شؤون محلية

الكهرباء ومحروقات ومحطة بانياس أكبر المديونين لأطباء الأسنان

| الوطن- محمد حسين

صندوق التضامن والرعاية والتعويض والتأمين الصحي وآلية التكليف الضريبي كانت أبرز عناوين مداخلات أطباء الأسنان بطرطوس خلال اجتماع الهيئة العامة لفرع نقابة أطباء الأسنان بطرطوس.
كما تركزت المداخلات حول عدم وجود مواصفات لعيادة طبيب الأسنان من خلال الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس كغيرها من المهن فليس من المعقول أن تبقى بلا مواصفات الأمر الذي تسبب بوجود عدد كبير من العيادات تحت الحد الأدنى فأين هو دور النقابة في تقديم القروض ومراقبة أماكن صرفها؟
كذلك نالت خدمة الريف نصيبها من النقاش فطرطوس محافظة مزدحمة حد الإتخام ومن الصعب إيجاد مكان لأي طبيب وافد وهذا الموضوع مطروق وموجود لدى النقابة المركزية ولكن لم يبت فيه للأسف والمطلوب إقرار الخدمة الريفية حسب حاجة كل محافظة.
وطالبت بعض المداخلات بإقامة دورات علمية فليس هناك عائق لدى النقابة المركزية لإقامة مثل هذه الدورات ووصف المتحدثون دور النقابة بالكسول في هذا المجال.
وطرح أحد المداخلين موضوع التكليف الضريبي باعتباره بلاء يجب معالجته متسائلاً ماذا حدث في موضوع التأمين الصحي لأطباء الأسنان ومن أفشل المشروع وكذلك مشكلة النظام التعاوني واللصاقة على المبيعات لرفد صندوق النقابة.
وتساءل آخرون عن إمكانية التعاقد مع أطباء الأسنان في مديرية الصحة وبقية الجهات العامة.
كما نال الجانب الخدمي في المحافظة نصيبه من النقاش حيث طرح البعض موضوع المخططات التنظيمية وتأخر إصدارها خاصة في بلدة الصفصافة وكذلك مشكلة الأكشاك في المدينة ومشكلة تعطل الإنارة الشارعية الشمسية في شارع الثورة.
ويذكر أن عدد أطباء الأسنان بطرطوس بلغ أكثر من 1600 طبيب بلغ عدد الممارسين منهم نحو 1200 طبيب موزعين في كل قرى ومناطق ومدن المحافظة حسب التقارير السنوية المقدمة للاجتماع.
وبلغت قيمة مديونيتهم لشركات القطاع العام أكثر من 49 مليون ليرة بزيادة تقترب من 6 ملايين ليرة عن العام السابق على حين تبلغ مديونية 20 جهة عامة من أصل 65 أكثر من 44 مليوناً أي ما يشكل 90 بالمئة من إجمالي الديون والجهات الأكثر مديونية هي الشركة العامة لكهرباء طرطوس ومحروقات ومصفاة بانياس وبلغت زيادة مديونية شركة الكهرباء نحو 4 ملايين ونصف المليون عن العام السابق.
حضر الاجتماع المهندس ياسر ديب رئيس مجلس المحافظة والدكتور محمد جري عضو المكتب التنفيذي المختص ومدير الصحة الدكتور أحمد عمار والدكتور رفعت القبيسي مشرف فرع طرطوس في النقابة المركزية ورئيس مجلس فرع طرطوس الدكتور يوسف غانم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن