذي يقيمه بمنزله في قرية دير ماما المعروفة منذ القدم بهذه المهنة.
وأوضح لـ«الوطن» أن الوزير أكد له ضرورة إعادة إحياء هذه المهنة بتشغيل وحدة دير ماما لتربية وصناعة الحرير الطبيعي وإقامة مهرجان سنوي يسلط الضوء على هذا المنتج الأصيل وإطلاق حملات ترويج سياحي واقتصادي لمنتجاتها وإيجاد أسواق التصريف المطلوبة لها بما يحقق ريعية اقتصادية جيدة لمنتجي الحرير الطبيعي مع تنظيم معرض يضم جميع الأدوات التي كانت تستخدم قديماً في تصنيع الحرير بجميع مراحله بدءاً من البذور وانتهاء بتصنيع القطع الحريرية ما يضفي لمسة تراثية على هذا المعرض وإنشاء مركز بيع ضمن الوحدة لبيع جميع المنتجات المصنعة بالقرية.
وبيَّن المربي أننا وعدنا بالعمل على التنسيق مع الجهات المعنية للمساعدة ومع بعض الهيئات والمنظمات الدولية لدعم مربي الحرير، وإقامة معارض خارجية، مشيراً إلى أن ثمة تراجعاً في توفير بذار الشرانق وقال: إننا لم نحصل منذ عامين على بذار الشرانق للتربية.
لافتاً إلى زيارة وزير الزراعة سابقاً ومعاينة التعب والجهد الكبير من قبلنا لمحاولة الحفاظ على الحالة، لكن لم يكن هناك أي مبادرة، أيضاً بالنسبة للقرية حتى البيوض لم تأتنا!

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن