رياضة

أمين عام اتحاد غرب آسيا: نلتزم بتنفيذ القرارات ولا أعتقد أن الجيش ظُلم

| مهند الحسني- بيروت

ليست هي المرة الأولى التي تقام فيها بطولة غرب آسيا بكرة السلة، وليست هي المرة الأولى التي تشارك فيها سلة الجيش، وإنما هي المرة الأولى التي تكون البطولة بهذا التواضع من حيث التنظيم والإقامة، ونظام البطولة الذي تم تعديله في الوقت المستقطع، فاتحاد غرب آسيا أثبت بعده الكامل عن تطوير كرة السلة ومستواها الفني للاتحادات التابعة له، وانحصرت اهتماماته في قبض الاشتراكات المالية بغض النظر عن المستوى الفني لبطولاته، فإقامة الفرق تركت الكثير من إشارات الاستهجان لدى الجميع من حيث الخدمات الفندقية التي لا تتناسب مع سمعة الفرق المشاركة، ولا نريد الدخول في تفاصيلها المزعجة، لكنها بالنهاية شكلت بشكل أو بآخر أوراق ضغط على لاعبي الفرق المشاركة، فلماذا هذا الاستهتار بمستوى بطولات اتحاد غرب آسيا قياساً إلى غيرها من البطولات، وأين دور الاتحاد الآسيوي في دعم هذه البطولات، وما سبب التغيير المفاجئ بنظام البطولة؟
كل هذه الأسئلة وجدنا الإجابات عنها عند الأمين العام لاتحاد غرب آسيا جان ثابت من خلال الحوار التالي.

ما سبب اتخاذ قرار تعديل نظام البطولة قبل يوم واحد من انطلاقتها؟
قرار تعديل نظام البطولة لم يصدر من اتحاد غرب آسيا، وإنما صدر من الاتحاد الآسيوي لكونه منظم بطولة آسيا المقبلة، وكان القرار في المرحلة السابقة يتضمن تأهل أربعة أندية للنهائيات مباشرة، لكن هناك تعديلات جديدة قادمة، والاتحاد الآسيوي هو صاحب القرار، ونحن مجبرون بالامتثال لقراراته.

أليس من المفروض أن تتم مناقشتكم وأخذ رأيكم بأي قرار فني؟
الاتحاد الآسيوي هو السلطة العليا، ونحن ملتزمون بتنفيذ قراراته، ولم يتحدث معنا بأي شيء يخص هذا القرار.

لماذا لم يتم اتخاذه قبل فترة ممكنة من أجل أن تعيد الفرق خلط أوراقها؟
لا أعرف هو قرار الاتحاد الآسيوي الذي وجد بأن الأندية المشاركة عليها أن تكون بجاهزية فنية عالية، وتلعب بكل قوتها، بعيداً عن أي منغصات، وهو لا يتدخل بمثل هذه الأمور.

أين دوركم كاتحاد غرب آسيا من هذا القرار؟
دائماً يضعون اللوم على اتحاد غرب آسيا، نحن لم يأتنا أي شيء رسمي قبل فترة زمنية عن انطلاقة البطولة، ولو حصل ذلك لكنا أعلمنا جميع الأندية المشاركة.

هل أبلغتم اتحاد السلة السوري بهذا القرار بعد صدروه؟
أنا سمعت بأن هناك ما يلوح بالأفق بشأن هذا القرار، لكن لم يردني أي شيء رسمي، وأنا لم أبلغ الاتحاد السوري أبداً.

ألا توافقني الرأي بأن فريق الجيش قد لحقه ظلم جراء قرار التعديل؟
برأيي لا أعتقد أن فريق الجيش قد لحق به ظلم، لأنه من المفروض عليه أن يأتي للبطولة بكل قوته، ولاعبيه المحترفين بغض النظر عن أي قرارات قد تتخذ، ومع ذلك فريق الجيش كان من أفضل الأندية من حيث المستوى الفني، وقدم مستويات رائعة، وخاصة أمام فريق بتروشيم الإيراني.

جميع الفرق المشاركة أبدت استياءها حيال سوء تنظيم البطولة فماذا تقول؟
لا يوجد أي شيء من هذا القبيل، الفنادق التي تمت إقامة الفرق فيها تعد جيدة، وهي من فئة الأربع نجوم، لكن هذه الاعتراضات نسمعها في كل بطولة، ومن المعروف أن إقامة الشخص عند السفر تتغير، وطبيعة طعامه أيضاً، لكن بالنهاية الأمور سارت بشكل جيد من النواحي الفنية.

ما سبب إقامتكم بطولات الفئات العمرية في مواعيد تتزامن مع الامتحانات الدراسية؟
نحن جزء لا يمكن أن يتجزأ من الاتحاد الآسيوي، ونحن ملزمون بتنفيذ قراراته، وهو يقر بإقامة بطولاتنا قبل انطلاقة أمم آسيا بشهرين على أقل تقدير، وهذا العام نجحنا في الابتعاد عن أمور الدراسة للاعبين أقمنا البطولات في مواعيد بعيدة، وهذا من شأنه أن يسمح لجميع المنتخبات أن تستعد بشكل جيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن