شؤون محلية

40 مليار ليرة ديون المصرف الزراعي على فلاحي الحسكة

| الحسكة- دحام السلطان

دعا محافظ الحسكة جايز الحمود الموسى مديريتي فرع البريد والمحروقات ومصرف اليعربية في الحسكة للتدقيق في عمل معتمديها الماليين أثناء تسليم الرواتب، فيما يخص التوقيع والبصمة المطلوبة من صاحب الاستحقاق وحضوره بشكل شخصي وليس حصرها بالمعتمدين ومتابعة عهدهم الشخصية.
وأكد المحافظ خلال اجتماعه بالمجموعة الثانية من مديري فروع المؤسسات العامة والمصارف مكافحة الهدر وضبط القيود والحسابات والكشوفات المالية في مواعيدها المحددة، لتجنب التزوير والاختلاسات التي شهدتها بعض مؤسسات الدولة خلال الفترة الأخيرة، ولاسيما مديريتي التربية والزراعة.
وشدد الموسى على ضرورة عدم العبث بالمال العام، والتعامل معه وفق الأنظمة والقوانين المرعية والأصول الناظمة للعمل، والمحافظة على نظافة المقرات والتقيّد والالتزام بالدوام اليومي الرسمي.
بدوره بين مدير فرع المصرف الزراعي في الحسكة خضر الحسو أن ديون فروع المصارف الزراعية على الفلاحين وصلت إلى 40 مليار ليرة عدا الفوائد المترتبة على رأس المال الحقيقي، مبيناً أنه تم صرف مبلغ 26. 2 مليار ليرة سورية على مستوى المحافظة كقيم فواتير لمحاصيل الحبوب التي تم تسويقها للدولة عن الموسم الزراعي الشتوي الماضي، مبيناً حجم الصعوبات التي تعاني منها المصارف، ولاسيما عدم القدرة على تحصيل الديون، نتيجة لتذمر الفلاحين وعدم قدرتهم على السداد بفعل الظروف الراهنة التي عطلت مسار الإنتاج الزراعي بفعل الأزمة، مؤكداً: أن المؤسسات المصرفية الزراعية شبه خاسرة منذ بداية الأزمة وإلى الآن فكل ما تم تحصيله من الديون لا يشكل رقماً بالنسبة لحجم الدين العام وفوائده الملحقة به.
وأشارت مديرة فرع المؤسسة العامة للتجارة الخارجية سمر الصومعي إلى ضرورة توزيع منتجات معمل «تاميكو» من الدواء عن طريق فرع المؤسسة، مبيّنة حجم عمل فرع المؤسسة المنوط بها، من استيراد لمادة الإسمنت وتقديمه لمؤسسة العمران، واستيراد قساطل مياه الشرب والصرف الصحي وتقديمها لمؤسسة المياه، وتوزيع أكياس الخيش عن طريق فرع مؤسسة الحبوب وتنظيم إجازات الاستيراد للبناء وسوى ذلك، وقامت أيضاً ببيع الأدوية المستوردة من الإدارة العامة بمبلغ 150 مليون ليرة سورية خلال العام الماضي، وبتحصيل كامل ديونها البالغة نحو 500 مليون ليرة كانت مترتبة على مؤسسات الدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن