رياضة

أربعة مرشحين فوق العادة.. السبت انطلاق الدوري الإنكليزي…الدرع أيقظت تشيلسي وزادت من مساحة تفاؤل آرسنال

عاشت الجماهير الإنكليزية والعالمية على حد سواء الأحداث المثيرة لمباراة الدرع الخيرية يوم الأحد الفائت بين آرسنال وتشيلسي التي حسمها المدفعجية بهدف جميل، ولذلك شُدت الأحزمة استعداداً لاستقبال الدوري الجديد 2015/2016 الدوري الذي يتوقع أن يكون لاهباً ومثيراً بحكم العادة، مع ميزة توقع اتساع رقعة المنافسة، إن لم يكن للفوز باللقب فللظفر بمقعد مؤهل للشامبيونز ليغ، وهذا طموح ستة أندية على الأقل ما لم يفرز الدوري الجديد حصاناً أسود.. عندما نتحدث عن الدوري الإنكليزي فإننا نتحدث عن عراقة لا تحدها حدود، من منظار أنه الدوري الأقدم في العالم، إذ انطلق موسم 1871/1872، إضافة إلى أن الكثيرين من نقاد اللعبة في العالم يعتبرونه الأقوى والأجمل، بغض النظر عن تراجع الأندية الإنكليزية على الساحة الأوروبية حيث غابت عن آخر ثلاثة نهائيات بعدما كان تأهل أحد الفرسان الإنكليز عادة شبه دائمة.

منافسون
نعتقد جازمين أن الدفاع عن لقب الدوري بالنسبة للبلوز أصعب من الظفر به، وهذا ليس انتقاصاً من قيمة تشيلسي ونجومه الكثر ومدربه العبقري، بل حقيقة واقعة أفرزتها مباراة الدرع التي ظهر فيها آرسنال مستعداً بكل معنى الكلمة مترجماً توقعات المدرب الخبير هاري ريدناب، كما أن مورينيو يلعب على أربع جبهات هادفاً الألقاب وهذا يتطلب ترشيد الاستهلاك في الجهد والطاقات، ولا نغفل أن الفوز عليه صار مطلب جميع الأندية، والأهم أن الأندية الأخرى لن تقعد متفرجة وخصوصاً زعيم الأندية الإنكليزية مانشستر يونايتد الذي عوّدنا ألا يخرج صفر اليدين لثلاثة مواسم متتالية، وهو اليوم مع المدرب الهولندي فان غال يتطلع لتدوين اسمه بين الأبطال بعد النشاط الملحوظ في سوق الانتقالات.
مدرب السيتي التشيلياني بيلغريني كسب الاحترام الموسم قبل الفائت وجماهير الفريق تنتظر منه استعادة اللقب وهذا يعني أن مدينة مانشستر تطلب اللقب من قطبيها المرشحين كما هو الحال عند ممثلي لندن تشيلسي وآرسنال بانتظار أن يقوم ليفربول وتوتنهام بدور المزعجين وهما سيتنافسان مع الرباعي آنف الذكر على مقاعد الشاميونزليغ.
الانتقالات
حركة الأندية في السوق الصيفية كانت عامرة بواقع نصف مليار جنيه إسترليني مع توقعات بزيادتها وأبرز الأندية النشطة في الانتقالات الصيفية الجارية هو اليونايتد ثم ليفربول رغم أن الصفقة الأعلى كان بطلها السماوي عندما تعاقد مع رحيم ستيرلينغ لاعب ليفربول بخمسين مليون جنيه إسترليني، ومن هنا ندرك صعوبة الموسم حيث لا بد من تبرير الصرف بالصعود لمنصة التتويج وخصوصاً عند المانشستراويين.

خبرة فينغر
مدرب آرسنال فينغر هو الأقدم بين المدربين العشرين، إذ يخوض موسمه الـ20 بشيء من الثقة والمعنويات المرتفعة، ففريقه لا يخرج من دائرة الأربعة الكبار ويجب أن يكون استفاد من الدروس والعبر، ونعتقد أن الاكتفاء بمقعد مؤهل للشامبيونز ليس الطموح فعنده القدرات الكامنة لبعثرة الاوراق، من منطلق أنه في أحلك الظروف لم يخرج من دائرة الأربعة الكبار، فكيف إذا كان على الموعد.

فرصة أخيرة
يبدأ ليفربول مع براندن روجرز كفرصة أخيرة للمدرب الذي لم يحقق أي لقب في ثلاثة مواسم وهو هذه المرة دعّم صفوف الفريق بما يحتاجه مع ميزة أنه المسؤول الوحيد عن التعاقدات، والفترة التحضيرية بعثت على الاطمئنان مع الأخذ بالحسبان ضعف الأندية في المواجهات، والعودة للشامبيونز شرط الملاك والمعضلة المبدئية الروزنامة الصعبة في الأسابيع الأولى خارج الأرض وهذا سلاح ذو حدين.

فرسان 2015/2016
فرسان الموسم الكروي الجديد حسب القدم بين الكبار: آرسنال 1919/1920 وإيفرتون 1954/1955 وليفربول 1962/1966 ومانشستر يونايتد 1975/1976 وتوتنهام 1978/1979 وأستون فيلا 1988/1989 وتشلسي 1989/1990 ومانشستر سيتي 2002/2003 وسندرلاند 2007/2008 وستوك 2008/2009 ونيوكاسل وبروميتش 2010/2011 وسوانزي 2011/2012 وويستهام 2012/2013 وساوثمبتون 2012/2013 وكريستال بالاس 2013/2014 وليستر سيتي 2014/2015 والصاعدون بورنموث ونوريتش سيتي وواتفورد 2015/2016.

المدربون الحاليون
يقود آرسنال منذ تشرين الأول 1996 الفرنسي آرسين فينغر ليكون أقدم المدربين العشرين ويدرب إيفرتون الإسباني مارتينيز كما يدرب ليفربول الإيرلندي الشمالي براندن روجرز، ويشرف على اليونايتد الهولندي فان غال ويقود توتنهام الأرجنتيني بوكيتينو، ويقود الفيلا المحلي تيم شيروود وتشيلسي حامل اللقب البرتغالي مورينيو، ويشرف على السيتي التشيلياني بيلغريني، ويقود سندرلاند الهولندي أدفوكات، ويدرب ستوك الويلزي مارك هيوز ويقود نيوكاسل المحلي ستيف ماكلارين، ويشرف على بروميتش الويلزي طوني بوليس، ويقود سوانزي المحلي غاري مونك بينما يقود ويستهام الكرواتي بيليتش، ويدرب ساوثمبتون الهولندي كويمان ويقود كريستال بالاس المحلي آلان باردو ويدرب ليستر الإيطالي رانييري ويقود الصاعد بورنموث المحلي إيدي هوي وواتفورد الإسباني كيكي فلوريس ونوريتش الإسكتلندي أليكس نيل.
وجنسية المدربين: خمسة إنكليز وثلاثة هولنديين ومدربان من ويلز ومثلهما من إسبانيا وواحد من إيرلندا الشمالية وإيطاليا والبرتغال وفرنسا والأرجنتين وتشيلي وكرواتيا وإسكتلندا.

سجل الشرف
اكتمل الدوري 116 مرة ونجح 23 نادياً في الفوز باللقب أكثرهم اليونايتد بـ20 ثم ليفربول بـ18 فآرسنال بـ13 وإيفرتون بـ9 فأستون فيلا بـ7 وسندرلاند بـ6 فتشيلسي بـ5 فنيوكاسل وشيفيلد وينزداي ومانشستر سيتي بـ4 ثم ليدز وولفرهامبتون وهيدرسفيلد تاون وبلاكبيرن بـ3 فبريستون نورث إيند وتوتنهام وديربي وبيرنلي وبورتسموث بلقبين، وتوّج مرة واحدة كل من ايبسويتش ونوتنغهام فورست وشيفيلد يونايتد وبروميتش.
وفي سنوات البريميرليغ الثلاث والعشرين نجح خمسة أندية في الفوز باللقب بواقع 13 لقباً لليونايتد وأربعة لتشيلسي وثلاثة لآرسنال ولقبين للسيتي ولقب لبلاكبيرن.

قياسيون
• يعد ريان غيغز أكثر لاعب شارك في الدوري الممتاز بـ632 مباراة والأكثر فوزاً باللقب، إذ كان حاضراً مع اليونايتد في كل الألقاب في المسمى الجديد للدوري.
• المدرب فيرغسون هو المدرب الأكثر تتويجاً والأكثر حصداً للجوائز إذ إن جميع ألقاب البريميرليغ لليونايتد تحققت بعهده.
• الهداف التاريخي للدوري الممتاز هو آلان شيرر بـ260 هدفاً والأكثر تهديفاً من بين اللاعبين الحاليين هو واين روني هدّاف اليونايتد بـ185 هدفاً.
• الأكثر تسجيلاً للهاتريك هو آلان شيرر بـ11 مرة ومن بين اللاعبين الحاليين واين روني بست مرات.

توقعات
نقاد اللعبة الإنكليز يطرحون سؤالاً على موقع بي بي سي واللافت أن جل التوقعات مالت لتشيلسي كي يحتفظ باللقب فمن أصل 29 شخصية رياضية رأى 21 منها أن تشيلسي هو البطل مقابل 4 أصوات لآرسنال واثنين لليونايتد ومثلهما للسيتي واللافت أن 28 من الخبراء أجمعوا على أن تشيلسي وآرسنال واليونايتد والسيتي هم الرباعي الكبير مع نهاية الموسم، ووحده ديون دبلين رشح ليفربول للمركز الرابع خلف اليونايتد وتشيلسي وآرسنال واستبعد السيتي، وإليكم أبرز الشخصيات التي صوتت:
غاري لينكر: تشيلسي ثم السيتي ثم آرسنال فاليونايتد.
آلان شيرار: تشلسي ثم آرسنال فالسيتي واليونايتد.
مارك لورنسون: تشلسي ثم السيتي فآرسنال واليونايتد.
إيان رايت: آرسنال ثم تشيلسي فاليونايتد والسيتي.
ديتمار هامان: آرسنال ثم تشيلسي فاليونايتد والسيتي.

برنامج الأسبوع الأول
• السبت: مان يونايتد * توتنهام (2.45)، إيفرتون * واتفورد، بورنموث * استون فيلا، ليستر سيتي * سندرلاند، نوريتش * كريستال بالاس (5.00)، تشيلسي * سوانزي (7.30).
• الأحد: الآرسنال * ويستهام، نيوكاسل * ساوثهامبتون (3.30)، ستوك سيتي * ليفربول (6.00).
• الإثنين: ويست بروميتش * مان سيتي (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن