شؤون محلية

إنتاج كل ميغا كهرباء من الشمس يوفر على الخزينة 114 مليوناً سنوياً

| قصي المحمد

تكشف البيانات التي حصلت عليها «الوطن» من وزارة الكهرباء أن إنتاج كل ميغا واط ساعي واحد كهرباء عبر الطاقة الشمسية يكلف نحو 786 مليون ليرة سورية تقريباً، لكنه يوفر استخدام 414 طن فيول سنوياً، كما يوفر ما يزيد على 114 مليون ليرة سورية سنوياً على الدولة.
وفي تصريح لـ«الوطن» كشف مدير المركز الوطني لبحوث الطاقة في وزارة الكهرباء يونس علي عن القيمة المالية السنوية المتوقع توفيرها من المشروع الكهروضوئي المنفذ على أسطح مدارس مجمع الشهيد محسن مخلوف بريف دمشق «قدسيا» الذي تم تدشينه يوم أمس بما يقارب 16 مليون ليرة سورية.
وأشار مدير المركز إلى المنعكسات البيئية الإيجابية التي ستنجم عنه ما سيوفر المشروع المنفذ حرق 58 طن نفط مكافئ فيما يخص المشتقات النفطية، أمّا على صعيد التلوث البيئي بيّن علي أن تنفيذ 140 كيلو واط سيخفّض 170 طناً من غاز ثاني أوكسيد الكربون الناتج عن عمليات التوليد الحراري.
لافتاً إلى أن سورية تمتلك كموناً ممتازاً يساعد على التوسع في تطبيقات الطاقات المتجددة لإنتاج الكهرباء وخاصة في مجال الطاقة الشمسية، مشيراً إلى أن متوسط كمية الطاقة الشمسية المقدرة التي يمكن الحصول عليها من كل متر مربع ما يعادل 1800 كيلوواط ساعي سنوياً، معتبراً أن هذا الرقم مؤشراً جيداً لإمكانية الاستفادة من الطاقة الشمسية من الناحيتين الفنية والاقتصادية في سورية.
مبيناً أن تنفيذ مشروع قدسيا جاء ضمن إطار الخطة الإستراتيجية لوزارة الكهرباء في تشجيع كل مستهلكي الطاقة على الاعتماد على الطاقات البديلة وخاصة الشمسية منها في تأمين حاجاتهم من التيار الكهربائي، إضافة إلى تنفيذ بنود اتفاقية التعاون المشترك الموقعة بين وزارتي الكهرباء والتربية مسبقاً الهادفة إلى الاستفادة من المساحات المتاحة على أسطح المدارس الحكومية لتركيب منظومات كهروضوئية لإنتاج الكهرباء، ما يسهم في تعزيز استقرار المنظومة الكهربائية وتأمين الكهرباء اللازمة للمدارس. منوهاً إلى أن الاستطاعة الإجمالية للمشروع بلغت 140 كيلو واط، وبكلفة إجمالية وصلت إلى 110 ملايين ليرة سورية، من خلال تركيب 633 لاقطاً كهروضوئياً.
متوقعاً من المشروع أن يساهم في إنتاج كمية من الكهرباء تقدر بحوالى 230 ألف كيلو واط ساعي في السنة، وهو ما يزيد على الاستهلاك السنوي للمدرسة المذكورة مبيناً أنه سيتم ضخ الفائض من الطاقة المولدة من المشروع إلى الشبكة العامة الكهربائية.
مؤكّداً توجّه وزارة الكهرباء إلى تقديم الدعم وكل التسهيلات لجهات القطاع العام والخاص التي ترغب في إقامة مثل هذه المشاريع لما لها من أثر إيجابي ومنعكسات اقتصادية وبيئية كبيرة، إضافة إلى زيادة ثقة المواطنين والصناعيين بأهمية استخدام الطاقة المتجددة وحث الصناعيين والتجار الذين لديهم منشآت صناعية وتجارية كبيرة، على استخدام تقنيات الطاقات المتجددة في منازلهم ومنشآتهم وزيادة الثقة بهذه التقنيات.
وكان وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي قد صرّح مسبقاً لـ«الوطن» عن الكلفة الإجمالية لمشاريع الطقة المتجددة التي سيتم تنفيذها في سورية والبالغة 97 مليار ليرة سورية تتضمن تنفيذ مشاريع توليد الكهرباء عبر الطاقة الشمسية في مختلف الجغرافية السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن