الأولى

700 مليون دولار صادراتنا و3.7 مليارات دولار مستورداتنا من المواد الأولية

| الوطن

كشفت مصادر مسؤولة في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بأن إجمالي الصادرات بحسب البيانات الجمركية للعام الماضي تقدر بنحو 700 مليون دولار أي بزيادة نحو 40 مليون دولار عن العام الذي سبقه، على حين بلغت المستوردات للمواد الأولية 3.7 مليارات دولار.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكدت المصادر أن الصادرات انخفضت خلال الحرب بنحو 90 بالمئة والواردات بنحو 80 بالمئة، موضحة أن وسطي نسبة تغطية الصادرات للواردات في تلك الفترة تبلغ نحو 28 بالمئة فقط «بينما كانت تزيد على 70 بالمئة عام 2010».
من جهتها أكدت مصادر مختصة أن التقديرات غير الرسمية لبعض الدراسات الخاصة ومراكز الأبحاث تحدثت عن انخفاض درجة الانكشاف الاقتصادي من 60 إلى 11 بالمئة في عام 2015، مضيفة: ما يعني انخفاض الأهمية التي تشكلها الصادرات من الناتج المحلي الإجمالي في ظل العقوبات الاقتصادية المفروضة وضعف الإنتاج المحلي. ورأت المصادر أنه نجم عن التراجع التقلص الكبير في قيم الصادرات والمستوردات خلال هذه الفترة، مع تراجع بنسبة أقل للناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية خلال الفترة نفسها.
وأضافت المصادر: هذا يدل على انعزال الاقتصاد السوري عن المؤثرات الخارجية وبما أنه اقتصاد صغير نسبياً اعتمد في فترات سابقة على معدلات انكشاف عالية، فهذا يعني تهديداً لفرص النمو الاقتصادي في الفترة المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن