رياضة

بتحضيرات مقبولة سلة الجيش إلى غرب آسيا

| مهند الحسني

انتهت تحضيرات رجال سلة نادي الجيش المتواضعة والذي يستعد لمشاركته القوية والمنتظرة في بطولة غرب آسيا التي ستنطلق غداً في بيروت بمشاركة (الرياضي اللبناني، رام اللـه الفلسطيني، بتروشيم الإيراني، والجيش السوري)، وتبدو علامات الرضا واضحة على وجوه اللاعبين والجهاز الفني على أمل تسجيل حضور طيب، وتحقيق نتائج مقبولة قياساً على فترة التحضير القصيرة، حيث بدأ الخط البياني للفريق بالارتفاع بعدما اكتملت صفوفه ومراكزه، لكون نظام البطولة يتضمن تأهل الفرق الأربعة للنهائيات خلال آب المقبل بالصين، وضمان التأهل لا يعني أن تكون مشاركتنا خالية من الأداء المقبول على أقل تقدير بعيداً عن النتائج الرقمية.

لقاء قمة
يفتتح ممثلنا مبارياته بلقاء ثقيل مع الرياضي بطل آسيا الذي يضم 4 لاعبين من المنتخب اللبناني إضافة إلى محترفين من طراز السوبر ستار، ولديه سجل حافل ومشرق بالإنجازات المحلية والعربية والقارية، وسيلعب على أرضه وبين جمهوره، بينما الجيش الذي يشارك بلاعبيه المحليين لإتاحة الفرصة أمام اللاعبين لاكتساب الخبرة، واعتبار المشاركة كمذاكرة مهمة قبل انطلاقة المراحل المهمة من الدوري، اللعب أمام بطل آسيا ليس سهلاً مهما احتل التفاؤل من مساحات انتظارنا لكن التسليم بتفوق الأشقاء يدعوننا للسكوت، وبما أننا نتحدث عن ممثلنا فمعنى هذا أن هناك ما يمكن أن يكون لنا في هذه المشاركة، متفائلون لكن بكثير من القلق، وفي بقية المباريات يلعب الجمعة مع بتروشيم الإيراني الساعة الثالثة عصراً، والسبت مع رام اللـه الفلسطيني في التوقيت ذاته.

بعثة
تغادر بعثة الفريق صباح اليوم إلى بيروت، ويرأسها النقيب علي شاهين، والكابتن أبي دوجي مديراً فنياً، خالد أبو طوق مدرباً، مجد شاهين مساعداً، أسامة مدني إدارياً، ماهر ناصر معالجاً، قاسم حموي حكماً، واللاعبون هم: محيي الدين قصبلي، رامي مرجانة، طارق الجابي، إياد حيلاني، خليل خوري، عمر الشيخ علي، عبد الوهاب الحموي، أنس شعبان، وليم حداد، جو مرجي، محمد صعلوك، محمد ماهر خياطة، وسوف تقيم البعثة أثناء وجودها في بيروت بفندق (رويال بارك).

مشاركة قوية
«الوطن» زارت تحضيرات الفريق قبل سفره، واستمعت لرأي المدرب خالد أبو طوق فأكد أن الأندية المشاركة محضرة جيداً، ولديها سجل حافل بالإنجازات المحلية والقارية، وخاصة الرياضي وبتروشيم الإيراني حيث يضمان محترفين من مستوى عال، أما فريق رام الله، فلا نعرف أي شيء عن لاعبيه ومحترفيه، وسنحاول أن نركز على هذه المباراة على أمل تسجيل الانتصار، وعن حظوظ الفريق قال: غياب أربعة لاعبين لوجودهم مع المنتخب أثر في رتم الفريق وتحضيراته التي لم تتعد 10 أيام، ولكن لا شيء مستحيلاً، وسنقدم كل ما لدينا لنلعب كرة سلة عصرية ترضي طموحنا، ولكل مباراة ظروف خاصة ويجب ألا ننسى أننا لم نتعاقد مع أي أجنبي، رغبة من الإدارة بمنح المحليين فرصة الاحتكاك أمام أندية كبيرة، حيث اقتصرت تحضيراتنا على معسكر داخلي، ولم نلعب أي مباراة قوية، ومع ذلك نحن متفائلون بتقديم مستوى جيد.

للذكرى
يضم نادي الرياضي أفضل اللاعبين على مستوى الدوري، أمثال (كوستي كوستي، جان عبد النور، أمير سعيد، علي محمود، حسين الخطيب، تشارلز ثابت، علي حيدر، وائل عرقجي، رايمون دلواي، أمير كساب، محمود عواضة، دونتي كرين، كريس دانيال) وهما أميركيان، ويدرب الفريق اللبناني محمد فران.
حقق الرياضي بطولة الدوري 27 مرة، وبطولة آسيا مرتين(2011-2017) وحقق لقب بطولة غرب آسيا أربع مرات(1998-2008- 2011- 2017) وحقق لقب كأس لبنان خمس مرات.

مشاركات سابقة
شاركت سلة الجيش في بطولة غرب آسيا عام (2005) وخسر أمام صبا باتري الإيراني (81-77) وخسر أمام زين الأردني (89-87) وفاز على شعب أب اليمني (98-51) وخسر أمام الحكمة اللبناني (88-86)، واختتم مبارياته بالفوز على الحلة العراقي (102-64).
وشارك عام (2006) وخسر أمام سانام الإيراني (83-80) وأمام الحكمة اللبناني (86-76) ومني بخسارة أمام الرياضي أرامكس الأردني (83-71).
وشارك عام (2009) خسر أمام زين الأردني (74-89)، وتلقى خسارة قاسية أمام الرياضي (102-72) وفاز على صبا باتري (86-69) وخسر أمام الكرخ العراقي (97-76). واعتبرت نسخة 2010 الأفضل لسلة الجيش ففاز على العلوم التطبيقية الأردني (69-59) وعلى دهوك (78-77) وعلى الشانفيل (93-92) وخسر أمام مهرام الإيراني (70-58).
في عام (2013) خسر أمام دهوك (70-61) وأمام العلوم التطبيقية (98-75) وأمام الكرخ (84-63) وأمام الشانفيل (105-63) واختتم لقاءاته بخسارة فريق فولاذ هامان الإيراني (87-66).
وكانت آخر مشاركة له في غرب آسيا (2014) حيث مني بخسارة قاسية أمام بتروشيم الإيراني (105-61) وأمام العلوم التطبيقية (79-57) وأمام كهرباء العراقي (90-79) وأمام مهرام (106-59).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن