سورية

الميليشيات تواصل تصعيدها في جنوب البلاد ووسطها.. والجيش يرد

| حمص- نبال إبراهيم – دمشق- الوطن- وكالات

واصلت ميليشيات درعا وحمص وحماة والقنيطرة تصعيد اعتداءاتها على مواقع الجيش العربي السوري والمدنيين الآمنين، دعماً لمسلحي غوطة دمشق الشرقية، وذلك مع اشتداد عملية الجيش ضد التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة المتحالفة معها في الغوطة.
ويأتي ذلك بعد أيام قليلة على تبني مجلس الأمن الدولي قراراً بوقف إطلاق النار في سورية لمدة 30 يوماً، يستثني تنظيمي داعش وجبهة النصرة الإرهابيين والجهات والأشخاص والمجموعة المتعاونة معه.
وذكر مصدر عسكري في حمص لـ«الوطن»، أن الجيش والقوات الرديفة اشتبكت أمس مع الميليشيات المسلحة على اتجاه المزارع الشمالية لمدينة الرستن والمحور الجنوبي لبلدة تلبيسة والمحور الشرقي لقرية الغنطو ومحيط منطقة الحولة في ريفي حمص الشمالي والشمالي الغربي وسط قصف مدفعي طال مواقع ونقاط المسلحين على طول خط الاشتباك وذلك ردا على قيام المسلحين باستهداف مواقع للجيش بالأسلحة الرشاشة والقناصة في تلك المحاور.
واستهدف الجيش بنيران أسلحته الرشاشة والمدفعية مواقع ومعاقل الميليشيات المسلحة في منطقتي المحطة وسنيسل من جهة وعلى اتجاه بلدة تير معلة من جهة أخرى وأوقع إصابات مباشرة في صفوفهم.
وفي ريف حمص الشرقي، جدد الطيران الحربي غاراته على أهداف لتنظيم داعش الإرهابي ضمن مناطق سيطرته في الجيب المتبقي له في البادية الشرقية وتحديداً في محيط منطقة حميمة والمنطقة الواقعة على مقربة من الحدود الإدارية المشتركة مع محافظة دير الزور ما أسفر عن إيقاع إصابات مباشرة في صفوف التنظيم.
وفي حماة، استهدفت الميليشيات المسلحة، بعدد من القذائف الصاروخية قرية أصيلة في ريف حماة الشمالي، وفق ما ذكرت مصادر أهلية لـ«الوطن».
في الأثناء، أفادت مصادر مطلعة «الوطن» بأن سلاح المدفعية التابع للجيش استهدف نقاطاً ومواقع لـ«جبهة النصرة» الإرهابية في الزكاة واللطامنة في ريف حماه الشمالي.
على خط مواز، كثف الطيران الحربي غاراته على مواقع لـ«النصرة» في الهبيط ومحيطها في ريف إدلب، كذلك استهدفها الجيش بصواريخ شديدة التأثير، بحسب ما أفاد مصدر أهلي لـ«الوطن».
جنوبا، اعتدت مجموعات إرهابية من «النصرة» بالقذائف على مدينة درعا، وأفادت وكالة «سانا»، بأن حصيلة الاعتداء الإرهابي ارتفعت إلى شهيدتين: طفلة 13 عاماً وشابة 21 عاماً إضافة إلى 18 جريحا معظمهم أطفال ونساء.
وفي وقت سابق، كانت الوكالة ذكرت أن مسلحي «النصرة» المتحصنين في منطقة درعا البلد استهدفوا بعدد من القذائف مجمع العيادات الشاملة في مدينة درعا تزامناً مع التحاق تلاميذ المدارس بالدوام المسائي ما أدى إلى استشهاد طفلة وإصابة 14 مدنياً أغلبهم من الأطفال والمرضى المراجعين للعيادات.
ولفتت «سانا» إلى أن وحدات الجيش ردت على مصادر النيران ودمرت نقاطاً محصنة وعدداً من منصات الإطلاق للتنظيمات الإرهابية.
وفي القنيطرة، أفادت «سانا» بأن مسلحين من «النصرة» يتحصنون في بعض مناطق ريف القنيطرة استهدفوا قرية جبا في ناحية خان أرنبة بعدد من القذائف ما أسفر عن أضرار مادية لمنازل الأهالي وممتلكاتهم.
ولفتت «سانا»، إلى أن قذائف مدفعية أطلقها مسلحون سقطت في أرض زراعية في محيط تل الشعار أسفرت عن أضرار في المزروعات والأشجار المثمرة. وبينت الوكالة أن وحدة من الجيش ردت على مصادر إطلاق النيران ودمرت نقاطاً محصنة للمسلحين.
شرقاً، ذكرت مصادر أهلية لـ«الوطن»، أن عدداً من مسلحي «قوات سورية الديمقراطية- قسد» قتلوا وأسر 4 آخرون، إثر هجوم شنه مسلحو تنظيم داعش على مواقع «قسد» قرب بلدة الشعفة في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن